قالت النائبة سارة النحاس عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، أن استخدام المضادات الحيوية دون وصفة طبية أو بشكل غير صحيح من المشكلات الصحية الخطيرة التي تواجه مصر والعالم.

وتابعت النحاس في تصريحاتها لـ صدى البلد أن المضادات الحيوية هي عبارة عن مواد تقتل أو تثبط نمو البكتيريا المسببة للأمراض، ولكنها لا تؤثر على الفيروسات أو الفطريات.

، وعندما يتناول الشخص المضاد الحيوي دون حاجة أو بجرعات زائدة أو لفترات طويلة، فإنه يساهم في ظهور بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، وهذا يعني أن المضاد الحيوي لن يكون فعالاً في علاج العدوى في المستقبل، كما أن استخدام المضادات الحيوية بشكل خاطئ قد يسبب آثاراً جانبية مثل اضطرابات في الجهاز الهضمي أو حساسية أو تفاعلات سلبية مع أدوية أخرى.

وأكملت عضو صحة النواب أن كثرة استخدام المصريين للمضادات الحيوية دون وعي لخطورته ترجع إلى عدة عوامل، منها قلة التثقيف الصحي وانتشار المعتقدات الخاطئة حول فوائد المضادات الحيوية وسهولة الحصول عليها من الصيدليات دون رقابة أو إشراف طبي، ولذلك، يجب على المصريين تغيير سلوكهم واتباع التعليمات الطبية في استخدام المضادات الحيوية، والتأكد من ضرورتها قبل تناولها، والالتزام بالجرعة والمدة المحددة، وعدم إعادة استخدام نفس المضاد الحيوي دون استشارة طبية..

وطالبت النحاس بضرورة  تشديد الرقابة على تداول المضادات الحيوية في الأسواق والصيدليات، وزيادة التوعية الصحية بأضرار استخدامها بشكل عشوائي. فقط بذلك، يمكن مواجهة خطر المقاومة البكتيرية والحفاظ على صحة المجتمع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لجنة الشئون الصحية المضادات الحيوية صحة النواب المضاد الحيوي المضادات الحیویة

إقرأ أيضاً:

أستاذ إعلام: الحوار الوطني منصة لمناقشة دعم الاستقرار الإقليمي

أكد الدكتور حسام النحاس، أستاذ الإعلام بجامعة بنها، أهمية الدور الكبير الذي يقدمه الحوار الوطني في مناقشة القضايا الوطنية والإقليمية الحساسة التي تواجه مصر والمنطقة، خاصة في ظل الأوضاع الإقليمية الخطيرة في الآونة الأخيرة، موضحًا أن الحوار يمثل منصة حيوية لتبادل الأفكار والرؤى بين مختلف القوى الوطنية، ما يعزز بدوره التماسك الاجتماعي ويزيد الوعى تجاه التحديات الراهنة.

قضايا الحوار أساسية لضمان استقرار مصر

وأضاف أستاذ الإعلام في تصريحات لـ«الوطن»،أن القضايا التي يطرحها الحوار الوطني، مثل الأمن القومي والسياسة الخارجية، تعد أساسية لضمان استقرار مصر في ظل الظروف الإقليمية المضطربة، التي تمر بها المنطقة، مشيدًا بكلمة الرئيس السيسي خلال احتفالية تخريج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة، التي أشار فيها إلى أن الحوار الوطني في حالة انعقاد دائم ويمكنه تناول جميع القضايا.

تعزيز الأمن والاستقرار

وأشاد النحاس بالدور الذي تلعبه القيادة السياسية في دعم هذا الحوار، مؤكدًا أن استمرار تلك النقاشات حول هذه القضايا المصيرية سيسهم في تعزيز الأمن والاستقرار ودعم جهود التنمية المستدامة في مصر والمنطقة بحسب تعبيره، مشيرًا إلى أن دور الحوار يتعاظم في الأوقات الراهنة، بسبب التحديات المتزايدة التي يشهدها الإقليم مثل النزاعات المسلحة في الدول المجاورة، والتي تتطلب من الجميع التحلي بالوعي واليقظة، لعدم تحول الصراع إلى حرب إقليمية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ إعلام: الحوار الوطني منصة لمناقشة دعم الاستقرار الإقليمي
  • شبانة : الأهلي أصبح فريق "بهوات" و مندهش من كثرة حضورهم المناسبات الاجتماعية وافتتاح المشاريع
  • رئيس طاقة النواب: كلمة السيسي طمأنت المصريين على مستقبل مصر وأمنها القومي
  • وكيل إفريقية النواب: العالم منبهر بنجاحات المصريين ودعمهم لسياسات السيسي داخليًا وخارجيًا
  • المضادات السورية تتصدى لطائرة مسيرة في سماء ريف دمشق
  • فيديو| مهنة النحاس تواجه الاندثار بسبب غلاء الأسعار
  • 5 استخدامات مختلفة للكاتشب بخلاف تناوله.. ما علاقة النحاس والفضة؟
  • مصطفى بكري: وحدة المصريين هي الرد العملي على كل من يحاول التجاوز في حق هذا الوطن
  • رئيس «حقوق إنسان النواب»: رسائل الرئيس في حفل تخرج طلاب كلية الشرطة طمأنت المصريين
  • حرف يدوية في حي الجمالية| يحيى السكري.. 65 عامًا في صناع المشغولات النحاسية القديمة (فيديو)