يكون الطقس بارداً وغائماً وعاصفاً وماطراً على فترات

ذكر موقع طقس العرب، أن المنخفض الجوي والمصنف من الدرجة الثالثة، سيستمر بالتأثير علىالأردن الاثنين، لكن سيكون تأثيره بوتيرة أقل، نتيجة ابتعاده التدريجي عن المنطقة حيث يستمر هطول الأمطار على فترات وتكون غزيرة أحياناً.

اقرأ أيضاً : أمطار غزيرة وسيول جارفة في عدة مناطق بالأردن

وأشار إلى عبور غيوم منخفضة مُلامسة لسطح الأرض على مُرتفعات عِدّة من الأردن، قد تتسبب في تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية الأفقية، ويكون الطقس بارداً في عموم المناطق، والرياح تُصبح غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية على فترات.

وأوضح طقس العرب، أنه يطرأ انخفاض إضافي على درجات الحرارة نهار الاثنين لتصبح دون معدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 7-9 درجات مئوية. 

ويكون الطقس بارداً وغائماً وعاصفاً وماطراً على فترات في وسط الأردن ومحافظة الكرك ومحيطها وبعض الأجزاء الشمالية.

وبحسب طقس العرب، يتوقع تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق قمم المرتفعات الجبلية العالية، والرياح تكون غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تُقارب سرعة هباتها 85 كم/ساعة، ويتوقع تشكل موجات غبارية كثيفة في المناطق والطرق الصحراوية في أقصى جنوب وشرق الأردن.

وبين أنه مع ساعات ليلة الاثنين/الثلاثاء، تبقى الفرصة مُهيأة لهطول زخات مُتفرقة من الأمطار في وسط المملكة ومحافظة الكرك وبعض الأجزاء المُحيطة، ويكون الطقس بارداً بوجه عام، وتعبر غيوم مُنخفضة مُلامسة لسطح الأرض المُرتفعات الجبلية مما يتسبب في تشكل الضباب، والرياح تكون غربية نشطة السرعة، تخف سرعتها تدريجياً.

وأوصى طقس العرب، بضرورة تثبيت المُقتنيات الخارجية والانتباه من شدة سرعة الرياح التي تكون مصحوبة بهبات قوية أحياناً يفوق سرعة هباتها 85 كم/ساعة.

كما شدد على الانتباه من الموجات الغبارية التي تكون كثيفة وتؤدي إلى تدني كبير في مدى الرؤية الأفقية خاصة في الطُرق الصحراوية.

وأكد على ضرورة الانتباه من مخاطر جريان الأودية بشكل كبير وتشكل السيول في المناطق المُنخفضة وارتفاع منسوب المياه جراء الهطولات المطرية الغزيرة، والقيادة بحذر والانتباه من مخاطر تدني مدى الرؤية الأفقية في طُرق قمم المُرتفعات الجبلية نتيجة الضباب.

ونوه إلى الانتباه إلى ضرورة ارتداء الملابس الشتوية والدافئة والاستخدام الآمن لوسائل التدفئة. 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: حالة الطقس انخفاض درجات الحرارة الأمطار السيول على فترات طقس العرب

إقرأ أيضاً:

8 أكواب أم أكثر.. دراسة طبية توضح كمية الماء المطلوبة خلال الصيف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد العالم العام الماضي ارتفاعًا غير مسبوق في درجات الحرارة، ويبدو أن عام 2024 لن يكون استثناءًا، حيث تتوقع  دراسات وتقارير المناخ المختلفة  إلى تجاوز درجات الحرارة هذا العام عن العام الماضي، وتزامنًا مع هذا الواقع، فهناك مناطق واسعة من جنوب أوروبا تشهد موجات حر غير مسبوقة، بينما يشهد الغرب الأوسط والساحل الشرقي لأميركا ارتفاعًا حادً في درجات الحرارة، تجاوزت في بعض المناطق الـ37 درجة مئوية.

يأتي هذا الارتفاع الشديد في درجات الحرارة مصحوبًا بمخاوف صحية جديدة، ومن بين الحالات المأساوية التي أثارت الاهتمام، وفاة المقدم التلفزيوني والمؤلف البريطاني مايكل موسلي، الذي توفي بعد أن تأثر بالحرارة والرطوبة أثناء زيارته لجزيرة سيمي اليونانية، كما توفي أربعة سياح آخرين في ظروف مشابهة في اليونان خلال الأسابيع الأخيرة، بالإضافة إلى تقارير عن اختفاء آخرين خلال نشاطاتهم الخارجية مثل تسلق المرتفعات وممارسة رياضة المشي.

ولفتت الأبحاث الطبية إلى ضرورة الحفاظ على توازن السوائل في جسم الإنسان خلال فترات الحر الشديد، حيث تشير أليكس رواني، باحثة في علوم التغذية في جامعة لندن، إلى أن فقدان السوائل يمكن أن يؤدي بسرعة إلى حالات جفاف شديدة، ما يتسبب في مشاكل صحية خطيرة تشمل التهابات المسالك البولية، وحدوث حصى في الكلى، إضافة إلى تأثيرات على الأداء الجسدي والعقلي مثل الإمساك والهذيان والصرع.

وفي دراسة أجرتها علامة تجارية لزجاجات المياه "آير أب" العام الماضي في بريطانيا كشفت أن 45% من السكان يشربون كمية ماء تعادل كوب واحد فقط يوميًا، بينما توصي الإرشادات الصحية الرسمية بشرب ستة إلى ثمانية أكواب يوميًا، وينبغي زيادة كمية الماء المتناول خلال ممارسة الرياضة أو في حالات الحمل والرضاعة.

وأضافت الدراسة المنشورة في موقع Medical News Today، أنه بالإضافة إلى تناول الماء، فيمكن للأفراد تحسين الوضع بتجنب الأنشطة المرهقة في فترات الطقس الحار، والبقاء في أماكن مظللة، وارتداء الملابس الفضفاضة والخفيفة، والاستفادة من مكيفات الهواء أو المراوح إن أمكن ذلك، للحفاظ على حالة صحية جيدة خلال الأيام الحارة الشديدة، وضرورة إطلاق حملات توعية بأهمية الحفاظ على توازن السوائل والمياه في جسم الإنسان يمثل مفتاح البقاء على صحة جيدة خلال فترات الحر الشديد، ويعد التركيز على هذا الجانب من الرعاية الصحية الذاتية بمثابة استثمار في الصحة العامة للأفراد. 

مقالات مشابهة

  • الحرارة ستتخطى معدلاتها الموسمية.. إليكم تفاصيل الطقس
  • انخفاض الحرارة مع رياح خفيفة.. تفاصيل الطقس بالإمارات اليوم الأربعاء
  • اقتراب كتلة هوائية حارة من الأردن الأربعاء
  • الطقس غدًا.. منخفض الهند الموسمي يغزو البلاد والأرصاد تحذر
  • 8 أكواب أم أكثر.. دراسة طبية توضح كمية الماء المطلوبة خلال الصيف
  • هل تستمر درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الثلاثاء في الأردن؟
  • حالة الطقس في مصر اليوم - الاثنين 1 يوليو 2024
  • استمرار انخفاض درجات الحرارة على قرى ومراكز محافظة الشرقية
  • ارتفاع جديد في الحرارة.. بيان مهم من «الأرصاد» بشأن طقس اليوم
  • تعرف إلى درجات الحرارة المتوقعة في الأردن الاثنين