نوفمبر 20, 2023آخر تحديث: نوفمبر 20, 2023

المستقلة/- تسعى وزارة التجارة العراقية إلى تأهيل الأسواق المركزية في البلاد، وذلك من خلال إعادة تأهيل المواقع والمجمعات المخزنية، وإزالة التجاوزات، وافتتاح مراكز تسويقية جديدة.

وخاطبت الوزارة الجهات الأمنية لإخلاء بعض مواقع الأسواق المركزية التي ما زالت مشغولة من قبلها، تمهيدا لتأهيلها.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة مثنى جبار عبد الزهرة إن بعض الأسواق ما زالت مشغولة من قبل القوات الأمنية، ومنها السوق المركزي في المستنصرية، وننتظر إخلاءه على الرغم من المخاطبات الكثيرة بهذا الصدد.

وأشار عبد الزهرة إلى أن الوزارة بذلت جهودا كبيرة لإعادة تأهيل المواقع والمجمعات المخزنية، لخزن مفردات السلة الغذائية بعد تعرضها إلى التخريب منذ 20 عاما.

وأضاف أن العام المقبل سيشهد افتتاح العديد من المراكز التسويقية، ومنها 7 في بغداد و15 في بقية المحافظات، بينما تتضمن خطة الأعوام المقبلة افتتاح 150 مركزا وفق نظام إلكتروني حديث وعصري.

وذكر أن الوزارة بادرت إلى أن يكون عمل الجمعيات التعاونية الاستهلاكية التابعة للقطاع الخاص والمنتشرة في بغداد والمحافظات تحت مظلتها، من خلال إعداد آلية جديدة وتعاون مشترك بين الأسواق المركزية والجمعيات التي تعمل حاليا بنظام التقسيط لمختلف السلع والأجهزة المنزلية والسيارات.

وتابع عبد الزهرة أن هناك منافذ تجارية مشابهة للمولات، منها أسواق المنصور المركزي والرشيد والعدل، التي أصبحت تحت رقابة الوزارة والشركة العامة للأسواق المركزية.

ولفت إلى أن مساحة بعض الأسواق في بغداد والمحافظات تبلغ دونمين، وأجرت الشركة دراسة لإعداد تصاميم تلائم الأبنية الحديثة، وبالتالي تحتاج إلى مصادقة المخططات وإصدار إجازة البناء والهدم من الدوائر البلدية.

وتأتي هذه الجهود من قبل وزارة التجارة في إطار سعيها إلى تحسين الواقع الاقتصادي في البلاد، وتوفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة.

أهمية تأهيل الأسواق المركزية

تلعب الأسواق المركزية دوراً مهماً في الاقتصاد العراقي، فهي تعد من أهم المراكز التجارية التي توفر السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة.

وتساهم الأسواق المركزية في تنشيط حركة التجارة الداخلية، وتوفير فرص العمل للعديد من المواطنين.

وتأتي أهمية تأهيل الأسواق المركزية في أنها ستساهم في:

تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.توفير بيئة مناسبة للتجار لممارسة أعمالهم.جذب المزيد من المستثمرين إلى هذه الأسواق.

وتعتبر إعادة تأهيل الأسواق المركزية من المشاريع الحيوية التي يجب أن تحظى باهتمام الحكومة العراقية، وذلك من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني وتوفير حياة كريمة للمواطنين.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

وزيرة التنمية تتفقد القطاعات وتلتقي العاملين والقيادات المحلية في أولى أيام عملها

أجرت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، اليوم الخميس في مستهل عملها جولة تفقدية للإدارات المختلفة بديوان عام الوزارة وذلك للتعرف على الموظفين والعاملين بالإدارات المختلفة وتوجيه التحية لهم، والتعرف على آليات سير العمل بقطاعات وإدارات الوزارات. 

جاء ذلك في إطار حرصها على التحدث مع قيادات الوزارة ورؤساء الإدارات المركزية ومديري الإدارات المختلفة وعدد من العاملين بها، للتعرف على مهام عملهم وآليات سير وخطط العمل الحالية، وبحث الملفات العاجلة والهامة بالوزارة في إطار تكليفات رئيس الجمهورية، كما اهتمت وزيرة التنمية المحلية بالاستماع إلى مطالب العاملين ومقترحاتهم بشأن تطوير منظومة العمل خلال الفترة المقبلة وعدد من المقترحات التي ترغب الوزارة في تنفيذها بما يساهم في تحسين الأداء وتقديم الخدمات بصورة أفضل للمواطنين وخدمة المحافظات.

وأكدت وزيرة التنمية المحلية علي تقديم كل سبل الدعم لجميع العاملين بالوزارة لاستكمال خطط العمل علي أكمل وجه، مشيرة إلى أهمية تطوير عمل الإدارة المحلية التي تعتبر الحلقة الوسيطة التي تربط بين الحكومة المركزية والمواطنين بالمحافظات بما يحقق رضا المواطنين علي الإدارة المحلية . 

كما جرى خلال الجولة استعراض محاور عمل والدور المنوط بعدد من الإدارات المركزية بينها مكتب الوزير وإدارة التفتيش والمتابعة، وإدارة الموارد البشرية، و تطوير الإدارة المحلية وبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر وعدد من القطاعات الأخري.

وعقدت الدكتورة منال عوض علي مدار اليوم  سلسلة من الاجتماعات الثنائية مع عدد قيادات الوزارة ورؤساء الإدارات المركزية لاستعراض مختلف الجهود والإجراءات التي قامت بها القطاعات والإدارات المختلفة خلال الفترة السابقة للبناء عليها خلال المرحلة المقبلة.

ووجهت العاملين بالقطاعات والإدارات التي التقت معهم علي مدار اليوم ببذل المزيد من الجهود والتفاني بالعمل؛ وذلك لتطوير منظومة العمل وتقديم خدمات أفضل للمواطنين، بما يتماشى مع جهود الدولة، مؤكدة على ضرورة مواصلة الجهود المبذولة لتنفيذ خطط وبرامج العمل وخاصة المرتبطة بحياة المواطنين، والبناء علي ما حققه الوزراء السابقين.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أسعار صرف الدولار في الأسواق العراقية
  • عبد الرحيم علي يهنئ ماجد موسى بقرار مد خدمته رئيسًا لجمارك مطار القاهرة
  • مد مدة خدمة رئيس جمارك مطار القاهرة الدولي بقرار جمهوري
  • بقرار جمهوري.. مد مدة خدمة رئيس جمارك مطار القاهرة
  • استراتيجية واضحة لمراقبة الأسواق وتوفير السلع والمنتجات بأسعار مناسبة
  • «مدبولي» يوجه بوضع خطة عمل لضمان توافر السلع وضبط الأسعار.. خبراء: «التضخم والكهرباء والغاز والأدوية» أولويات الحكومة الجديدة.. والإدريسي: تشديد الرقابة والاستثمارات أبرز الحلول
  • ضبط الأسعار وفرص عمل للشباب وتوفير الأدوية.. مطالب أهالى الشرقية من المحافظ الجديد
  • وزيرة التنمية تتفقد القطاعات وتلتقي العاملين والقيادات المحلية في أولى أيام عملها
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • جيل بيسلم جيل.. تفاصيل لقاء وزير التموين الجديد مع علي المصيلحي