عربي21:
2024-09-09@03:00:26 GMT

حرب بلا إعلان رسمي في الضفة الغربية

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

تشن القوات الصهيونية وقطعان المستوطنين منذ السابع من تشرين الأول الماضي حربا شرسة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، لكن دون إعلان رسمي.

أكثر من 215 شهيدا و2800 جريحا في الضفة الغربية واستباحة للمخيمات وتدمير للبيوت، واضطرار أكثر من 1000 فلسطيني لترك أراضيهم والنزوح إلى القرى القريبة من المدن.

ما يحدث في الضفة هو حرب ضد الوجود الفلسطيني، وهي لا تقل خطورة عن الحرب التي يشنها الكيان في غزة، وقد ازدادت في الآونة الأخيرة الدعوات لطرد الفلسطينيين من الضفة إلى الأردن تحت سمع وبصر ورعاية الاحتلال الصهيوني.



حتى هذه اللحظة تتعامل السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية مع ما يجري بكل برودة أعصاب وكأن "العرس عند الجيران"، وهناك من يسوق أن العمليات الصهيونية هي ضد المقاومين فقط، تماما كما يسوق الكيان حربه الهجمية على غزة أنها حرب ضد حماس.

المستوطنون الذين يتحركون تحت حماية القوات الصهيونية ووسعوا من عدوانهم على المزارعين والرعاة الفلسطينيين، كما وسعوا عدوانهم على القرى الفلسطينية المتاخمة للمستوطنات، يسعون للاستيلاء على المزيد من أراضي الفلسطينيين، كما يسعون لطرد وتهجير أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين.
 
ما يحدث في الضفة خطير جدا، وانعكاساته على الأردن تفوق انعكاسات الحرب على غزة عليه، واضطرار أكثر من ألف فلسطيني مغادرة أراضيهم ناقوس خطر، وإذا لم نتصد بكل حزم لهذه المخططات، فإن العواقب ستكون وخيمة على الفلسطينيين في الضفة الغربية وعلى الأردن وأمنه القومي.
(السبيل الأردنية)

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الضفة غزة غزة جنين الضفة طوفان الاقصي مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

مقتل 3 إسرائليين في معبر بين الضفة الغربية والأدرن

قتل ثلاثة إسرائيليين الأحد في « هجوم بإطلاق النار » قرب معبر اللنبي الحدودي بين الضفة الغربية المحتلة والأردن، بحسب ما اعلنت أجهزة الإسعاف وقوات الأمن الإسرائيلية.

وقال جهاز نجمة داود الحمراء « وجدنا ثلاثة رجال فاقدين للوعي، بلا نبض ولا تنفس، ومصابين بطلقات نارية » مشيرا إلى انه قام بالتعاون مع فريق طبي عسكري « بمحاولات إنعاش، ولكن للأسف، اضطررنا إلى إعلان وفاتهم » في الموقع.

في المقابل، أعلنت الشرطة والجيش الإسرائيلي مقتل المهاجم من دون تحديد هويته.

وقال الجيش الإسرائيلي إن « إرهابيا » وصل إلى منطقة المعبر في غور الأردن في شاحنة « آتية من الأردن ».

وأضاف أن السائق « خرج من الشاحنة وفتح النار على قوات الأمن الإسرائيلية العاملة على الجسر ».

وبحسب الجيش فإن القتلى الثلاثة كانوا « يعملون كحراس أمن » وليسوا من قوات الشرطة أو الجيش.

ووقع الهجوم عند معبر اللنبي الحدودي (الملك حسين) الذي يستخدمه المسافرون الفلسطينيون للوصول إلى الأردن ثم للسفر إلى الخارج.

وقتلت القوات الإسرائيلية أو مستوطنون إسرائيليون أكثر من 660 فلسطينيا على الأقل في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تغلق المعابر الحدودية مع الأردن.. وتضيق على الفلسطينيين بالضفة الغربية
  • خبير شؤون إسرائيلية: سموتريتش هدم أكثر من 1000 منزل فلسطيني بالضفة الغربية
  • مقتل 3 إسرائليين في معبر بين الضفة الغربية والأدرن
  • الأردن يغلق جسرا مع الضفة الغربية بعد إطلاق نار.. ويباشر التحقيق
  • مقتل 3 إسرائيليين في إطلاق نار عند المعبر الحدودي بين الضفة الغربية والأردن
  • اشتباكات مسلحة إثر اقتحام جيش الاحتلال شمال الضفة الغربية
  • الخارجية: ندين قتل القوات الإسرائيلية لناشطة من أصول تركية فى الضفة الغربية
  • الخارجية المصرية: ندين قتل القوات الإسرائيلية ناشطة من أصول تركية فى الضفة الغربية
  • الأمم المتحدة: الناشطة الأمريكية التركية قُتلت بنيران القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • مقتل أميركية برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة