فن المكرمية إحدى الحرف اليدوية القديمة التي بدأت في القرن الثالث عشر عند العرب؛ ولكنها ما زالت تلقى رواجًا كبيرًا واهتمامًا عند السياح بمدينة دهب إذ أنها تعد من الحرف اليدوية التي تشغل عقول الكثير من الجنسيات في كيفية صنعها.

جنسيات محبة لشراء المكرمية والمشغولات اليدوية

قال عبد الله مرسي، وهو من سكان مدينة دهب، ويعمل بمجال المكرميات، إننا تعلمنا شغل المكرمية حتى نحيي هذا الفن فهو من المشغولات اليدوية التي تبهر السياح بالمدينة ويتهافت عليها جنسيات بعينها مثل الإيطاليين والروس والإنجليز والدنماركين والألمان والبولنديين والعرب.

أغراض استخدام المكرمية

وأضاف «عبد الله» في تصريح خاص لـ«الوطن»: جاء اسم المكرمية من كلمة تركية «ميكرامة» وهي الحجاب أو الخمار أو المنشفه ذات الشراشيب المعقودة ويطلق عليها فن العقدة وهو فن راق يتميز بالبساطة والدقة في صنعه فهو عبارة عن تنظيم للخيوط والعقد ليصنع تصميمات كثيرة لأنواع من الديكورات سواء البراويز أو الستائر أو حقائب اليد والميداليات ومعلقات الزهور والأساور والقلادات والأباجورات والمرايات وأيضًا يدخل في الملابس الشتوية إذ نصنع منها ياقات الجواكت وفي ديكورات الأثاث المنزلي إذ نصنع بها الستائر وفرش الكراسي.

كيفية صناعة المكرمية

واستطرد «عبد الله»، أن صناعة المكرمية تعتمد على صنع وحدات مضفرة من الخيوط بحيث تتساوى الأطراف جميعها مع تعقيد للطرف وتشبيكها بغرز ويوجد العديد من الغرز التي تغير من أشكال المكرمية فنجد الغرزة المربعة وتتكون منه عقدتان متراكبتان تلتف كل منهما في اتجاهين عكسيين وهي الغرزة الأساسية للمكرمية.

الخامات المستخدمة لصناعة المكرمية

وأشار إلى المواد المستخدمة في الصناعة قائلا: «نستخدم قطعة خشب لتثبيت المكرمية ونستعين بالخيوط من القطن المتين أو الكتان أو الصوف ويجب أن تكون الخيوط قوية وناعمة وتتنوع ألوان الخيوط والحبال فهي متوفرة بالألوان جميعها ولكن اللون الأبيض أبرزها فهو يضفي البساطة والرقة وتتداخل في زخارفها المعادن والخشب والبلاستيك والخرز والجلود والأسلاك المعدنية».

ويستغرق العمل بها لساعات فبرغم بساطة منظرها إلا أنها تستهلك مجهوداً للحفاظ على اختيارات الموديلات والتناسق بين الألوان واُبْتُكِر غرز جديدة منها العقدة الأرمنية والمباشرة والسلوفاكية وعقده الصيد المربعة والعقدة الدوارة والعقد الصينية المعقدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحرف اليدوية مدينة دهب جنوب سيناء

إقرأ أيضاً:

عون يشدد على الحفاظ على جودة المنتوج والأسعار

حث وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون، الشركات الوطنية العمومية والخاصة المشاركة في معرض الجزائر الدولي على ضرورة الحفاظ على جودة المنتوج والأسعار.

وحسب بيان للوزارة، قدم عون، خلال زيارة قام بها إلى أجنحة هذه التظاهرة الاقتصادية الكبرى أمس الخميس، عدة توجيهات بتكثيف وتنويع الإنتاج ورفع نسبة الإدماج في مختلف الصناعات.

وأكد عون أن منتجات المشاريع الاستثمارية “يجب أن تكون موجهة للتصدير طبقا لتعليمات رئيس الجمهورية”.

مشيرا إلى النهضة الكبيرة التي يشهدها قطاع الصناعة في العديد من المجالات المساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني.

ودعا الوزير، لإنتاج المواد الأولية التي تحقق نسبة عالية من الإنتاج في مختلف الصناعات.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • «بازار البلد»..تراث سعودي عريق
  • المحروسة يحتل المركز الخامس والعشرين في قائمة الأكثر رواجا على مستوى العالم والخامس ضمن أفضل بودكاست ثقافي اجتماعي
  • العمانيون من ذوي الإعاقة ووسائل التواصل الاجتماعي
  • شاب يلقى حتفه غرقا في عين الدفلى
  • عون يشدد على الحفاظ على جودة المنتوج والأسعار
  • بعيدا عن فرنسا.. النيجر تحقق انجازاً كبيراً في الأسواق المالية بقيمة 645 مليار فرنك 
  • خبير مصري .. تجاوز إثيوبيا الخطوط الحمراء بخطوة تشكل خطرا كبيرا على شعبي مصر والسودان
  • رامي جمال يتصدر تريند «X» بـ«يا دمعي».. الأكثر رواجا على المنصات
  • خالد بن محمد بن زايد: القيادة الرشيدة تولي اهتماماً كبيراً بالشباب الإماراتيين
  • خبير مصري يعلق على تجاوز إثيوبيا الخطوط الحمراء بخطوة تشكل خطرا كبيرا على شعبي مصر والسودان