صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد بسبب كينيا وفد الجيش السوداني يقاطع قمة أديس أبابا، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي قمة إيغاد الرباعية المنعقدة في أديس أبابا لحل الأزمة السودانية تويتر الإثنين 10 يوليو 2023 14 38 .، والان مشاهدة التفاصيل.

بسبب كينيا.. وفد الجيش السوداني يقاطع قمة أديس أبابا

قمة "إيغاد" الرباعية المنعقدة في أديس أبابا لحل الأزمة السودانية (تويتر)

الإثنين 10 يوليو 2023 / 14:38

احتضنت العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، اليوم الإثنين، قمة إيغاد لبحث الأزمة السودانية، والتي يشارك فيها الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بعد دعوة الخارجية الأمريكية لهما إلى وقف القتال على الفور.

العربية"، أن وفد الحكومة السودانية قاطع الاجتماع معترضاً على رئاسة كينيا للجنة الرباعية، كما أنه اتهم أديس أبابا بأنها "طرف غير محايد في الأزمة"، وأكد أنه سيغادر الاجتماع إذا أصرت كينيا على رئاسة لجنة إيغاد.

#JUSTIN: Prime Minister @AbiyAhmedAli hosted the IGAD Secretariat Quartet Heads of State and Government meeting this morning in Addis [email protected] pic.twitter.com/J6Wu7LpNrc

— The Ministry of Foreign Affairs of #Ethiopia ???????? (@mfaethiopia) July 10, 2023

وأوضحت المصادر أن الرئيس الحالي للإيغاد، الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة، لن يحضر قمة الإيغاد الرباعية، كما أن رئيس جنوب السودان سالفا كير ميارديت لن يحضر وسيرسل مستشاره. فيما أكد الرئيس الكيني ويليام روتو ورئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد أنهما سيلتزمان بالحضور.

وتأتي القمة بعد تجديد الولايات المتحدة دعوتها إلى طرفي الصراع في السودان إلى وقف القتال، وناشدت دول المنطقة لمنع أي تدخل خارجي ودعم عسكري في السودان، معتبرة أنه لا حل عسكرياً للصراع.

حراك دولي لإنهاء أزمة #السودان وتمديد إغلاق المجال الجوي

https://t.co/cy255GU3Mq

— 24.ae (@20fourMedia) July 10, 2023 تنسيق غربي

وفي سياق متصل، التقى وفد القيادات السياسية السودانية الذي وصل العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بعدد من الدبلوماسيين الغربيين المقيمين في إثيوبيا، لبحث تطورات الأوضاع السياسية في السودان.

واستعرض الجانب السوداني تدهور الوضع الأمني والإنساني والاقتصادي والاجتماعي والسياسي في البلاد، واتساع رقعة الحرب مع مخاطر انزلاقها لحرب أهلية شاملة، ومدى تأثيرها على المحيط الإقليمي.

SUDAN CRISIS#Kenyan President @WilliamsRuto in Addis Ababa, #Ethiopia for the #IGAD Quartet Meeting on the Situation in #Sudan on Monday.

pic.twitter.com/FvFRh33OQH

— Kenyan Foreign

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس الجیش السودانی أدیس أبابا

إقرأ أيضاً:

«170» حالة وفاة خلال أسبوع بسبب الحميات جنوبي العاصمة السودانية

بحسب تقرير غرفة الطوارئ يواجه السكان صعوبة في الحصول على العلاج نظرًا لارتفاع تكلفة العلاج في العيادات الخاصة مقارنة بدخلهم المحدود.

الخرطوم: التغيير

قالت غرفة طوارئ منطقة جنوب الحزام بالخرطوم أنه تم تسجيل أكثر من 170 حالة وفاة خلال الأسبوع الحالي، وسط تدهور صحي حاد نتيجة انتشار وباء حمى الضنك وأمراض أخرى مثل الملاريا والتايفويد والحمى الحبشية.

ووصفت الغرفة في تقرير نشرته الجمعة، الوضع الصحي في المنطقة بـ “الكارثي”، خاصة مع تعطل قسم الباطنية في مستشفى بشائر بشكل كامل وهو المستشفى الحكومي الوحيد الذي يعمل بالمنطقة، حيث كان يستقبل يوميًا ما بين 120 إلى 210 حالة مرضية.

وأشار التقرير إلى ان السكان يواجهون صعوبة في الحصول على العلاج نظرًا لارتفاع تكلفة العلاج في العيادات الخاصة مقارنة بدخلهم المحدود.

أما على صعيد الأدوية، أوضح أن المنطقة تواجه نقصًا حادًا في الأدوية، بما في ذلك تلك المنقذة للحياة، وارتفاعًا كبيرًا في الأسعار التي وصلت إلى مستويات تضخم تجاوزت 800%.

ووفقًا لإحصائيات المكتب الطبي للغرفة، بلغ عدد الإصابات بحمى الضنك أكثر من 1450 حالة، فيما تم تسجيل 1153 حالة إصابة بالملاريا والحمى الحبشية.

ومع ذلك، يُرجح أن العدد الحقيقي للإصابات والوفيات أكبر من ذلك، حيث أن العديد من الحالات لا تصل إلى المستشفيات والمراكز الصحية في الوقت المناسب.

ومنطقة جنوب الحزام في العاصمة السودانية الخرطوم تعاني من تدهور في الأوضاع الصحية والخدمات الأساسية عقب اندلاع الحرب التي تشهدها البلاد منذ منتصف أبريل 2023، والتي تفاقمت بشكل حاد خلال الأشهر الأخيرة.

بجانب ذلك، ساهمت الحرب بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني في إضعاف النظام الصحي، حيث تضررت المستشفيات والمرافق الصحية نتيجة للاشتباكات العنيفة والضربات الجوية التي طالت بعض الأحياء في العاصمة.

وقد أدى هذا الوضع إلى خروج العديد من المستشفيات عن الخدمة، بما فيها مستشفى بشائر الذي كان يعد مركزًا حيويًا لتقديم الرعاية الصحية لسكان جنوب الحزام.

الوسومآثار الحرب في السودان الحميات الخرطوم الوبائيات غرفة طوارئ جنوب الحزام

مقالات مشابهة

  • «170» حالة وفاة خلال أسبوع بسبب الحميات جنوبي العاصمة السودانية
  • معارك الجيش السوداني والدعم السريع تشعل الخرطوم
  • الإمارات: لا بد أن تعمل الأطراف السودانية على إيجاد حل سلمي عبر الحوار
  • من على منبر الأمم المتحدة.. قائد الجيش السوداني يتهم دولا بدعم قوات حميدتي
  • الجيش السوداني يشنّ غارات ضد قوات الدعم السريع في الخرطوم
  • لاستعادة العاصمة من قبضة الدعم السريع.. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق بالخرطوم
  • سودانيون يتفاعلون مع دخول الجيش السوداني للعاصمة الخرطوم
  • في أكبر عملية عسكرية لاستعادة العاصمة الخرطوم .. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق على قوات الدعم السريع
  • الجيش السوداني يشن هجوما عنيفا على الدعم السريع وسط الخرطوم
  • الجيش السوداني يشنّ هجوماً كبيراً في الخرطوم