صحيفة اليوم:
2024-06-29@23:41:12 GMT

"مكتبة المؤسس" تعرض فيلم وثائقي عن رحلة الحج

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

'مكتبة المؤسس' تعرض فيلم وثائقي عن رحلة الحج

تعرض مكتبة الملك عبدالعزيز العامة اليوم الاثنين، فيلمًا وثائقيًا بعنوان "أعظم الرحلات: الحج إلى مكة المكرمة - على خطى ابن بطوطة"، في سينما المكان مول.

وقال المشرف العام على المكتبة فيصل بن عبد الرحمن بن معمر: "إن هذا التوجه الثقافي الجديد في المكتبة الذي يتسق مع رؤية المملكة 2030 وتوجهات وزارة الثقافة، يقوم على استثمار مختلف العناصر الثقافية والمعرفية العصرية من أجل تقديم وعي فكري جديد، يربطنا بالعصر فيما يتصل بالأصل وبتراثنا العربي والإسلامي العريق".

أخبار متعلقة زوار معرض "جسور" يطلعون على الحج ثلاثي الأبعاددعمًا للطاقة المستدامة.. "معرض مشكاة" يطلق فعالية "مشمسة"جامعة المؤسس.. تدشين مشروع الارتباط الوظيفي لتحسين إنتاجية الموظفين

وأضاف: "الفيلم الوثائقي يُعد من الأفلام العالمية المهمة، والتي بدأ التخطيط لإنتاجه منذ عام 2004، وقام على إنتاجه مجموعة عالمية ومستثمرين من المملكة وعدد من الدول الإسلامية، وتشرفت مكتبة الملك عبد العزيز العامة، بتوجيه المقام السامي الكريم عام 2004، بالإشراف عليه بالتعاون مع مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية، وعدد من الجهات الحكومية.

وتابع: يستهدف الفيلم تعزيز فهم الدين الإسلامي الحنيف بشكل أفضل في العالم، وإبراز الوجه الحقيقي للإسلام وجوهره ومعناه، ويتيح الفيلم للمسلمين الذين لم تتح لهم فرصة أداء مناسك الحج بالاطلاع عليها من خلال أفلام الشاشة العملاقة".

وأعرب المشرف العام عن أمله في أن تحقق هذه الأفلام السينمائية الوثائقية الرصينة أهدافها من التنوير والتثقيف حول شعيرة الحج، وأن تتيح المجال لإبراز دور المملكة في خدمة قبلة المسلمين والحجاج والحرمين الشريفين، وإبراز دور الثقافة السعودية في مختلف المحافل العربية والإسلامية والدولية.

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعرض فيلما وثائقيا بعنوان:" أعظم الرحلات: الحج إلى مكة المكرمة – على خطى ابن بطوطة " والذي تم عرضه في نيويورك وباريس ولندن وسنغافورة وجاكرتا ودبي
مساء غد الاثنين العرض الأول في السعودية pic.twitter.com/aGKxNV0N0M— مكتبة الملك عبدالعزيز العامة (@KAPLibrary) November 19, 2023شركة عالمية متخصصة

ويتناول الفيلم الذي يعرض لأول مرة في الرياض، فريضة الحج ومناسكه، وقامت على إنتاجه شركة عالمية متخصصة في مجال إنتاج الأفلام الوثائقية وتصويرها، ويجري عرضه بنظام عرض الشاشة العملاقة بدرجة فائقة الجودة للصوت والصورة (IMAX).

وجرى تصوير مسيرة الحجاج ودخولهم لمكة المكرمة جوًا وبحرًا وبرًا، وتبلغ مدة الفيلم 45 دقيقة.

وتضمنت أماكن التصوير في الفيلم الوثائقي عدة أماكن شملت المنافذ الخاصة بقدوم الحجاج، منها: ميناء جدة الإسلامي، ومطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومدينة الحجاج، والحرم المكي الشريف، والمشاعر المقدسة، كما جرى تصوير جزء من الفيلم ورحلة ابن بطوطة في المملكة المغربية.

4 سنوات

واستغرق إنتاج الفيلم 4 سنوات، وبلغ عدد أيام التصوير الفعلية في موسم الحج 13 يومًا، للخروج بالمادة الوثائقية لرحلة الحج التي تبلغ 45 دقيقة، و6000 صورة فوتوغرافية جرى تعزيزها بالفيلم الذي صُور في موسم الحج عام 1428هـ .

وبإشراف فني من منتج الأفلام العالمي رئيس الجمعية الجغرافية الوطنية الأمريكية Jake Eberts الذي أنتج عدة أفلام حازت على 27 جائزة أوسكار، ومن إخراج Bruce Neibaur الحائز على جائزة عن فيلم الحج لإذاعة BBC.

