العرب القطرية:
2024-10-02@03:35:14 GMT

قصص مأساوية تعكس انهيار الوضع الصحي في غزة

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

قصص مأساوية تعكس انهيار الوضع الصحي في غزة

وُلدت الطفلة نايا خلال الحرب الدائرة حاليا في قطاع غزة بعملية قيصرية في الساعة الواحدة ظهر يوم السبت الماضي الموافق 11 نوفمبر في جنوب القطاع.
احتضنت سماح قشطة (29 عاما) مولودتها الجديدة وتفحصت وجهها الصغير وعينيها السوداوين، ثم ما لبست أن أجهشت بالبكاء لأنها شعرت بالخزي لأن «الظروف أجبرتني أن أنا ولدت في وقت أنا مش قادرة أوفر لها اشي».


وعلى الرغم من أنها تعمل قابلة، تعاني سماح من النقص الحاد في احتياجاتها مثل معظم الأمهات الأخريات في غزة. وجاءت إلى المستشفى ومعها عدد قليل من الحفاضات وعلبة من حليب الأطفال وزجاجة من المياه لإعداد الحليب.
وبعد وقت قصير من ولادتها، كانت سماح ترقد على سرير بجانب النافذة مع طفلتها نايا عندما تعرض منزل مجاور للقصف في غارة جوية.
وقالت سماح «خوفت ومسكتها وضمتها عليا... كنت خايفة في أي لحظة حسيت إن يصير قصف عليا وإنو بس حسيت إنو أضم بنتي علينا من كتر الخوف». وعلمت فيما بعد من ممرضات المستشفى أن هناك أشخاصا ماتوا في الهجوم.
ويئن سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة جراء هذا الصراع. ويعيش السكان المدنيون تحت الحصار بعد أن أغلقت إسرائيل الحدود منذ السابع من أكتوبر. أما معبر رفح الحدودي مع مصر فهو مُغلق في معظم الأوقات. وقال مصدران أمنيان مصريان إنه تم السماح لما يزيد قليلا على سبعة آلاف شخص بدخول البلاد.
وكانت سماح تتابع أخبار الحرب من الممرضات من داخل المستشفى الذي وضعت فيه مولودتها. ويشعر السكان في أنحاء القطاع بالذهول من الأحداث التي تشهدها مدينة غزة، وهي المدينة الرئيسية في القطاع. وتحاصر الدبابات الإسرائيلية مستشفى الشفاء هناك. وذكر الأطباء في المستشفى أن المرضى يموتون وأن الحضانات متوقفة عن العمل.
ويقع مستشفى الهلال الإماراتي للولادة حيث وضعت سماح مولودتها في مدينة رفح على الحدود مع مصر. ويقع المستشفى على بعد نحو 30 كيلومترا جنوبي مدينة غزة و20 كيلومترا جنوبي خط الإجلاء الذي أعلنته إسرائيل. ويشعر الناس هنا أيضا بأنهم محاصرون حيث تتعرض مدن مثل رفح للقصف الجوي.
وتستند هذه الرواية عن المواليد والوفيات في خان يونس إلى تقارير أوردها صحفيو رويترز من داخل مستشفى ناصر إلى جانب الملاحظات اليومية للفريق في المدينة.
ويدير سعيد الشوربجي (50 عاما) مشرحة مستشفى ناصر. ويعتمد على متطوعين يعملون بواقع ثمانية في كل نوبة عمل. وتبعد المشرحة 30 مترا فقط عن قسم الولادة.
ويصل قبل السادسة صباحا، أي قبل ساعة من وصول أي شخص للتعرف على الجثث. وأمضى صحفيو رويترز عدة أيام يراقبون الشوربجي خلال العمل ويشهدون وصول الشهداء الذين سقط معظمهم جراء قصف خلال الليل.
ويعاني الشوربجي، وهو أب لست بنات وولدين، من الحرمان من النوم. وقال «بتنام وأنت متوتر والنوم متقطع هذا بيرهقك أكثر». فقد يستيقظ خلال ست ساعات 40 مرة مع كل مرة يدوي فيها القصف. وتابع «ما فيش نوم طبيعي. شو بدك تعمل؟ أنت ما إلك غير أنك تنام وتستني رحمة ربنا».
عاشت أسرة الشوربجي في غزة لأجيال قبل قيام دولة إسرائيل في 1948. واليوم، وحسب الأمم المتحدة، يُصنف أربعة أخماس سكان غزة على أنهم «لاجئون» فلسطينيون من أسر فرت أو أُكرهت على ترك منازلها حينئذ.
وتدير منظمة خيرية المشرحة وتمولها تبرعات محلية أخرى. وتقدم المشرحة خدماتها بالمجان. ويحدد الشوربجي وطاقمه هوية القتلى ويكفنونهم ويرسلونهم إلى المسجد لتُصلى عليهم صلاة الجنازة ثم إلى قبورهم. ويُسمح لأفراد الأسرة الأقربين بدخول المشرحة لتلاوة القرآن وترديد الأدعية وتقبيل جثث أحبائهم. ويقف الأقارب الآخرون خلف حواجز. ويهتف بعضهم في غضب «الله أكبر» أو «شهيد».
ويتجمع الناس أحيانا لأداء صلاة الجنازة قبل أن يحملوا القتلى إلى مثواهم الأخير بدلا من إجراء الشعائر مثل المعتاد في أحد المساجد.
وغالبا ما يهب المتطوعون لأداء هذه المهمة حينما لا يكون ثمة أفراد من الأسرة باقين على قيد الحياة أو حينما تفوق أعداد القتلى والجرحى سعة المساجد. ووسط كل هذه الفوضى، تمتزج أصوات باعة يعرضون الشاي والقهوة والسجائر بأسعار مرتفعة مع الضوضاء المتصاعدة. وغالبا ما تنشب مشادات على الموارد المحدودة مثل الماء والغذاء.
ويتولى الشوربجي كثير من المهام بنفسه. وقال إن حجم العمل كثير إلى حد يدفع زميله أحيانا إلى مساعدته في شرب الماء في ظل انشغال كلتا يديه الملطختين بالدماء بالتعامل مع الجثث. وفي أثناء حديثه، جُلبت جثة رجل في الخمسينيات من عمره مغطاة بالتراب ووجهه ملطخ بالدم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطاع غزة الوضع الصحي في غزة استهداف مشافي غزة

