العرب القطرية:
2024-07-02@03:34:26 GMT

منتدى الدوحة.. أفكار مُبدعة لعالم أفضل

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

منتدى الدوحة.. أفكار مُبدعة لعالم أفضل

اختُتمت فعاليات منتدى الدوحة: النسخة الشبابية 2023، الذي انعقد تحت شعار «بناء مستقبل مشترك»، أمس في جامعة جورجتاون في قطر، حيث ناقش المشاركون مختلف القضايا المطروحة. كما اغتنم المتحدثون الفرصة لتثمين العقول الشابة المبتكرة التي التقت لمناقشة بعض أبرز القضايا التي تواجه العالم اليوم.
وشكّل منتدى الدوحة: النسخة الشبابية من خلال الحوار التفاعلي منبرًا لتبادل وجهات النظر المتنوّعة والتوصّل إلى أفكار جديدة لبناء عالم أفضل.


حضر الجلسة الختامية سعادة السيدة بثينة بنت علي النعيمي، وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي، وسعادة السيد يالشين رفييف نائب وزير الخارجية في جمهورية أذربيجان، ولفيفُ من الشخصيات المرموقة، إلى جانب أعضاء مركز مناظرات قطر تترأسهم الدكتورة حياة عبدالله معرفي، المدير التنفيذي للمركز.
وشملت قائمة المتحدثين الرئيسيين في الجلسة الختامية كلا من سارة المعاضيد، وهي متحدثة قطرية ومناظرة ضمن فريق قطر، وبو سيو، بطل العالم مرتين في المناظرة من كوريا الجنوبية، ومدرب سابق لفريق المناظرات الوطني الأسترالي واتحاد مناظرات كلية هارفارد، وعمر الشغري، متحدث عام سوري ومدافع عن حقوق الإنسان، وريم علي، ناشطة سودانية أمريكية.
وقالت سارة المعاضيد، في كلمة أمام الحضور: «من خلال التدريب الجيد ومهارات زملائي الرائعين والكثير من العمل الجاد من جهتي، وصلنا إلى بطولة العالم وحققنا نجاحًا لم يحققه فريق قطر من قبل».
وذكر بو سيو: «إن المناظرة عبارة عن مجتمع؛ إنه نشاط يقوم على ثلاثة التزامات على الأقل. يتمثل الأول في أن الاختلاف في الرأي مهارة في حد ذاته، فالفروقات التي بيننا وبين أصدقائنا وأقراننا لا تُعجزنا».
وتابع: «الالتزام الثاني هو إعلاء جميع وجهات النظر وسماع الناس على حقيقتهم. وأخيرا، تحسم المناظرة من خلال محاولة تقديم مجموعة من المهارات ومجموعة من الإجابات على الأسئلة المتعلقة بكيفية التعايش مع من نختلف، وكيف نجعل اختلافاتنا تعمل لصالحنا، وليس ضدنا؟»
وقالت ريم علي: «أنا نتاج المقاومة، وجوهرها متأصل في أعماقي». وشجعت المشاركين على إحداث فرق داخل المجتمعات المضطهدة، وقالت: «عندما نعيش في مجتمعات لا نعاني فيها بشكل مباشر من الاضطهاد، فإننا نتحمل مسؤولية أخلاقية لرفع صوت من لا صوت لهم». وفي معرض تعليقه على مسيرة حياته الشخصية، قال عمر الشغري: «عليكم أن تتقبلوا أن تكونوا على صواب، ولكن أيضًا أن تكونوا مخطئين. عليكم أن تكونوا في أماكنكم، ولكن أيضًا أن تعتبروا أنفسكم في مكان الشخص الآخر».
وشهد منتدى الدوحة: النسخة الشبابية إقبالاً واسعًا، إذ حضره في اليوم الأخير أكثر من 100 مشارك من أكثر من 75 دولة، وقد تضمن مجموعة من الأنشطة منها جلسات تنمية المهارات حول صياغة السياسات، وجلسة بعنوان «الأمن السيبراني وخصوصية البيانات والذكاء الاصطناعي».
وتضم قائمة المتحدثين في الجلسة الختامية كلا من الدكتورة هدى بوعمور، من جامعة كارنيجي ميلون قطر، والدكتورة حليمة بن إسماعيل، عالم رئيسي بمعهد قطر لبحوث الحوسبة، والدكتور محمد أبو رواي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Speetar وهي منصة للرعاية الصحية مدعومة بالذكاء الاصطناعي، والسيد عبدول عبدالرحيم، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي للعمليات لشركة Stears، مزوّد البيانات والأبحاث.
وفي إشارة للوضع الراهن في فلسطين، قال السيد عبد الرحمن السبيعي، مدير إدارة البرامج في مركز مناظرات قطر: «بلا شك... فعندما تكون القضية هي رد الأرض المسلوبة... فنحن أصحاب القضية. وعندما تكون القضية حماية الإنسانية... فنحن أصحاب القضيّة. وعندما تكون فلسطين هي القضيّة... فنحن أصحاب القضيّة».
إلى ذلك، قال سعادة السيد مبارك بن عجلان الكواري، المدير التنفيذي للجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات في وزارة الخارجية، متحدثًا أمام الحضور في حفل ختامي رائع أقيم في متحف قطر الوطني: «إن هذه النسخة الشبابية لم تقدم فقط منصة للمناظرة والحوار المفتوح، ولكنها شددت أيضاً على أهمية تعزيز ثقافة النقاش بين الشباب. نحن نؤمن بالقوة التحويلية للأفكار والتأثير الذي يمكن أن تحدثه العقول الشابة في تشكيل العالم».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر منتدى الدوحة جامعة جورجتاون النسخة الشبابية النسخة الشبابیة منتدى الدوحة

