نحن الآن في مصر، وعلى أبواب استحقاق دستري جديد، ودعوة عامة لجموع المدرج أسمائهم في أحقية التصويت، خلال الانتخابات الرئاسي 2024، يصبح المصريون على أهبة الاستعداد من أجل تلبية الدعوة. وصناديق الاقتراع الشكل الرسمي الذي تعتمد عليه مصر كدولة تقوم على أساس النظام الجمهوري، وبالتالي فهو جزء من الشكل العام للدولة، وشرعيتها، وسيادة الشعب على أرضه.

نحن الآن في مصر، وعلى أبواب استحقاق دستري جديد، ودعوة عامة لجموع المدرج أسمائهم في أحقية التصويت

تعتبر صناديق الاقتراع واحدة من أهم العناصر في أية عملية انتخابية، حيث تلعب دورًا حاسمًا في تحقيق الشفافية والنزاهة في العمليات الانتخابية. تتنوع تصاميم صناديق الاقتراع حول العالم حسب الثقافات والتقاليد، وتتميز بأشكال وتقنيات مختلفة. 

بوابة الفجر تستعرض، عبر السطور القادمة، أشكالًا متنوعة من صناديق الاقتراع المستخدمة في عملية التصويت في العالم.

صناديق الاقتراع في مصر

يكون شكل صناديق الاقتراع في مصر مصنوعًا من الزجاج شفافا، ليست عليه أية زخارف، يُرَى ما بداخله وفارغا قبل وضعه أمام الجمهور.

لا يتم ولا يُصرَّح برفع صندوق الاقتراع، سوى بعد انتهاء فترة التصويت المعلنة وأي تحريك له من موقع الاقتراع قبل انتهاء هذه الفترة يخدش موثوقية الصندوق.

أشكال صناديق الاقتراع المتداولة

حول العالم تختلف صناديق الاقتراع، وتختلف، وكذلك على المدى الزمني، فمن الورق المُقوّى، ثم الخشب، ثم الزجاج، وحتى أشكال أكثر تطورًا، ولكن جميعها كان مطلوب فيها الالتزام بمعايير الشفافية؛ من أجل ضمان نزاهة الانتخابات أو عملية التصويت القائمة.

 

1. الصناديق الورقية التقليدية:

تستخدم الصناديق الورقية في العديد من البلدان حول العالم، حيث يتم وضع الأوراق الانتخابية في صناديق ورقية مختومة. هذه الصناديق تعكس الطابع التقليدي للعمليات الانتخابية وتوفر بيئة غير رقمية لتسجيل الأصوات، ولم تعد مستخدمة.

2. الصناديق الشفافة:

تعتمد بعض البلدان على صناديق شفافة مصنوعة من مواد قوية وشفافة، مما يتيح للمراقبين والناخبين رؤية عملية وضع الأصوات بشكل واضح. هذه التصاميم تعزز فحص العمليات الانتخابية وتقوي الثقة في نزاهة العملية.

3. الأنظمة الإلكترونية:

بعض البلدان انتقلت إلى استخدام أنظمة الاقتراع الإلكترونية حيث يتم تسجيل الأصوات بشكل إلكتروني. يمكن للناخبين استخدام أجهزة إلكترونية لاختيار مرشحيهم، وتتم معالجة البيانات بشكل فوري. 

بالرغم من أن هذا النهج يعزز الكفاءة، إلا أنه يتطلب إجراءات أمان صارمة لضمان سلامة العملية الانتخابية وموثوقيتها.

4. الصناديق الفنية:

في بعض الحالات، يتم تصميم صناديق الاقتراع بشكل إبداعي وفني. قد تأتي بأشكال تمثل رموزًا وتراثًا ثقافيًا للبلد. هذا يضيف جوًا من التميز والفخامة إلى عمليات الاقتراع، ويعزز الفخر الوطني، ولكن يُشترط فيه ضمان الشفافية وأن يكون ما بداخله مرئيًا.

5 طرق للتعرف على مكان اللجنة الانتخابية..انتخابات الرئاسة المصرية الانتخابات الرئاسية 2024.. رابط الاستعلام عن اللجان الانتخابية وأخر موعد لتغييرها

في الختام، تعتبر صناديق الاقتراع ليست مجرد صناديق بسيطة، بل هي رموز للديمقراطية والشفافية. تصاميمها المتنوعة تعكس التنوع الثقافي للمجتمعات حول العالم وتعزز أهمية مشاركة الناس في صياغة مستقبلهم من خلال الاقتراع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صناديق الاقتراع صناديق الاقتراع العملية الانتخابية الاقتراع صناديق الاقتراع الاقتراع الانتخابات صنادیق الاقتراع فی مصر

