يقول كبار علماء الفيروسات إن الوباء التالي يمكن أن ينشأ من مرض يبلغ معدل الوفيات فيه 40% في غضون عقدين فقط من الزمن.

واتفق ثلاثة خبراء في الفيروسات على أن فيروس الجهاز التنفسي، الذي ينتشر عبر قطرات من السعال والعطس، هو الأكثر احتمالاً لإثارة المرض التالي سريع الانتشار الذي يسبب إغلاقًا عالميًا.

أنا مش متناقض.

. عالم أبراج : الجوزاء برج مظلوم وهذا يوم سعده لم يكفيها الأرض.. الصين تدمر القمر| تفاصيل

وقالوا إن المرض "X" سيء السمعة سيظهر على الأرجح بعد إصابة عامل مزرعة بمرض ينتقل عن طريق الحيوانات ويتحور، لكنهم قالوا إنهم لا يستطيعون استبعاد أن الكارثة قد تنشأ عن تسرب في المختبر، وهي نظرية رئيسية فيما يتعلق بالمرض أصل وباء كوفيد.

وحذروا من أنه من الممكن أيضًا أن يكون تفشي المرض أسوأ من جائحة كوفيد، مشيرين إلى تفشي الأنفلونزا عام 1918، الذي أودى بحياة ما يقدر بنحو 50 مليون شخص على مستوى العالم، مقارنة بسبعة ملايين حالة وفاة بسبب كوفيد.

 

وتكهن الخبراء بأن السبب الرئيسي للوباء التالي هو فيروس كورونا آخر وأنفلونزا الطيور، وهو فيروس يصيب الطيور ولكن من المحتمل أن ينتقل إلى البشر.، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقد أدى هذا المرض إلى ذبح خمسة ملايين طائر في الولايات المتحدة هذا العام في محاولة لمنع تفشي المرض.

ومع ذلك، لم يتمكن الخبراء من استبعاد أمراض أخرى مثل الإيبولا وتفشي الأمراض التي تنقلها الحشرات مثل الملاريا والحمى الصفراء.

عروس تطرد حماتها من حفل زفاف .. والسبب صادم انفجار صاروخ سبيس إكس أثناء انطلاقه لـ الفضاء.. ما القصة؟

وكذلك كان هناك جانب مضيء، وأشاروا إلى التقدم السريع في تكنولوجيا اللقاحات والأدوية المضادة للفيروسات كعلامة على أن صناعة الأدوية ستكون قادرة على طرح علاجات سريعة ضد مرض وبائي عندما يظهر المرض التالي.

 

وقال الخبراء إن الصين هي المكان الأكثر احتمالا لظهور الفيروس الجديد لأول مرة، لأن البلاد غالبا ما تسجل حالات إصابة بشرية بأنفلونزا الطيور، فقد وأظهرت بيانات من منظمة الصحة العالمية أن الصين لديها ثالث أكبر عدد من حالات أنفلونزا الطيور البشرية المسجلة منذ عام 2003، حيث بلغ عدد حالات الإصابة 55.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

"الشعبية": خطة "غالانت" بخصوص "اليوم التالي" أوهام تعكس إفلاس الاحتلال وعجزه

صفا

أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، يوم السبت، أن ما أوردته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن تقديم وزير حرب العدو غالانت خطة لـ"اليوم التالي" في غزة، تقوم على فقاعات إنسانية وتقسيم القطاع إلى 24 منطقة إدارية وتشكيل لجنة خاصة برئاسة أمريكا وتشكيل قوات دولية وعربية للسيطرة والقيادة وتولي قوة فلسطينية مسؤولية الأمن المحلي، مجرد أوهام وفانتازيا تعكس إفلاس الاحتلال وعجزه عن مواجهة الواقع.

وقالت الجبهة، في تصريح وصل وكالة "صفا"، إن طرح مثل هذه الخطة غير الواقعية دليل واضح على عدم قدرة الاحتلال على تقديم إجابة واضحة حول "اليوم التالي للحرب"؛ كما أن التزامن بين الإعلان عن الخطة وزيارة غالانت لأمريكا تأتي في إطار المزايدات الداخلية داخل الكيان، ومحاولة من "غالانت" لفرض موقفه السياسي بديلاً عن خطة رئيس وزراء الاحتلال مجرم الحرب نتنياهو بهذا الخصوص.

وأضافت أن "الاحتلال الذي تلقى هزيمة استراتيجية ويعاني من أزمة وجودية، وجيشه المنهك الذي فقد قوة الردع ويتلقى ضربات متتالية ويحارب على جبهاتٍ متعددة، وفي ظل التدهور الكبير في اقتصاده، والعزلة الكبيرة التي يعاني منها على مختلف المستويات فهو ليس في وضع يمكنه من تنفيذ مثل هذه الخطة المتخيلة، خاصةً وأنه غير قادر على حسم المعركة والسيطرة على مناطق قطاع غزة كافة، مما يؤكد ضعف الخطة واستحالة تطبيقها".

وتابعت "محاولات الاحتلال الهروب من غزة عبر توريط الإدارة الأمريكية وبعض الأطراف العربية في إدارة القطاع خطط فاشلة، إذ لا يوجد طرف عاقل يوافق على الغرق في مستنقع غزة أو يأتي على ظهر دبابة أو خوض حرب بالوكالة".

وختمت بالقول إن "الخطة محكومة بالفشل، والمقاومة في غزة باقية وستظل قوية ولها تأثير كبير، ولن يستطيع أحد فرض أي رؤية أو مخطط خارج إرادة الشعب الفلسطيني، الوحيد القادر على رسم مستقبل القطاع وتحديد شكل الحكم من خلال توافق وطني حقيقي، وأي تواطؤ من أي طرف محلي أو عربي أو دولي سيُعتبر شريكاً مع الاحتلال وطرفاً معادياً لشعبنا".

مقالات مشابهة

  • إصابات بحمى غرب النيل في إسرائيل.. حقائق عن المرض
  • 6 حالات يحق فيها للمؤمن عليه أو أسرته الحصول على معاش مادي.. منها المرض والوفاة
  • "الشعبية": خطة "غالانت" بخصوص "اليوم التالي" أوهام تعكس إفلاس الاحتلال وعجزه
  • لماذا تسمى حمى الضنك بحمى كسر العظام؟.. وهذه أبرز الأعراض
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • بعد تفشيه في إسرائيل.. 7 معلومات عن فيروس غرب النيل «يحمله البعوض»
  • مشافي الضالع تستقبل مئات حالات الاشتباه بالكوليرا والأهالي يستغيثون
  • فيروس زيكا.. خطر يهدد الهند في صيف 2024 وينتقل إلى البشر عن طريق الاختلاط
  • "OUD" تنطلق بمنهجية توسعية بقيادة محمد فريد خميس الابن
  • سيارة BMW X3 الأكثر مبيعًا تنطلق في عصر جديد