إقرأ أيضاً:

نشأت الديهي عن قرار غلق المحلات: "ليس بدعة"

عقب الإعلامي نشأت الديهي، على مواعيد إغلاق المحال التجارية الساعة الـ10 مساءً في كافة المحافظات، بخلاف الصيدليات والسوبر ماركت، بهدف ترشيد استهلاك الكهرباء. 

قرار غلق المحلات

 وقال "الديهي"، خلال  تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "ten"، مساء الإثنين: "في جدل في هذه القصة، البعض ينتقد هذا القرار لأنه ضد الاستثمار، رغم أن هذا القرار لم يؤخذ، بناءً على أهواء رئيس الوزراء، ولكنه اخذ بعد الكثير من الدراسات".

الكهرباء تزف بشرى سارة للمصريين عن تخفيف الأحمال محلل سياسي: أزمة كورونا أثرت سلبًا على شعبية حزب المحافظين في بريطانيا


وأضاف أن جميع المحالات التجارية تغلق في الساعة العاشرة مساءً بخلاف السوير ماركت، والصدليات معقبًا: "يا جماعة القرار ده مش بدعة وموجود في الخارج". 
 

مقالات مشابهة

  • عبدالله جورج: جماهير الزمالك أفضل داعم في العالم ومينفعش يسيب فريقه
  • نشأت الديهي عن قرار غلق المحلات: "ليس بدعة"
  • 30 يونيو.. ماذا قدم الرئيس للشباب؟
  • مجلس جامعة الأزهر يشيد بوجودها ضمن أفضل 350 على مستوى العالم
  • مجلس جامعة الأزهر يشيد بوجود الجامعة ضمن أفضل 350 جامعة على مستوى العالم
  • يورو 2024.. منتخب إنجلترا «غير المقنع» يواجه سلوفاكيا «العنيد»
  • ياسر حفني أفضل مدرب في بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين
  • «القاهرة» تخترق حاجز أفضل 15 جامعة على مستوى العالم في تخصص الصيدلة والسموم
  • المحروسة يحتل المركز الخامس والعشرين في قائمة الأكثر رواجا على مستوى العالم والخامس ضمن أفضل بودكاست ثقافي اجتماعي
  • ما هي أفضل شركات الطيران في العالم في عام 2024؟ القطرية تتصدر القائمة