تمر الايام والشهور وتأتي ذكرى مرور عام على تنظيم النسخة الثانية والعشرين  كأس العالم   قطر 2022، حيث استدعت ذكريات واحد من أهم الأحداث في تاريخ الرياضة القطرية لاكبر حدث رياضي وكروي تشهده قطر ومنطقة الشرق الاوسط  حيث يتزامن اليوم مرور عام على تنظيم اكبر حدث عالمي. 
 والتي شهدت جهوداً جبارة على المستويات كافة، تكللت على أرض الواقع بتقديم نسخة استثنائية وغير مسبوقة وفريدة من نوعها في تاريخ بطولات كأس العالم، سواء داخل الملاعب أو خارجها، نالت الإشادة على كافة الاصعدة والمستويات الإقليمية والعالمية.


ولم يكن التنظيم وما تحقق من خلال المشوار امرا سهلاً حتى الوصول إلى لحظة تتويج الجهد وتحقيق الحلم وإنجاح هذا الحدث العالمي بشهادة الجميع، فقد بذل المسؤولون بداية من الملف القطري جهوداً ضخمة وأثبتوا على مدار السنوات قدرة الشباب القطري على تذليل الصعاب وقهر المستحيل بقدراته، وتنظيم أكبر الأحداث الرياضية ليتوج تلك الجهود بالنجاح الكبير لتنظيم الحدث والذي استمر حوالى 30 يوميا استمع فيه العالم بكل شيء من تنظيم وروعة ما بعدها روعة ومباريات تنافسية نالت الاعجاب ليكون ختام مونديال قطر مسك ختام حدث ولا اروع.     
فاليوم  20 نوفمبر موعد افتتح المونديال  بمباراة منتخبنا الوطني ونظيره الاكوادوري على إستاد البيت المونديالي، وهو التاريخ الذي تحول فيه الحلم إلى حقيقة، بمشاهدة العالم اجمع دولة عربية تستضيف حدثا بقيمة كأس العالم على ارضها للمرة الأولى في المنطقة العربية والشرق الأوسط، وكان تاريخ 20 نوفمبر بمثابة تأكيد على قيمة ومكانة قطر على المستوى العالمي،    لقد انبهر العالم في 20 نوفمبر 2022 بما شاهده في حفل الافتتاح، وبما راه من إمكانيات ربما تكون غير مسبوق في بطولات كأس العالم وفي تاريخ الفيفا
في مثل هذا اليوم انطلقت مباراة الافتتاح في اول كأس عالم يقام في دولة عربية هي دولة قطر التي ابهرت العالم بما شاهدوه، وابهرت الجماهير بما راوه من إمكانيات واستعدادات، واصابوا المنتخبات ونجومهم العالميين بالدهشة من الاستعداد والتنظيم والاستضافة وكرم الضيافة. 

أول ظهور للعنابي بالمونديال

أقيم حفل الافتتاح الذي ابهر العالم، أيضا المباراة الافتتاحية التي جمعت العنابي مع الاكوادور بإستاد البيت بمدينة الخور وعقب الافتتاح المبهر أقيمت المباراة الافتتاحية والتي شهدت اول ظهور لمنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم في كأس العالم امام المنتخب الاكوادوري الذي حقق الفوز بهدفين للاشيء ولم يكتب النجاح للعنابي في مونديال 2022 لأسباب كثيرة منها قلة الخبرة، ومنها انها المشاركة الأولى لمنتخبنا.