الفيلم يستهدف تعزيز فهم الدين الإسلامي الحنيف في العالم - لقطة من الفيلملقطات من IMAX

وصوّر فريق العمل الذي ضم أكثر من 80 شخصًا، بتصوير أكثر من 85 ألف قدم لقطات من IMAX عن الحج التي تغطي جميع الجوانب، بما فيها الطواف، باستخدام تقنية جديدة وفريدة بمساعدة الحاسوب لتصوير مرور الوقت.

وتعد هذه اللقطات - بحسب المختبرات السينمائية بولاية كاليفورنيا - من أكثر اللقطات دهشة وجمالا.

وكان الفيلم عُرض في عدد من العواصم العالمية: نيويورك وباريس ولندن وسنغافورة وجاكرتا ودبي، محققًا بذلك عددًا من الجوائز السينمائية العالمية، وحاز على 3 جوائز في مهرجانات هيوستن وبوسطن وباريس.

وتُرجم الفيلم إلى عدد من اللغات العالمية، منها الفرنسية والروسية والتركية، إلى جانب اللغتين الإنجليزية والعربية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض المملكة العربية السعودية مكتبة الملك عبدالعزيز العامة رحلة الحج ابن بطوطة مکتبة الملک عدد من

إقرأ أيضاً:

السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة

كشفت السلطات السعودية عن استكمال الاستعدادات لاستقبال القادمين إلى المملكة من أجل تأدية شعائر العمر في مكة المكرمة، وذلك بعد انتهاء موسم الحج الذي شهد وفاة ما يزيد على 1300 شخص.

وأعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية جاهزيتها لاستقبال "ضيوف الرحمن القادمين لأداء مناسك العمرة لعام 1446 الهجري عبر منافذ المملكة الدولية، بدءا من وصولهم حتى مغادرتهم، وإنهاء إجراءاتهم بيسر وسهولة"، حسب صحيفة "المدينة" المحلية.

ولفتت المديرية إلى أنه تم "دعم جميع صالات الجوازات في المنافذ البرية والبحرية والجوية بالكوادر البشرية المؤهلة والأجهزة التقنية الحديثة"، مشددة على "أهمية التزام ضيوف الرحمن من المعتمرين بالأنظمة والتعليمات عند القدوم لأداء العمرة وحتى مغادرة المملكة".


يأتي ذلك في أعقاب انتهاء موسم الحج الذي شهد حالات وفاة مرتفعة في صفوف الحجاج بسبب الإجهاد الحراري والتعرض لأشعة الشمس وسط درجات حرارة اقتربت من 50 درجة مئوية.

وكان وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، قال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية "واس"، إن 1301 من الحجيج توفوا خلال أداء مناسك الحج، مشيرا إلى أن "83 بالمئة منهم من غير المصرح لهم بالحج".

وبرر الجلاجل ارتفاع الوفيات بأن الحجاج المخالفين "ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، وبينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة".

وحول أسباب تأخر الإعلان عن الوفيات، قال إن ذلك يعود "لعدم حمل كثير من المتوفين لأي بيانات أو بطاقات تعريفية، وقد تمت الإجراءات اللازمة للتعرف على هوياتهم، ودفنهم وإكرامهم في مكة المكرمة، وصدرت شهادات الوفاة الخاصة بهم".


وفق السلطات السعودية، أدى 1,8 مليون حاج المناسك هذا العام، وهو رقم مماثل للعدد المسجّل العام الماضي، 1,6 مليون من هؤلاء أتوا من خارج المملكة.

وقبل بدء موسم الحج هذا العام، أعلنت السلطات السعودية أنها أبعدت من مكة أكثر من 300 ألف شخص غير مسجّلين لأداء الحج.

وتجدر الإشارة إلى أن الحجاج غير النظاميين لا يمكنهم استخدام وسائل الراحة الموفرة لتيسير أداء المناسك مثل الخيام المكيَّفة، التي تقيهم القيظ مع ارتفاع درجات الحرارة إلى 51,8 درجة مئوية في المسجد الحرام في مكة.

مقالات مشابهة

  • دراما الروح في وجوه العائدين من الحج.. نعيمة مصطفى: ادخرت مبلغ الرحلة طيلة حياتي
  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة
  • قضية الغرباء.. فيلم عن اللاجئين السوريين يفوز بجائزة في مهرجان رينداس السينمائي
  • إصدارات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة باللغة الكورية تجذب زوار معرض سيئول
  • مدرسة صلاح أبوسيف العالمية
  • إيرادات الأفلام.. أهل الكهف لـ خالد النبوي مهدد بالسحب من دور السينما لهذا السبب (صور)
  • رحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين
  • فيلم روسي جورجي مشترك ينال جائزة أفضل إخراج سينمائي في مهرجان "شنغهاي" السينمائي الدولي
  • لحظة هبوط أول رحلة لطيران الاتحاد بمطار الأمير نايف بالقصيم
  • موعد افتتاح مهرجان الفيلم العربي في كوريا الجنوبية