توفيت السيدة الأمريكية الأولى السابقة روزالين كارتر، زوجة الرئيس الأسبق جيمي كارتر، عن عمر يناهز 96 عاما، وأكد مركز كارتر في بيان له أنها توفيت مع عائلتها إلى جانبها.

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، كانت قد دخلت يوم الجمعة، دار رعاية المسنين في ولاية جورجيا، وكانت تقضي بعض الوقت مع زوجها البالغ من العمر 99 عامًا، والذي كان في رعاية المسنين منذ فبراير.

سيرة روزالين كارتر

تم تشخيص إصابة السيدة كارتر بالخرف في مايو، واحتفل الزوجان الأطول زواجًا بالذكرى السابعة والسبعين لزواجهما في يوليو، وقال كارتر في البيان: “كانت روزالين شريكتي في كل ما أنجزته على الإطلاق”.

وتابع: “لقد أعطتني التوجيه الحكيم والتشجيع عندما كنت في حاجة إليه. وطالما كانت أجمل روزالين في العالم، كنت أعرف دائمًا أن شخصًا ما يحبني ويدعمني”.

ولدت السيدة كارتر إليانور روزالين سميث في 18 أغسطس 1927، وتزوجت من الرئيس كارتر في 7 يوليو 1946 وأنجبا أربعة أطفال.

بمدرب من امريكا اللاتينية.. اتحاد جدة يستعد لكأس العالم للأندية نائب وزير خارجية أمريكا السابق يطالب إسرائيل بتوفير ممرات آمنة في غزة

ووصفها تشيب، ابن كارتر، بأنها أم محبة وسيدة أولى غير عادية وإنسانية عظيمة، وأضاف: “سوف نفتقدها بشدة ليس فقط من قبل عائلتنا ولكن من قبل العديد من الأشخاص الذين يتمتعون برعاية أفضل للصحة العقلية والوصول إلى الموارد اللازمة لتقديم الرعاية اليوم”.

ولديها أيضًا 11 حفيدًا و14 من أبناء الأحفاد، بعد أن فقدت حفيدًا في عام 2015، وعندما بدأ زوجها حياته السياسية في الستينيات، في البداية كعضو في مجلس الشيوخ عن ولاية جورجيا، ثم حاكمًا، ثم رئيسًا لاحقًا.

إنجازات في حياة روزالين كارتر

بصفتها السيدة الأولى لجورجيا، كانت عضوًا في لجنة الحاكم لتحسين الخدمات المقدمة للمرضى العقليين، وباعتبارها السيدة الأولى للولايات المتحدة أصبحت الرئيس الفخري للجنة الرئيس للصحة العقلية، والتي كانت أساسية لإقرار قانون عام 1980 الذي ساعد تمويل مراكز الصحة العقلية المحلية.

بعد مغادرة واشنطن، أسست هي وزوجها مركز كارتر في عام 1982، والذي واصلت من خلاله عملها في مجال الدفاع عن الصحة العقلية، والتحصين في مرحلة الطفولة المبكرة، وغيرها من القضايا الإنسانية.

كان الزوجان أيضًا من الشخصيات الرئيسية في مؤسسة Habitat For Humanity الخيرية، حيث ساعدا في بناء منازل للعائلات المحتاجة.

وحصلوا على التقدير لعملهم الإنساني في عام 2002 عندما حصل السيد كارتر على جائزة نوبل للسلام، وفي مقابلة عام 2013 مع شبكة التلفزيون الأمريكية C-SPAN، قالت: “آمل أن يستمر إرثنا، أكثر من مجرد السيدة الأولى، لأن مركز كارتر كان جزءًا لا يتجزأ من حياتنا”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الاسبق الرعاية روزالین کارتر کارتر فی

إقرأ أيضاً:

ضبط طرفي مشاجرة بالأسلحة النارية في أسيوط

تلقى مركز شرطة أبنوب بمديرية أمن أسيوط من الأهالى بوقوع مشاجرة وإطلاق أعيرة نارية بإحدى القرى بدائرة المركز.
 

وبالإنتقال والفحص تبين أن المشاجرة بين كلٍ من (طرف أول "7 أشخاص، لـ 5 منهم معلومات جنائية"- طرف ثان "8 أشخاص، لـ 6 منهم معلومات جنائية"- مقيمون بذات الناحية) على إثر سابقة حدوث مشادة كلامية بين شخصين من كلا الطرفين على أولوية المرور تطورت إلى مشاجرة تبادلوا خلالها اطلاق الأعيرة النارية دون حدوث ثمة إصابات. 
 

عقب تقنين الإجراءات تم ضبط طرفى المشاجرة.. وبحوزتهم (رشاش- 14 بندقية آلية- عدد من الطلقات النارية).

 وبمواجهتهم تبادلوا الإتهامات فيما بينهم لذات الخلاف، تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

 

وفي واقعة أخرى  اصطحبت قوة أمنية من مديرية أمن القاهرة الفتاة الأجنبية صاحبة واقعة دار مصر إلى مصلحة الطب الشرعي بزينهم لإجراء تحليل مخدرات لها.

وأمرت نيابة القاهرة الجديدة، بعرض الفتاة الأجنبية المتسببة في حادث دار مصر علي الطب الشرعي لاجراء تحليل مخدرات ومواد كحولية لبيان اذ كانت تتعاطي مواد مخدرة من عدمه.

كما قررت النيابة العامة بالقاهرة الجديدة صرف سيدة دار مصر من سراي النيابة عقب الاستماع لأقوالها في اتهام المواطنة الاجنبية بتهشيم سيارتها أثناء توقفها أسفل منزلها.

ترجع تفاصيل الواقعة عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة إخطارا من قسم التجمع أول، أفاد بورود بلاغ من سيدة أفادت فيه بتعرض سيارتها لحادث أثناء توقفها أسفل منزلها بمنطقة دار مصر القرنفل، واتهمت سيدة مخمورة بارتكاب الحادث، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية إلى موقع الحادث لكشف ملابسات الواقعة، حيث تبين اصطدام سيارة بأخرى متوقفة.


وشرحت التحريات والمعاينة أن قائدة السيارة المتسببة في الحادث مواطنة أجنبية، واصطدمت بالسيارة الأخرى أثناء توقفها أسفل العقار محل سكن مالكتها في كمبوند شهير بالقاهرة الجديدة، وأن قائدة السيارة أجنبية وكانت مخمورة وقامت بالتعدي على السيدة مالكة السيارة الأولى بالسب والقذف، وتم اصطحابها إلى قسم التجمع الأول والتحفظ على السيارة

باشرت نيابة القاهرة الجديدة التحقيقات في واقعة حادث الكمبوند الشهير في القاهرة الجديدة المتهمة فيه سيدة أجنبية، بالاصطدام بسيارة سيدة أخرى والتعدي عليها وشقيقتها بالسب والقذف حيث استمعت النيابة لأقوال مالكة السيارة التي تعرضت لتلفيات جراء الحادث وكذا أقوال المواطنة الأجنبية المتهمة في الواقعة وقررت التحفظ على السيارة المتسببة في الحادث.

وقالت هالة عبد الفتاح، خلال تحقيقات النيابة في حادث المواطنة الأجنبية بكمبوند شهير، إنها كانت نائمة هي وشقيقتها في شقتهما داخل الكمبوند في القاهرة الجديدة، وسمعت صوت ارتطام قوي في الخارج، وحينما نظرت من الشرفة شاهدت سيارة على جانبها بجوار سيارة شقيقتها، وأن السيدة قامت بالوقوف في منتصف الشارع وقالت إنها مخمورة وحاول صديقها تهدئتها إلا أنه فشل في ذلك.

وأضافت: بعدما خرجت من الشقة شاهدت السيارة وذهبت لسيارة شقيقتي وجدتها مهشمة من مقدمتها، ووجدت فتاة داخل السيارة الأخرى، وبعدما خرجت الفتاة ظهرت عليها ملامح عدم الاتزان وتبين أنها مخمورة، وقمت بالاتصال بالشرطة، وحينما سمعت المواطنة الأجنبية لفظ البوليس بدأت في سيل من السب والقذف موجه لي ولـ شقيقتي وأيضا سيدات مصر، وظلت في وصلة السب حتى حضر صديقها.

فيما قالت هادية عبد الفتاح، طالبة قانون دولي في إحدى الجامعات بالخارج: أنا نازلة زيارة لأختي في أجازة، وإحنا نايمين حصل صوت جامد خرجنا البلكونة بسرعة لقينا عربية مقلوبة على عربية أختي جوا الكمبوند ونزلنا نجري وكان كل همنا إننا نخرج البنت دي، ولقيتها بتتكلم إنجليزي حاولت اهديها وأتكلم معاها، وفجأة لقيت عربية تانية جت ونزل منها شاب وعربية تانية نزل منها شابين، واحد منها معاه آلة حادة وحاولوا يسحبوها في عربية وياخدوها وأنا قلت له مش هتمشي إلا لما النجدة تيجي.

وأكملت: المواطنة الأجنبية كانت بتتكلم بألفاظ بالإنجليزي، وقلت عندها خوف من اللي حصل وقلت لها متقدريش تمشي عشان نعمل إثبات الواقعة في الشرطة، وجه واحد يهددنا ويشتمنا ويحاول يعتدي على أختي، وفي الوقت ده كانوا بيحاولوا يمشوها من قدامنا والجيران بيمنعوها إنها تمشي، والعربية البيضاء اللي ظهرت في الفيديو كانت ماشية قدام والبنت ماشية وراه بالعربية التانية وشكلهم كانوا في سباق، وساعتها عملت الحادثة وهو رجعلها جري بعد ما عربية أختي اتدمرت، والبنت شتمت السيدات المصرية وشتمتنا.

 

واستكملت سيدة حادث المواطنة الأجنبية، البنت دي كانت بتحاول تجري علينا وتهجم وسحلت أختي من شعرها في الشارع وكنا بنتهدد، وبعدها جت الشرطة وقالت لي مش هتقدري تعمليلي حاجة ومحدش يقدر يعملي حاجة وبتشتم بشكل بشع، واكتشفت أن إقامتها منتهية من 6 شهور في مصر، والست دي معهاش رخصة قيادة ولا إقامة في البلد ولا توكيل بقيادة السيارة وكمان مخمورة أثناء القيادة، وصاحب العربية واقف يطبطب عليها ويقولي إنتوا آخركم لو روحتوا القسم هتاخدوا 50 ألف جنيه وخلاص.

واستطردت: أنا حزينة وكنت بحاول اتعامل معاها بطريقة كويسة، ولما روحنا النيابة شتمتني أنا وستات مصر بلفظ خارج جدا وخادش جدا، لدرجة أن الفيسبوك قفل الصوت على الفيديوهات اللي أنا نزلتها، والمحامي هددني وقالي هي هتمشي كده كده وهو مش هيسيب أختك وهو ساكن جنبك وهنعرف نوصلك برا مصر، وهنتعرض لكم في مصر وبرا مصر، وبيتم الضغط علينا بكل الصور.

وقالت المواطنة الأجنبية «دي لفانوفا»، المنتهية إقامتها في مصر والمتهمة في حادث الكمبوند الشهير، إنها تعيش في مصر بدون إقامة حيث انتهت إقامتها منذ 6 أشهر، وأنها تسكن مع صديقها في كمبوند، وأنها كانت تقود سيارة صديقها تحت تأثير المواد الكحولية، واصطدمت بالسيارة المتواجدة في الفيديوهات.

مقالات مشابهة

  • السيدة الثانية.. النظام السوري يعلن وفاة لونا الشبل
  • من هي السيدة الأولى الجديدة في بريطانيا؟
  • ضبط طرفي مشاجرة بالأسلحة النارية في أسيوط
  • بالصور.. المباحث المصرية تحقق في اتهام “أوكرانية” بالاعتداء على سيدة في التجمع الخامس
  • تجديد حبس سيدة بورسعيد المتهمة بتخدير ابنها لاستخراج أعضاءه
  • مصرع سيدة تحت عجلات قطار نواحي القصر الكبير
  • بعد وفاتها بشهرين.. سبب مفاجئ وراء رحيل التيك توكر الشهيرة إيفا إيفانزا
  • "كيف صنع العالم الغرب؟"
  • السيدة الثانية.. كيف شقت لونا الشبل طريقها من الشاشة إلى قصر الأسد؟
  • قرارات عاجلة من النيابة في قفز سيدة سودانية تحتضن طفلها من علو ببولاق الدكرور