استمتاع الجماهير

رسمت الجماهير التي توافدت على الدوحة صورا من الفرحة والبسمة واحتفالات صاخبة في الساحات والشوارع، خاصة في المناطق المحيطة بالملاعب والمخصصة لفعاليات الجماهير ودرب لوسيل وغيرها من المناطق الأخرى ونال سوق واقف أحد أشهر المعالم السياحية، الحظ الأوفر سواء من التزيين أو احتفالات الجماهير المختلفة يوميا، كونه المعلم الذي يحرص الجميع على زيارته بعد كل مباراة للاحتفال، فتظهر ممراته الضيقة بشعارات المونديال، في حين انتشرت مجسمات الإبل والخيل والمها المزينة بشعارات البطولة في ساحاته وتفاعل العديد من المشجعين مع الأجواء الاحتفالية والكرنفالية التي عاشتها قطر خلال المونديال، فبعضهم شارك في الرقص على الأغاني في مناطق الفعاليات، والبعض استمتع بالعروض المختلفة والألعاب النارية، وآخرون نظموا تظاهرات جماهيرية لدعم منتخباتهم.

بشت ميسي

في مسك ختام مونديال 2022 واثناء مراسم تتويج الأرجنتين بلقب المونديال، أهدى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، «البشت» لقائد الأرجنتين ليونيل ميسي، والذي ارتداه عند تسلمه كأس العالم، وهي لقطة اشاد بها الجميع لاسيما أنها كانت فرصة لإظهار الثقافة القطرية والعربية والإسلامية والشرق أوسطية للعالم، وكيف احتفل الجميع بكأس العالم، وأصبح حديث العالم هذه اللقطة التاريخية، والتي ستظل عالقة في الاذهان، والتي كانت بالفعل مسك ختام لحدث تاريخي بقيمة المونديال، والذي ابتسم للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي كان يحلم دائما بالتتويج باللقب وهو ما تحقق في قطر.

الرد على المشككين

كان مونديال 2022 هو اكبر رد على المشككين في قدرات دولة قطر والعرب، حيث شنت العديد من الدول حملات ضد قطر قبل المونديال بحجة أنها لا تستطيع تنظيم البطولة، ولكن قطر قول وفعل ودائما يكون ردها بالعمل وليس بالكلام، فكانت البطولة خير رد على المشككين، والذين منهم من قالوا اثناء وبعد المونديال إنهم كانوا على خطأ عندما شككوا في قدرات قطر التنظيمية.

أرقام قياسية

سجل مونديال قطر 2022 العديد من الأرقام الجديدة، أبرزها الحضور الجماهيري في مدرجات الملاعب الذي تجاوز 3 ملايين و400 ألف مشجع، ما يعد دليلًا على نجاح قطر في تنظيم نسخة استثنائية، وسجلت وقتها المباراة النهائية بين الأرجنتين وفرنسا حضورا تاريخيا بطاقة استيعابية كاملة بلغت (88.966) مشجعا.
وحطم حضور الجماهير في مونديال 2022 العديد من الأرقام في بطولات سابقة، حيث تخطى منذ الدور ربع النهائي (3.113.889) مشجعا في 60 مباراة، في حين كان إجمالي عدد الحضور المسجل بمونديال روسيا 2018 في 64 مباراة (3.031.768) مشجعًا.
وفاق الحضور الجماهيري في مونديال فرنسا 1998، والذي بلغ (2.785.100) مشجع، كما تخطى مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002، حيث بلغ عدد الجماهير في 64 مباراة (2.705.197) مشجعًا.
واحتل مونديال 2022 المركز الثالث في عدد الجماهير بتاريخ المونديال (3.404.252) مشجعًا، في حين تصدر مونديال أمريكا 1994 قائمة الأكبر حضورًا جماهيريًا في تاريخ البطولة، حيث شهد حضور (3.587.538) مشجعًا، ويأتي مونديال البرازيل 2014 في المرتبة الثانية بحضور (3.429.873) مشجعًا، ومونديال ألمانيا 2006 في المرتبة الرابعة بحضور (3.359.439) مشجعًا.

