أرجع المحلل السياسي الليبي إدريس إحميد، ما يحدث بشأن معبر «رأس أجدير» إلى وجود حالة فوضى في البلاد، وقال: «هذا سهّل للتشكيلات المسلحة السيطرة على المنافذ التي يفترض أن تخضع جميعها لهيمنة الدولة الليبية».

ورأى إدريس في تصريحات صحفية، أنه «في حال وجود حكومة شرعية منتخبة فإن الجميع سيمتثل لقراراتها؛ لكن الحاصل أن الأطراف المسلحة التي ترفض الامتثال تعرف أنها (الحكومة) تحابي تشكيلات مسلحة على حساب أخرى، وهذا أمر يبدو بديهياً».

ومعبر رأس جدير  هو «شريان حيوي» بين ليبيا وتونس، ويبعد نحو 60 كيلومتراً عن مدينة زوارة بغرب ليبيا و175 كيلومتراً عن طرابلس العاصمة، بينما يبعد قرابة 32 كيلومتراً عن مدينة بنقردان التونسية. وتعبر منه مئات الشاحنات وآلاف المواطنين يومياً.

الوسومإحميد

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: إحميد

إقرأ أيضاً:

ليبيا.. أحكام بالسجن على خلفية كارثة فيضانات درنة

قال النائب العام في مدينة طرابلس الليبية، اليوم الأحد، إن محكمة ليبية قضت بسجن 12 مسؤولاً، بسبب انهيار سدود في درنة العام الماضي، ما أدى إلى مقتل آلاف من سكان المدينة.
وأصدرت محكمة الاستئناف في درنة أحكاما بالسجن تتراوح بين 9 و27 عاماً على المسؤولين عن إدارة مرافق السدود في البلاد، فيما برأت 4 مسؤولين آخرين.
وشهدت درنة، وهي مدينة ساحلية يبلغ عدد سكانها 125 ألف نسمة، فيضانات مدمرة في سبتمبر (أيلول) الماضي، جراء العاصفة دانيال.
وقُتل آلاف الأشخاص وفُقد آلاف آخرون نتيجة الفيضانات التي أدت إلى تدمير السدود وجرف المباني، وتدمير أحياء بأكملها.


وأضاف النائب العام في بيان أن ثلاثة من المتهمين ملزمون "بإعادة الأموال التي حصلوا عليها من مكاسب غير مشروعة". ولم يذكر البيان أسماء المتهمين أو مناصبهم.
وقال مصدر قضائي في درنة لرويترز عبر الهاتف: "وجهت للمسؤولين المدانين تهم الإهمال والقتل العمد، وإهدار المال العام"، مضيفاً أن بإمكانهم الطعن في الأحكام.


وقال البنك الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في تقرير في يناير (كانون الثاني)  إن السيول المدمرة في درنة شكلت كارثة مناخية وبيئية تتطلب 1.8 مليار دولار لتمويل إعادة الإعمار والتعافي.
وجاء في التقرير أن انهيار السدود حدث بسبب عدة عوامل منها تصميمها استنادا إلى معلومات هيدرولوجية قديمة، فضلاً عن مشكلات الصيانة والحوكمة، خلال أكثر من 10 سنوات من الصراع في ليبيا.

مقالات مشابهة

  • «العدالة والبناء» الليبي لـ«عربي21»: هذا موقفنا من انتخابات رئاسة مجلس الدولة (فيديو)
  • ليبيا.. أحكام بالسجن على خلفية كارثة فيضانات درنة
  • أكسيوس: إدارة بايدن حذرت إسرائيل من خروج الوضع عن السيطرة في حالة استهدافها مواقع لحزب الله في العاصمة اللبنانية بيروت
  • سجن 12 مسؤولا ليبيا على خلفية الفيضانات المدمرة في درنة
  • محافظ بني سويف يتفقد بعض عدد من السلاسل التجارية للاطمئنان على توافر السلع الأساسية
  • إنفو مغرانتس: حكومة الدبيبة تسعى للعب دور محوري في السيطرة على الهجرة غير الشرعية وإدارتها
  • السيطرة على حريق نشب بمنزلٍ في أوسيم
  • السيطرة على حريق شقة سكنية فى العجوزة
  • الزايدي: ينبغي الوصول لتوافق وطني وسلطة وطنية مؤقتة فعلية حقيقة تبدأ بإعادة بناء الدولة
  • المحافظ إدريس يتفقد العمل في تسوير المحطة المركزية لتشغيل مشروع مياه مدينة البيضاء