إقرأ أيضاً:

نقابة الصحفيين تعبر عن قلقها لتدهور الوضع الصحي للصحفي المدان وبقية المختطفين

عبرت نقابة الصحفيين اليمنيين، اليوم الثلاثاء، عن قلقها البالغ للوضع الصحي للصحفي المعتقل لدى جماعة الحوثي عبده مسعد المدان، مطالبة بسرعة الإفراج عنه وبقية الصحفيين المختطفين في صنعاء منذ أواخر سبتمبر الماضي.

 

وقالت النقابة في بيان لها إن الصحفي المدان نقل من السجن إلى العناية المركزة في أحد مشافي صنعاء بعد اعتقاله وعدد من الصحفيين على خلفية كتاباتهم الصحافية.

 

وأدانت نقابة الصحفيين اليمنيين لظروف الاعتقال السيئة للصحفيين عبده مسعد المدان، ومحمد دبوان المياحي، وفؤاد النهاري، ومحمد الصهباني المعتقلين منذ اواخر شهر سبتمبر الماضي.

 

وحملت النقابة، سلطة الأمر الواقع بصنعاء ـ جماعة الحوثي ـ مسئولية ما يتعرض له الزملاء من سوء معاملة وظروف اعتقال سيئة وما سينتج عنها من مخاطر على صحة وسلامة الزملاء، داعية إلى توفير الرعاية الصحية للزملاء.

 

وجددت النقابة مطالبتها بسرعة الإفراج عن كافة الصحفيين المعتقلين لدى جماعة الحوثي وكل معتقلي الرأي الذين تعرضوا للاعتقال منذ بداية شهر سبتمبر الماضي على خلفية التعبير عن آرائهم ومواقفهم التي ضاقت بها جماعة الحوثي وقابلتها بالترويع وحجز الحرية والمعاملة العنيفة.


مقالات مشابهة

  • مستشفى حميات المحلة تنضم لمنظومة التأمين الصحي الشامل
  • محافظ الغربية: مستشفى حميات المحلة ينضم لمنظومة التأمين الصحي الشامل
  • محافظ الغربية: انضمام مستشفى حميات المحله لمنظومة التأمين الصحي الشامل كأول مستشفى في المحافظة
  • نقابة الصحفيين تعبر عن قلقها لتدهور الوضع الصحي للصحفي المدان وبقية المختطفين
  • نجاح أول عملية قسطرة قلبية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة
  • تمريض مستشفى إهناسيا التخصصي ببني سويف يستغيث من سوء المعاملة
  • مستشفى ميداني أردني للتوليد والخدج في خانيونس قريبا
  • يمنى البحار تشهد انطلاق فعاليات ملتقى 57357 للسياحة والمسئولية المجتمعية
  • فورار: الوضع الصحي في الجنوب تحت السيطرة
  • موعد افتتاح مستشفى الكهرباء للعاملين بالإسماعيلية