نجاح عربي

المونديال شهد العديد من النجاحات العربية، مثل تحقيق المنتخب المغربي انجازا تاريخيا بعد الوصول لنصف نهائي البطولة للمرة الأولى في تاريخ المنتخبات العربية والأفريقية، بعد مشوار رائع، لكتيبة المدرب المغربي وليد الركراكي، ولا ننسى الشكل الجمالي للجماهير المغربية والعربية في الشوارع والميادين والأسواق فرحاً واحتفالاً بالنجاح والنتائج المغربية آنذاك في المونديال، كما أن فوز السعودية التاريخي على الأرجنتين بهدفين مقابل هدف، جعل الجميع في حالة سعادة كبيرة، بجانب انتصار تونس على فرنسا ايضا.

المغرب والسعودية على خطى قطر

حقق نجاح قطر الباهر في استضافة مونديال 2022 حصول العرب بشكل عام على ثقة كبيرة من العالم الذي أشاد بجدارة القطريين بشكل خاص والعرب بشكل عام في تنظيم اكبر بطولات العالم لكرة القدم. 
ولم يمر عام على هذا النجاح الباهر في مونديال قطر 2022، حتى نال العرب نجاحا اكبر بحصول المغرب على شرف استضافة مونديال 20230، والسعودية على مونديال 2034 للمرة الأولى في تاريخ كل منهما.
لقد تقدمت المغرب اكثر من 5 مرات بطلب لاستضافة المونديال في نسخ 1994 و1998 و2006 و2010 و20، ومع ذلك لم تنل هذا الشرف الا بعد نجاح المونديال القطري. 
وسارت السعودية على خطى قطر والمحت الى إمكانية استضافة مونديال 2034 في الشتاء كما حدث في مونديال 2022، وأعلنت السعودية أيضا انه من الممكن أن تقوم بـ»تكييف» جميع ملاعبها، بالإضافة إلى وسائل المواصلات، من أجل استضافة المونديال «صيفا».

أكبر تغطية إعلامية

حظي مونديال قطر 2022، بأكبر تغطية إعلامية في تاريخ بطولات كأس العالم، حيث يتواجد آلاف الإعلاميين والصحفيين لمتابعة ونقل فعاليات وأجواء البطولة. من طرف مؤسسات إعلامية وصحفية دولية توافد أفرادها ومبعوثوها إلى الدوحة لمتابعة المونديال.
ووصل عدد الإعلاميين الذين قاموا بتغطية المونديال الى 12300 إعلامي من داخل قطر وخارجها، حيث تم تقديم كل الدعم الفني واللوجستي للصحفيين من مختلف دول العالم لتسهيل أداء مهمتهم داخل الملاعب وخارجها 
وتم إقامة ملعب رقمي من أجل الإعلاميين، بجانب مركز مشيرب لغير الحاصلين على تصاريح الإعلام.
ويضم مركز المؤتمرات 12 ألف صحفي من العاملين في مختلف المحطات الإذاعية والتلفزيونية والمؤسسات الصحفية.

نسبة مشاهدة تلفزيونية قياسية

تفاعل المشاهدون من مختلف أنحاء العالم مع مونديال 2022 الذي شهد نسبة مشاهدة تلفزيونية قياسية في العديد من البلدان والمناطق.
وأوضحت الأرقام الأولية أن حوالي 5 مليارات تابعوا كأس العالم قطر ٢٠٢٢ عبر شاشات التلفاز ومختلف المنصات والأجهزة الرقمية، علماً أن المباراة النهائية حققت ما يقرب من 1,5 مليار مشاهدة (أي بزيادة تبلغ 1,12 مليار مقارنة بعام 2018)، بينما حققت المباراة الافتتاحية أكثر من 550 مليون مشاهدة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كأس العالم قطر قطر 2022 مونديال قطر الرياضة القطرية بطولات كأس العالم

إقرأ أيضاً:

بعد وداع كوبا أمريكا.. أمريكيون يطالبون برحيل بيرهالتر

تصدر جريج بيرهالتر، المدير الفني للمنتخب الأمريكي لكرة القدم، قائمة الموضوعات الأكثر تداولًا على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث طالبت الجماهير الأمريكية برحيل المدير الفني بعد خروج المنتخب الأمريكي من بطولة كوبا أمريكا التي تنظمها الولايات المتحدة عقب خسارته أمام أوروغجواي بهدف نظيف.


