RT Arabic:
2024-07-10@02:50:41 GMT

ما هو المبدأ الأساسي للتغذية الصحية؟

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

ما هو المبدأ الأساسي للتغذية الصحية؟

وفقا للدكتورة أولغا كوندراتينكو خبيرة التغذية الروسية، المبدأ الأساسي لنظام غذائي صحي، هو توازن البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات.

وتشير الخبيرة، إلى أن الإنسان يحتاج إلى طاقة ليعيش حياة طبيعية. ومصدر الطاقة الأساسي هو الكربوهيدرات، لذلك يجب أن يحصل الجسم على 50 بالمئة من السعرات الحرارية اليومية منها، على ألا يكون مصدرها منتجات الحلويات والمعجنات.

إقرأ المزيد طبيب تركي يكشف المواد الغذائية التي تبطئ الشيخوخة

وتقول: "يفضل أن تكون الكربوهيدرات طويلة الأمد وذات مؤشر معتدل لنسبة السكر في الدم أو منخفض. بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل تناول السكريات الأحادية والثنائية، أي الفواكه ومنتجات الألبان".

وتشير الخبيرة في الوقت نفسه، إلى أن رفض البعض تناول الدهون أمر خاطئ. لأن الدهون يجب أن تشكل ما لا يقل عن 30 بالمئة من السعرات الحرارية اليومية. كما من الضروري زيادة كمية الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، بما فيها أوميغا 3 وأوميغا 6. ومقابل هذا يجب استبعاد الدهون المتحولة والأحماض الدهنية الأحادية الموجودة في الأطعمة الدهنية والمقلية والأطعمة المصنعة والوجبات السريعة.

وبالإضافة إلى ذلك، يجب تناول كمية كافية من البروتين في اليوم- للرجال 120 غرام وللنساء 90-100 غرام. لأن البروتين هو المادة الأساسية لبناء الخلايا، بفضلها تتشكل الأنسجة ويتم إصلاحها وترميمها.

وتنصح الخبيرة الأشخاص الذين يرغبون في اتباع نظام غذائي صحي، بإعطاء الأفضلية للخضروات النيئة والفواكه والأعشاب والحبوب الكاملة. لأن لها تأثير يقلل من تأثير السموم في الجسم، وتحسن وظيفة الأمعاء وعملية الهضم. وبالإضافة إلى ذلك، من المهم تناول كميات كافية من الفيتامينات B وC، وكذلك الانتباه لمستوى فيتامينات A وE وD.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة فيتامينات معلومات عامة مواد غذائية

إقرأ أيضاً:

أنا بنت الأسمرات مش تل العقارب.. «غرام» مواليد «الحي الراقي» بفضل حياة كريمة

داخل حي الأسمرات ولدت «غرام حسين» صاحبة الـ4 سنوات، التي روت لـ«الوطن» تفاصيل حياتها اليومية داخل الحي الراقي، وكيف ساعدتهم مبادرة حياة كريمة للعيش في سلام، وحكايات والديها عن طفولتهما والفرق بينهما وبينها، ليزرعوا بداخلها حب الوطن، بعد أن انتقلوا إلي سكن نظيف في أحد المناطق الراقية، بالتحديد داخل حي الأسمرات بمنطقة المقطم، بعد أن فقدوا الأمان في «تل العقارب»، وكيف غير الرئيس السيسي حياتهم.

حياة كريمة تغير حياة غرام وعائلتها

«بابا قالي إن السيسي منحنا حياة كريمة»، بكلمات عفوية بدأت غرام حديثها عن حياة كريمة وما منتحه لها قبل أن ترى الدنيا، إذ أخبرها والدها صاحب الـ45 عامًا أنها جاءت الدنيا وسط الخير بعد أن منحهم الرئيس السيسي مبادرة حياة كريمة والانتقال لحي الأسمرات، بعد العيش في تل العقارب، وأخبرتها والدتها أنها ولدت في مستشفى على يد طبيب على عكس اشقائها الـ3، بعد أن انتقلوا من منطقة عشوائية تدعى تل العقارب، للحي الراقي كما تطلق عائلتها على الأسمرات: «دلوقتي أنا عايشة في مكان زي اللي بيجوا في التليفزيون».

حسين والد غرام يعمل في مخبز، ووالدتها في محل لبيع الملابس، ليتمكنا من الإنفاق على أولادهما الـ4 في مراحل تعليمية مختلفة، بعد أن منحتهم حياة كريمة شقة لم تكن بالأحلام وفقًا لحديث والدة غرام: «كل يوم بخلي ولادي يعدوا النعم اللي معاهم، وأفرجهم كنا عايشين في إيه وهما عايشين في إيه، ومهما الحياة صعبت عليا، كفايا إننا مستورين بين 4 حيطان».

خدمات وآمان يعم منطقة الأسمرات 

كل صباح تستيقظ «غرام» من نفسها لتذهب إلي الحضانة، لتلعب مع صديقاتها، وأخدها لأماكن نزهة عدة: «الحضانة كلها لعب وبنروح الملعب اللي موجود في الأسمرات، ولما بنزل ألعب في الشارع وبيكونوا أهلي مطمنين عليا»، وخلال الحديث قالت والداتها: إن الشوراع في الأسمرات مؤمنة على أعلى درجة وبها جميع الخدمات وأقسام الشرطة والمدارس و الحضانات والمراكز الطبية والصحية، وأن مبادرة حياة كريمة ساعدت الجميع على العيش.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث للجسم عند أكل الآيس كريم؟.. طبيب تغذية يكشف مفاجأة ويطلق تحذيرًا
  • ما السبب الذي يؤدي إلى ارتفاع الدهون الثلاثية في الجسم؟!
  • تأثير الآيس كريم على الجسم مقارنة بالحلويات
  • أنا بنت الأسمرات مش تل العقارب.. «غرام» مواليد «الحي الراقي» بفضل حياة كريمة
  • هل يؤثر تناول الآيس كريم على الصحة العامة؟.. خبيرة تغذية تجيب
  • ما هي الدهون الثلاثية.. وما الذي يسبب ارتفاع نسبتها في الجسم؟
  • السعيدية .. حجز حوالي 84 كلغ من اللحوم المجمدة الغير صالحة للاستهلاك وكميات من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية
  • نصائح مفيدة للحفاظ على صحة القلب.. تعرف عليها
  • تسبب السرطان.. احذر تناول هذه الأطعمة| أبرزها المقليات
  • تعرف على الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات التي تساعدك في إنقاص وزنك