إنفاذًا لقرار التكليف الصادر عن القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية بالرياض في 11 نوفمبر الحاليّ، يرأس صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية بالمملكة العربية السعودية، بصفتها ترأس القمة العربية 32 والإسلامية، اليوم الاثنين، جولة زيارات رسمية تشمل عددًا من الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن.

ويشارك في التحرك العربي - الإسلامي، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي، ووزير خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري، ووزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي.

أخبار متعلقة ‏مجلس الوزراء..‬⁩ تعزيز العمل المشترك وتنسيقه لوقف الحرب في غزةوزير الخارجية يناقش تطورات غزة مع وزير خارجية حكومة الظل البريطانيةتعزيز التعاون بشتى المجالات.. تفاصيل اجتماع مجلس التنسيق السعودي - العُماني

ووزير خارجية جمهورية تركيا هاكان فيدان، ووزيرة خارجية جمهورية إندونيسيا ريتنو مارسودي، ووزير خارجية جمهورية نيجيريا الاتحادية يوسف مايتاما توجار، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه.

البداية من #الصين.. وزير الخارجية يعلن بدء أعمال اللجنة الوزارية المكلفة من #القمة_العربية_الاسلامية المشتركة والمعنية ببلورة تحرك دولي لوقف الحرب على #غزة#اليوم@KSAMOFA@FaisalbinFarhanhttps://t.co/ofA75OysCs— صحيفة اليوم (@alyaum) November 18, 2023أهداف الزيارات

ويأتي هذا التحرك باسم جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، باتجاه الوقف الفوري لإطلاق النار على قطاع غزة، والضغط من أجل إطلاق عملية سياسية جادة وحقيقية لتحقيق سلام دائم وشامل وفق المرجعيات الدولية المعتمدة، واتخاذ الإجراءات الرادعة لوقف جرائم سلطات الاحتلال الاستعمارية ضد الإنسانية، مع تأمين ممرات إغاثية عاجلة لتجنب وقوع كارثة إنسانية في قطاع غزة المحاصر.

بالإضافة إلى اتخاذ كل الإجراءات وفقا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، لمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على ما يقوم به من انتهاكات سافرة وجرائم في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، وضد المقدسات الإسلامية والمسيحية وفي مقدمتها ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض المملكة العربية السعودية القمة العربية والإسلامية المشتركة جرائم الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة خارجیة جمهوریة وزیر الخارجیة وزیر خارجیة

إقرأ أيضاً:

بوريطة: التأشيرة حق سيادي للدول الأوربية

زنقة 20 | الرباط

قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن المغرب يحترم حقوق الدول السيادية في ما يتعلق بمنح التأشيرات من عدمه.

بوريطة ، و في جوابه على سؤال كتابي للفريق الحركي، أكد أن دولة إيطاليا اختارت كباقي الدول الأوروبية، التعاقد مع شركات مختصة في مجال تسيير طلبات التأشيرة عن طريق التدبير المفوض.

و ذكر بوريطة ، أن وزارته تؤكد عند كل مناسبة وخلال لقاءاتها الثنائية مع ممثلي البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية المعتمدة، على ضرورة الإسراع في معالجة الطلبات بالشكل الذي يضمن مصالح المغاربة.

وشدد المسؤول الحكومي، أنه إذا كان إعطاء التأشيرة حقا سياديا فإن التعامل مع طلبات منحها أو التقدم للحصول عليها يجب أن يكون مبنيا على الاحترام المتبادل بين الدول ومواطنيها.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الدكتور بدر عبدالعاطى فى حوار مع «البوابة نيوز»: مصر تدين التصعيد الإسرائيلى وتدعو لاحترام سيادة لبنان.. وهدفنا الأساسى منع انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية
  • وزير الخارجية: إفريقيا تتطلع لتصحيح الظلم التاريخي في مجلس الأمن
  • بوريطة: التأشيرة حق سيادي للدول الأوربية
  • وزير الخارجية: السعودية تتمسّك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس
  • وزير الخارجية يخاطب اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي
  • وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين بنيويورك
  • وزير الخارجية والهجرة يشارك في الجلسة الطارئة لمجلس الأمن المنعقدة حول الوضع بفلسطين
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع وزيرة خارجية جمهورية الكونغو الديموقراطية
  • وزير الخارجية: إسرائيل تمعن في الانتقام من أهل غزة رغم المناشدات الدولية بوقف نزيف الدماء
  • وزير الخارجية يشارك في جلسة مجلس الأمن بشأن فلسطين