وتساءلت الجماهير الأمريكية عما إذا كان الهدف الذي سجله ماتياس أوليفيرا في الدقيقة 66، تسللًا أم لا رغم احتياج حكم الساحة لوقت طويل أثناء مراجعة تقنية حكام الفيديو المساعد (فار)، ولكن أغلب غضب الجماهير كان موجها لبيرهالتر، الذي قاد المنتخب الأمريكي لإنهاء مجموعته في المركز الثالث خلف منتخب بنما الذي تأهل لدور الثمانية للمرة الأولى في تاريخه.


وكانت جماهير المنتخب الأمريكي تشعر بالغضب بسبب طريقة اللعب التي يعتمد عليها المدير الفني منذ عودته لتدريب الفريق في حزيران /يونيو من العام الماضي. وفي البداية كان تولى تدريب الفريق في 2018 ولكن عقده انتهى في عام 2022 بينما كان الاتحاد الأمريكي لكرة القدم يحقق في مزاعم الاعتداء على زوجته في عام.1992

غائب وحيد عن مران ألمانيا استعدادا لموقعة إسبانيا الآن ⚽ ⛹️ بث مباشر الآن لقاء Austria x Türkiye مباراة تركيا والنمسا في كأس أمم أوروبا دون تقطيع بعد وداع كوبا أمريكا.. أمريكيون يطالبون برحيل بيرهالتر
 


والآن، ودع المنتخب الأمريكي البطولة المقامة على أرضه، حيث خسر أيضًا أمام بنما. وما أغضب الجماهير للغاية هو ظهور المدرب يشير للاعبيه بأن نتيجة المباراة الثانية في ذات المجموعة بين بوليفيا وبنما هي التعادل 1-1 وهي النتيجة التي كان من شانها أن تصعد بالمنتخب الأمريكي لدور الثمانية لو كان تعادل مع أوروغواي.


بعدها بوقت قصير، سجل منتخب أوروجواي هدفا، وفاز منتخب بنما 3-1.


ومع إقامة منافسات كأس العالم بعد عامين في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، طالبت الجماهير الأمريكية على وسائل التواصل الاجتماعي بضرورة تغيير المدرب.
حتى النقاد واللاعبون السابقون قالوا إنها نهاية الطريق لبيرهالتر.
 

مقالات مشابهة

  • مونديال خرافي.. المغرب يخصص 11 ملعباً للتداريب فقط في الدارالبيضاء
  • لقجع : مدن مغربية ستحتضن مباريات المونديال وأخرى ستستقبل المنتخبات والوفود
  • رسمياً.. إطلاق إسم الحسن الثاني على ملعب بنسليمان المرشح لاستضافة افتتاح أو نهائي مونديال 2030
  • بعد فاس.. لقجع ولفتيت يحطّان الرحال بالدارالبيضاء للكشف عن مخطط المدينة لاستضافة مونديال 2030
  • الفيفا مستاءة من الصراع الجهوي في إسبانيا حول ملعب نهائي مونديال 2030 وحظوظ الدارالبيضاء وافرة
  • تاريخ الهدف الألف للأسطورة بيليه يصبح يوما تذكاريا في البرازيل
  • المونديال ينتشل فاس من العبث…لفتيت يعلن عن “مخطط مارشال” تحضيراً لكأس العالم 2030
  • بعد وداع كوبا أمريكا.. أمريكيون يطالبون برحيل بيرهالتر
  • المستطيل الأخضر تحت أقدام الأمهات.. والدات ميسي ورونالدو وأسود الأطلسي «كلمة السر»
  • من يريد أن يدير العالم؟ تحذيرات في تاريخ الحرب الباردة