أعلن وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، الإثنين، أمام وفد يضم وزراء خارجية السلطة الفلسطينية و4 دول عربية ومسلمة، أن "الوضع في غزة يؤثر على كل البلدان في جميع أنحاء العالم"، مشيرا إلى ان بلاده "تعمل على استعادة السلام" للشرق الأوسط.

ويضم الوفد الذي يعقد اجتماعات مع وزير الخارجية الصيني، مسؤولين من السلطة الفلسطينية والسعودية ومصر والأردن وإندونيسيا ومنظمة التعاون الإسلامي، وآخرين.

وقال وانغ في كلمته الافتتاحية في بكين: "ثمة كارثة إنسانية تتكشف في غزة"، مضيفا: "يجب على المجتمع الدولي التحرك بشكل عاجل واتخاذ إجراءات فعالة لمنع اتساع هذه المأساة".

وأضاف أن بلاده "تؤيد بالكامل الدعوة إلى حل الدولتين الصادرة عن القمة الإسلامية العربية التي عقدت في الرياض" لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مشيرا إلى أن الصين ستعمل على "استعادة السلام في الشرق الأوسط".

وزير خارجية الصين يستقبل السيد سامح شكرى وأعضاء الوفد الوزارى العربى/ الإسلامى فور وصوله قصر الضيافة الرسمى فى العاصمة الصينية بكين. pic.twitter.com/sJucYZHbER

— Egypt MFA Spokesperson (@MfaEgypt) November 20, 2023

بدوره، قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، إنهم في بكين "لمناقشة الجرائم الوحشية التي يرتكبها الإسرائيليون بحق الشعب الفلسطيني"، مضيفا أن "إسرائيل تدعو إلى تصفية الفلسطينيين وسلب حقوقنا وهذا ينتهك حل الدولتين".

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، خلال الاجتماع ذاته، إن على المجتمع الدولي أن يتحمل المسؤولية لوقف ما تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين.

وبدوره، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري: "نتطلع لدور أكثر قوة من جانب قوى عظمى مثل الصين، من أجل وقف الاعتداءات ضد الفلسطينيين في قطاع غزة".

وأضاف: "هناك دول كبرى للأسف تعطي غطاءً للاعتداءات الإسرائيلية الحالية"، مستطردا: "هناك سياسة كانت مُعلنة لتهجير الفلسطينيين من غزة، لكن الموقف المصري والعربي القوي الرافض للتهجير كان بمثابة خط أحمر. التهجير سيهدد السلم والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها

قالت وزارة الدفاع التايوانية -اليوم الجمعة- إنها رصدت 36 طائرة عسكرية صينية حول الجزيرة خلال الـ24 ساعة السابقة.

كما تم العثور على 26 طائرة أخرى، تضم مقاتلات وطائرات نقل وطائرات بدون طيار، رُصدت بعد الساعة 6:55 صباحا (22:55 بتوقيت غرينتش).

وقد وضعت الصين، التي تؤكد أن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضيها، المزيد من القوة العسكرية في الدولة الجزيرة المستقلة.

وقد زادت الصين من ضغوطها العسكرية على الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي. وذكرت بكين أنها لن تتخلى أبدا عن استخدام القوة لإخضاع تايوان لسيطرتها، إذا لزم الأمر.

وتأتي الزيادة الأخيرة في النشاط العسكري في أعقاب تنصيب الزعيم التايواني لاي تشينغ تي في 20 مايو/أيار الماضي، والذي تعتبره بكين "انفصاليا خطيرا".

وشهدت التدريبات السابقة قيام الصين بنشر 62 طائرة عسكرية و27 قطعة بحرية حول تايوان، وهو ما يمثل أعلى مجموع للتوغلات العسكرية في يوم واحد هذا العام.

من جانبها، أكدت وزارة الدفاع التايوانية أنها راقبت الوضع واستجابت وفقا لذلك.

بالإضافة إلى ذلك، جاءت التحركات العسكرية الأخيرة بعد أن استولى خفر السواحل الصيني على قارب تايواني بتهمة الصيد غير المشروع بالقرب من كونغو، وعلى مقربة من جزر كينمن التايوانية.

وأصرت تايبيه على إطلاق سراح القارب على الفور، مدعية أنه كان في منطقة صيد تقليدية.

مقالات مشابهة

  • إيمان عز الدين: مهرجان العلمين أهم حدث ترفيهي في الشرق الأوسط
  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • خلال زيارة رسمية إلى طاجيكستان.. شي جينبينغ يتعهد بتعزيز التعاون بين بكين ودوشنبه
  • رئيس وزراء باكستان يحرج بوتين ويتجاهل مصافحته .. فيديو
  • وزير الخارجية يشارك في جلسة نقاش بشأن خيارات أوروبا بمنطقة الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية يؤكد لمنسق السلام بالشرق الأوسط أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط
  • منسق عملية السلام بالشرق الأوسط يثمن جهود مصر لدخول فرق الصحة العالمية لغزة
  • مذكرات وزير بريطاني سابق تسلط الضوء على حجم النفوذ الإسرائيلي في بريطانيا
  • باحث: المستوطنون يعتبرون قتل الفلسطينيين عبادة (فيديو)