بوابة الفجر:
2024-06-30@11:04:48 GMT

فنلندا توجه اتهامًا جديدًا إلى روسيا.. ما القصة؟

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

اتهمت فنلندا روسيا بأنها ساعدت المهاجرين القادمين من الشرق الأوسط وإفريقيا إلى الوصول إلى حدودها، كما ادعت أن ذلك بسبب قرارها زيادة التعاون الدفاعي مع الولايات المتحدة وهو ما تنفيه موسكو.

وقد وصل ما يقرب من 300 مهاجر من العراق واليمن والصومال وسوريا إلى فنلندا هذا الأسبوع، وذلك حسبما أفادت وكالة رويترز البريطانية نقلا عن حرس الحدود الفنلندي.

ودفع الوافدون فنلندا إلى إقامة حواجز على الحدود مع روسيا لمنع المهاجرين من العبور بحرية إلى البلاد.

إجراءات فنلندية لتجنب عبور المهاجرين

قال مسؤولو الحدود، وفقًا لما ذكرته صحيفة فوكس نيوز الأمريكية، إنه تم وضع حواجز الأسلاك الشائكة يوم الجمعة نحو منتصف الليل في مراكز فاليما ونويجاما وإيماترا ونيرالا الحدودية في جنوب شرق فنلندا.

وبعد أن اخترق شخصان الحواجز وعبرا إلى فنلندا، قالت سلطات الحدود إنه سيتم تحسين الحواجز بحيث يكون من المستحيل أن يتمكن أي شخص من العبور بعد ذلك.

وكان قد وصل مهاجرون، معظمهم من الشرق الأوسط وإفريقيا، إلى الدولة الاسكندنافية ولكن دون الحصول على الأوراق اللازمة للدخول إلى البلاد، وطلبوا اللجوء بعد أن ساعدتهم السلطات الروسية على السفر إلى المنطقة الحدودية الخاضعة لسيطرة مشددة.

ووصل جميع المهاجرين تقريبا إلى المنطقة الحدودية مستخدمين دراجات، أفادت تقارير إعلامية فنلندية وروسية إنها قُدمت وبيعت لهم.

رد روسيا على اتهام فنلندا 

ونفت موسكو المزاعم بأنها وراء تدفق المهاجرين إلى فنلندا. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن السلطات الروسية "تأسف بشدة لأن قيادة فنلندا اختارت طريق الابتعاد المتعمد عن الطبيعة الجيدة السابقة لعلاقاتنا الثنائية".

تعمل الحدود البرية بين فنلندا وروسيا كحدود خارجية للاتحاد الأوروبي وتمتد ما مجموعه 832 ميلا (1،340 كيلومترا)، معظمها عبر الغابات الكثيفة في الجنوب، وتصل إلى المناظر الطبيعية الوعرة في شمال القطب الشمالي. وتوجد حاليا تسع نقاط عبور، واحدة منها مخصصة للسفر بالسكك الحديدية فقط.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: روسيا فنلندا المهاجرين الشرق الأوسط أفريقيا

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تدمر 12 مركزًا للتحكم في الطائرات المسيرة بأوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفاد إيفان بيرما، المتحدث باسم المجموعة القتالية الغربية الروسية، بأن القوات الروسية قامت بتدمير 12 مركزًا للتحكم في الطائرات المسيّرة ضمن منطقة مسؤولية المجموعة.

وأوضح أن أنظمة الدفاع الجوي وأدوات الحرب الإلكترونية تمكنت من تدمير 7 طائرات استطلاع مسيّرة بالقرب من مستوطنات فلاديميروفكا، بريوبرازينسكوي، بلوشتشانكا، تورسكوي، وكريمينايا، وذلك وفقًا لوكالة "تاس" الروسية للأنباء.

وأشار بيرما إلى أن القوات الروسية استهدفت مواقع القوات الأوكرانية في مناطق بتروبافلوفكا، وستيلماهوفكا، وبوغسلافكا، وستيبوفايا، ونوفوسيلوفكا.

وأكد أنه تم التصدي لهجومين مضادين من قبل مجموعات هجومية تابعة للواء الهجومي الثالث في الجيش الأوكراني بالقرب من منطقة أولغوفكا.

وأضاف أن القوات الروسية دمرت نظامي إطلاق صواريخ "غراد" المتعددة، بالإضافة إلى 5 قذائف هاون.

من جانبها، أعلنت القوات الجوية الأوكرانية أنها تمكنت من إسقاط 23 طائرة مسيّرة و5 من 6 صواريخ أطلقتها روسيا في الساعات الأولى من اليوم، وفقًا لما نقلته وكالة "رويترز".

وأفاد سيرهي تيورين، حاكم منطقة خميلينتسكي، بأن الدفاعات الجوية أسقطت 9 أهداف جوية في سماء منطقته، مشيرًا إلى أن السلطات المحلية لم تتلقَّ أي تقارير عن إصابات أو قتلى أو أضرار في الممتلكات.

في السياق ذاته، ذكر فيتالي كيم، حاكم منطقة ميكولايف في جنوب أوكرانيا، أن الجيش الأوكراني دمر 6 طائرات مسيّرة و3 صواريخ "كروز" فوق المنطقة.

وأضافت السلطات المحلية أن الدفاعات الجوية أسقطت طائرتين مسيّرتين في منطقة خيرسون الجنوبية، وطائرة أخرى في منطقة دنيبروبتروفسك.

مقالات مشابهة

  • اتهام أمريكي لروسيا بتزويد الحوثيين بصواريخ كروز (ترجمة خاصة)
  • السلطات الهندية: مصرع خمسة أشخاص جراء انفجار مصنع للزجاج جنوب البلاد
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة أوكرانية بدون طيار أخرى فوق منطقة بيلجورود الحدودية
  • موسكو توجه احتجاجا لليابان بشأن اعتزامها إجراء تدريبات عسكرية بالقرب من الحدود الروسية
  • حادث مروع .. مقتل 15 شرطيا فى هجمات استهدفت كنائس بداغستان الروسية
  • الخارجية الروسية توجه احتجاجا شديد اللهجة للسفارة اليابانية لدى موسكو
  • وزير أمريكي ينفي وجود 400 مهاجر في البلاد مرتبط بتنظيم الدولة
  • رئيس الوزراء البولندي: الاتحاد الأوروبي سيمول مشاريع القبة الحديدية وخط الدفاع على الحدود الروسية
  • القوات الروسية تدمر 12 مركزًا للتحكم في الطائرات المسيرة بأوكرانيا
  • مجلس الأمن الروسي: فنلندا قد تصبح منصة لأسلحة الناتو الهجومية