قال الباحث محمد مرعى رئيس المرصد المصري التابع للمركز المصري للفكر والدراسات، إن يوم 7 أكتوبر هو الخط الفاصل في القضية الفلسطينية بشكل كامل وفي تاريخ المنطقة واشتباك القوى الدولية وتحديد سياسة الولايات المتحدة تجاه الشرق الأوسط والصراع الفلسطينى والإسرائيلى.

وأضاف محمد مرعي، خلال حواره ببرنامج “مساء دي إم سي”، المذاع على قناة دي إم سى، أن نتنياهو أمد على أن أحداث 7 أكتوبر ستغير العالم لمدة 50 عاما، وهي كذلك بالفعل، فالأحداث نجحت في دفع القضية الفلسطينية لتكون في صدارة الأحداث.



وأكمل: أحداث 7 أكتوبر لها تأثيرات مباشرة على الأمن الدولي الآن ولها تأثيرات على الحرب الروسية الأوكرانية ولها تأثيرات على الصين وتحركات واشنطن على البحر الصيني الجنوبي.

واسترسل: كما أنها أثرت على المصالح الأمريكية على الشرق الأوسط وعلى علاقتها مع كافة القوى الإقليمية، مؤكدا على أن 7 أكتوبر أحدث تأثيرات على كافة الجهات.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية الصراع الفلسطيني الشرق الاوسط الأمن الدولي الحرب الروسية الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي: تفجير الأجهزة اللاسلكية في لبنان ضربة قاسية وكبيرة لحزب الله

أكد حسن الدر، الكاتب والباحث السياسي، أن ما يحدث في لبنان، خلال الأيام الحالية، يؤكد أننا أمام مرحلة جديدة في غاية الخطورة، موضحا إن إسرائيل نقلت الجبهة إلى هذا المستوى من الإجرام، مشددا على أن ما حدث الثلاثاء الماضي بتفجير جهاز الاتصالات اللاسلكي «بيجر» يؤكد أن إسرائيل تريد استهداف المدنيين في فلسطين، خاصة أن هذه الأجهزة موجودة بالمنازل والمتاجر، وتسببت في خسائر كبيرة.

تفجير أجهزة «بيجر»

وأشار «الدر»، خلال مداخلة عبر الإنترنت مع قناة «القاهرة الإخبارية»، إلى أن إسرائيل باستهداف واختراق وتفجير أجهزة «بيجر»، أوقعت ضررا في المدنيين، وهذه العملية التي تشنها إسرائيل على لبنان استكملت أمس بتفجير الأجهزة اللاسلكية، موضحا: «الأنظار كلها تتجه اليوم صوب الكلمة التي سيلقيها حسن نصر الله، وهو الذي سيوضح بشكل واضح أيضا كيف سيتعامل حزب الله مع الحرب».

ولفت إلى أنه بإعلان إسرائيل الحرب على الحدود الشمالية له مع لبنان، الهدف منه الضغط على حزب الله، لكي يفصل جبهة جنوب لبنان عن جبهة قطاع غزة، خاصة أن إسرائيل تريد بكل السبل والطرق عودة المستوطنين إلى مستوطنات الشمال مرة أخرى، موضحا أن ما يخطط له جيش الاحتلال الإسرائيلي بعودة السكان مرة أخرى إلى الشمال لن يحدث.

تفجير الأجهزة اللاسلكية 

وشدد الكاتب والباحث السياسي، على أنه رغم ما يتعرض له حزب الله، خلال الساعات الأخيرة، فإنه لن يتراجع وسيستمر في الحرب ضد الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا أن الضربة التي تعرض لها الحزب، من خلال استهداف وتفجير الأجهزة اللاسلكية، هي ضربة قاسية وكبيرة وغير مسبوقة في التاريخ، وتعد فصلا جديدا من الحروب الحديثة.

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي: إسرائيل ارتكبت جريمة حرب في لبنان
  • باحث سياسي: تفجير الأجهزة اللاسلكية في لبنان ضربة قاسية وكبيرة لحزب الله
  • «الوطني الفلسطيني» يدعو المجتمع الدولي للتعامل بشكل عملي مع القرارات الأممية التي تدعم القضية الفلسطينية
  • باحث سياسي يكشف سبب فتح سويسرا قضية اغتيال الدبلوماسي المصري علاء الدين نظمي
  • باحث سياسي: العدوان الإسرائيلي الشامل على لبنان دخل اليوم مرحلته الثانية
  • باحث: قيادات الجماعة الإسلامية أو القاعدة تمر بشكل أساسي على باب السلفية أو الإخوان
  • باحث سياسي: المنظمات الدولية تخضع لإرادة إسرائيل
  • محمود كامل: الصحفيات غير مُمثلات بشكل كافي على مستوى القيادات الصحفية
  • بالفيديو|سنجر: الرئيس السيسي يدعم القضية الفلسطينية من قبل أحداث 7 أكتوبر
  • بلينكن يزور مصر في أول زيارة إلى الشرق الأوسط لا تشمل إسرائيل منذ 7 أكتوبر