إقرأ أيضاً:

العالم يترقب.. انفجار نجم في السماء سيرى بالعين المجردة

قال مركز الفلك الدولي في أبوظبي إن العالم يترقب ظاهرة فلكية نادرة تتمثل في انفجار نجم في السماء تتم رؤيته بالعين المجردة، حيث يشتد لمدة نصف يوم فقط ويبدأ بعدها بالخفوت التدريجي لمدة أسبوع. وقال المهندس محمد شوكت عودة، مدير المركز، في بيان، اليوم الثلاثاء، إن من المتوقع حدوث هذا الانفجار في أي وقت من الآن وحتى شهر سبتمبر/أيلول المقبل، وإن هذه الفترة قد تمتد لبضعة أشهر أخرى.

وتسمى هذه الظاهرة باسم "نوفا متكررة" وهي عبارة عن انفجار مفاجئ لأحد النجوم يؤدي إلى ازدياد لمعانه بشكل كبير جداً لفترة مؤقته، ومن ثم يعود للخفوت مرة أخرى.

وأضاف عودة، أن النجم المتوقع انفجاره الآن يسمى "تي ضفيرة برنيس" ويقع في المجموعة النجمية المسماة "ضفيرة برنيس"، ويتميز بأنه ينفجر مرة واحدة كل 80 سنة تقريباً.

وقد وثق شهود عيان انفجار هذا النجم منذ العام 1217، وكان أشهر انفجار له هو ذلك الذي حدث عامي 1866 و1946، وقد مر على آخر انفجار له 78 سنة حتى الآن.

وأوضح أن السبب بتوقع انفجار النجم خلال هذه الأشهر هو أن الراصدين خلال الانفجارات السابقة لاحظوا أن لمعانه ينخفض قليلاً قبل حوالي 1.1 سنة من انفجاره بهامش تذبذب مقداره 0.3 سنة، وهو ما حدث في شهر مايو عام 2023، أي أننا الآن في نهايات الفترة المتوقعة لانفجار النجم.

وأشار مدير مركز الفلك الدولي إلى أن تسلسل تغير لمعان النجم وقت الانفجار يحدث بشكل سريع، وأنه يلمع حاليا بالقدر 10 أي أنه لا يرى إلا باستخدام تلسكوب صغير، لكن لمعانه سيبدو واضحا بشكل كبير جداً ليصبح خلال ساعات معدودة جرما لامعا من القدر الثاني أي بلمعان النجم القطبي، ما يعني أنه سيرى بسهولة بالعين المجردة حتى من داخل المدن الملوثة ضوئياً.

وتوقع أن يبقى كذلك لمدة نصف يوم فقط ليبدأ بعدها بالخفوت التدريجي، ويبقى مرئياً بالعين المجردة لمدة أسبوع فقط، موضحا أن المراقبين يتابعون هذا النجم بشكل يومي خلال هذه الفترة ترقباً لانفجاره.

ويقول الخبراء: "في حالة انفجار النجم وكانت السماء غائمة في سماء الراصد فإن الظاهرة تستحق القيادة سريعاً لمكان صاف لمراقبة الحدث الذي لا يحدث على الأرجح إلا مرة واحدة في العمر".

وأضاف مدير مركز الفلك الدولي: "يقوم مرصد الختم الفلكي بمراقبة ورصد هذا النجم بشكل حثيث وتقدير لمعانه عند كل رصد ويتم إرسال النتائج إلى جهات متخصصة لتحفظ مع باقي عمليات الرصد العالمية، وذلك مساهمة من المراصد العربية في مثل هذه الظواهر الفلكية الفريدة".

مقالات مشابهة

  • علماء يبتكرون أصعب متاهة في العالم.
  • طلب برلماني بتعديل قانون سوق رأس المال لإزالة معوقات تأسيس صناديق الملكية الخاصة
  • هل يتفاوض الاتحاد الكويتي مع عدنان حمد؟
  • بالفيديو.. مختص: المستثمر الأجنبي يرى أن المملكة سوق صحي لعملية الاستثمار
  • العالم يترقب.. انفجار نجم في السماء سيرى بالعين المجردة
  • تجار الموت.. صادرات الاحتلال من الأسلحة تغذي الصراعات الدموية في العالم
  • الصناديق السيادية بالخليج تهيمن على الاستثمار العالمي بصفقات تبلغ 52 مليار دولار
  • جنون زراعة الوجه بالكامل يثير الرعب في الصين.. كيف يحصلون عليها؟
  • الفرنسيون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع وسط مخاوف من صعود اليمين المتطرف
  • فواكه تساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع