يتفوق أحدث مدفع صيني ذاتي الحركة عيار 155 ملم، كشف عنه الجيش الصيني مؤخرا، على كل مثيلاته الغربية.

صرح بذلك كبير الباحثين في المركز الروسي لتحليل الاستراتيجيات والتكنولوجيات يوري ليامين. وقال إن هذا المدفع تم تصويره عدة مرات في أثناء نقله بسكك الحديد.  ويقول الخبراء إن تسميته PLZ-05B لا تعتبر نهائية، مثل تسمية ناقلة الأفراد المدرعة الصينية الحديثة التي بدأ إنتاجها على دفعات مؤخرا.

إقرأ المزيد الكشف عن مركبة "بيك آب " عسكرية روسية الصنع تتميز بقدرة فائقة على اجتياز الحواجز

ويختلف المدفع الجديد كثيرا عن سابقه PLZ-05، حيث يوجد اختلافات في تصميم الشاسي والجسم والبرج، لذلك من غير المستبعد أن يطلق على المدفع الجديد اسم آخر.

يذكر أن الصناعة العسكرية الصينية أحرزت نجاحات كبيرة في تصنيع أنظمة المدفعية التي بدأت في منافسة أفضل النماذج للمدافع الغربية في سوق الأسلحة العالمي، مع العلم أن الصين تصدّر إلى بلدان أخرى مدافع PLZ-45 و PCL-181.

فيما يتعلق بمدفع PLZ-05B فإنه يتوقع أن يحل محل مدفع Type 83 عيار 152 ملم من جيل الثمانينيات الذي تستخدمه حاليا القوات البرية الصينية.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الصيني حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

كاتب روسي: صاروخ اليمن الفرط صوتي قد يغيّر معادلة السيطرة الغربية

الجديد برس:

قال الكاتب الروسي ايلينا جيناديفنا، إن امتلاك اليمن صاروخ فرط صوتي قد يجعل حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية غير قادرين على التنبؤ بالأحداث وفاقدين للسيطرة عليها، وهو ما يصطلح عليه بـ مصطلح”البجعة السوداء”.

ولفت الكاتب إلى أهمية النظر إلى استهداف إسرائيل بصاروخ فرط صوتي وفشل الإسرائيليين في اعتراضه، بشكل أوسع، وخارج إطار الحرب الحالية فامتلاك الدول التي يصنفها الغرب كـ”منبوذة” أسلحة قادرة على ضرب أهداف في دول “العالم الأول” دون عوائق سيعيد تشكيل المعادلة الدبلوماسية الدولية بالكامل.

ويضيف الكاتب: يختلف الوضع عندما تتمكن الولايات المتحدة وحلفاؤها من استخدام القوة بحرية في أي نقطة من العالم، لتغطية إخفاقاتهم الدبلوماسية دون الخوف من رد. ولكن يصبح الوضع مختلفًا تمامًا إذا كان لـ”المنبوذين” القدرة، ولو نظرياً، على الرد بقوة على خصومهم الغربيين.

وبحسب الكاتب فإن الصاروخ اليمني قد لا يكون نهاية للهيمنة العسكرية غير المسبوقة لإسرائيل فحسب، بل للغرب عمومًا. وسيُضطر الجميع إلى العودة للغة الدبلوماسية التي يبدو أن معظمهم قد نسوها لعدم الحاجة إليها. أو انتظار نهاية العالم.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري سعودي يعلق على تفجيرات البيجر والهواتف النقالة التابعة لحزب الله في لبنان
  • خبير عسكري: إسرائيل نفذت الهجوم الأكثر دموية بتاريخ الهجمات السيبرانية
  • خبير عسكري لبناني: حزب الله لن يبتلع ضربة إسرائيل
  • خبير عسكري: هذا ما تريده إسرائيل من استمرار تفجير أجهزة اتصالات بلبنان
  • خبير عسكري يوضح خفايا عملية البيجر.. ماذا قال؟
  • خبير عسكري يكشف لـسرايا لغز انفجار أجهزة البيجر في وقت واحد - تفاصيل
  • خبير عسكري يكشف لـ سرايا لغز انفجار أجهزة البيجر في وقت واحد - تفاصيل
  • خبير عسكري يكشف من وراء تفجيرات لبنان؟
  • كاتب روسي: صاروخ اليمن الفرط صوتي قد يغيّر معادلة السيطرة الغربية
  • خبير روسي: فيروس كورونا أصبح موسميا