السيد عبدالملك القائد الاستثنائي في زمن المهزومين
تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT
برز السيد عبدالملك الحوثي كقائد للمسيرة القرآنية في ظروف صعبة جداً، بعد انتهاء الحرب الأولى التي شنها النظام الظالم آنذاك على الشهيد القائد حسين بدرالدين الحوثي في مران بهدف القضاء على المشروع القرآني الثقافي التوعوي المناهض للسياسات الأمريكية الإسرائيلية الاستعمارية بحق أبناء الامة العربية والإسلامية ومنها اليمن، وكان هذا الظهور الأول خلال بيان أصدره السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي 25-5-2005م يرد فيه على حملات التضليل والتحريض التي يشنها إعلام السلطة آنذاك بعد حوار صحفي أجرته صحيفة الوسط مع والده العلامة بدرالدين الحوثي قال فيه: (وإني أعلن أن لا قضية لنا نسعى من أجلها في هذه المرحلة إلا تذكير عباد الله بمسؤولياتهم تجاه ما تعمله أمريكا وإسرائيل والسعي لأن يكون موقفنا جماهيرياً إسلامياً على ضوء القرآن الكريم تجاه العدو الصريح للإسلام والمسلمين)، وهنا أدعوكم للتأمل جيداً في النص بين القوسين وأبعاده ودلالاته.
ومنذ تلك اللحظة برز اسم عبدالملك الحوثي العشريني كقائد للمسيرة القرآنية، والذي كان في كل حركاته ومواقفه يهدي الأمة إلى القرآن الكريم ويوجه بوصلة العداء إلى أعداء الأمة الحقيقيين الذين ذكرهم الله في القرآن من اليهود والأمريكان، ويقدم للأمة العربية والإسلامية الرؤية الصحيحة لمواجهة أعدائها من الأمريكيين والصهاينة، والحل الذي يضمن لها النصر العظيم والفتح المبين، فدعاها للعودة إلى الله والثقة به، وإحياء روح الشعور بالمسؤولية، وإحياء الروحية الجهادية بين أوساط الأمة لتحظى بعزتها وكرامتها ولتستطيع الدفاع عن نفسها.
كان الشناة يلمزون صغر سن هذا القائد، ويسخرون ويستهزئون ويشككون في مصداقية هذا المشروع الذي يتحرك به، والمواقف التي يتبناها في مختلف المجالات، ويواجهونها بحملات إعلامية تمولها السفارة الأمريكية بصنعاء وينفذها صحفيو السفارات من النخب الموجودة آنذاك والذين انكشفوا بعد العدوان الأمريكي السعودي على اليمن بأنهم عملاء للأمريكي يتحركون وفق الموجهات التي يحددها لهم، ويهاجمون القوى التي تتحرك ضد الأمريكي وسياساته، وينفذون مخططاته، ولا يبالون بالوطنية أو بيع البلد للأجنبي.
وفي كل المراحل والأحداث التي كانت تمر بها الأمة العربية والإسلامية منذ انطلاق المسيرة القرآنية إلى اليوم كانت الأيام تثبت صدقية هذا القائد وهذه المسيرة وجدارته للقيادة، وجدوائية المشروع الذي يتحرك به والذي كانت أولى محاضرته التي ألقاها الشهيد القائد حسين بدرالدين الحوثي (يوم القدس العالمي) والذي شخص فيها الوضعية التي تعيشها الأمة، واحتلال اليهود لفلسطين وارتكاب أبشع الجرائم من القتل وتدمير المنازل واغتصاب الأرض، ونهب الممتلكات لأبناء الشعب الفلسطيني، وحدد فيها الحل والمخرج للأمة وللشعب الفلسطيني للخروج من حالة الذل والهوان من قبل من ضرب الله عليهم الذلة والمسكنة.
وطوال عشرين عاماً منذ انطلاق المشروع القرآني في 2002 إلى اليوم كانت مواقف المسيرة وقائدها المبارك تجاه القضية الفلسطينية والمقدسات والأخوة الإسلامية ثابتة لا تحيد عن القرآن الكريم، معلنة لا تتزحزح راسخة رسوخ الجبال الرواسي.
واليوم وبعد عملية طوفان الأقصى المباركة التي نفذها المجاهدون من حركة حماس الفلسطينية ضد الصهاينة رداً على جرائمهم المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، ولقنوا هذا العدو دروساً لن ينساها مدى الحياة وأظهروا عجزه وهشاشته وضعفه، قام العدو الإسرائيلي برد هستيري على أبناء غزة وارتكب أبشع الجرائم الجماعية التي تدمي القلوب، وقتل الأطفال والنساء والمدنيين في بيوتهم، ولا زال مستمراً في الجرائم وسفك الدماء..
كانت مواقف الدول العربية والإسلامية ضعيفة جداً ومخزية، ولم يتحرك أي منها بأي موقف يرقى إلى مستوى الحدث، بل إن بعض الدول العربية تماهت وأعانت العدو، وجعلت من أجوائها ساحات متقدمة للدفاع عن العدو الصهيوني كما فعلت السعودية والأردن، وشاركت بها بحصار أبناء غزة كمصر.
وفي هذه اللحظة الحرجة والصعبة والخذلان العربي والإسلامي للشعب الفلسطيني، جاء الموقف اليماني التاريخي لقائد يماني عربي مسلم اسمه عبدالملك بدرالدين الحوثي وشعب يمني مسلم والذي أعلن الالتحام الكامل مع المقاومة الفلسطينية في غزة وشعب فلسطين ككل على كافة المستويات سياسيا وشعبيا واقتصاديا وعسكريا ابتداء من إطلاق الصواريخ والمسيرات على عمق الكيان الغاصب وانتهاء بإعلان البحر الأحمر منطقة محظورة على السفن الصهيونية.
وهنا يبرز تساؤل، لدى الجميع، عن ماهية الدوافع التي جعلت اليمن وقيادته ممثلة بالسيد القائد عبدالملك الحوثي وهو يعاني من عدوان أمريكي سعودي للعام التاسع على التوالي وحصار مستمر، وانعدام للموارد، يتخذ مثل هذه المواقف. ما هي الدوافع التي جعلت هذا القائد الشجاع المؤمن لا يخاف ولا يطأطئ رأسه للتهديدات الأمريكية والإسرائيلية!!
ما هي تلك الدوافع فكل شعوب الامة العربية والإسلامية وأحرار العالم والأعداء قبل الأصدقاء تنظر إلى هذا القائد وهذا الشعب وتبحث عن السر الذي صنع هذه المواقف المعجزة، والناصرة في زمن الخذلان.
ما هي الدوافع التي جعلت هذا البلد العربي المحاصر والمعتدى عليه يستطيع أن يبني قوة عسكرية ذات قدرات متطورة صاروخية وطائرات مسيرة تقصف الكيان الصهيوني الغاصب جنوب فلسطين المحتلة الذي لم يقصف من أي دولة عربية منذ نشأته، ويعلنها بالفم المليان سنستمر بقصف الكيان الصهيوني طالما استمر العدوان الإسرائيلي على إخواننا في غزة.
ما هي الدوافع التي جعلت السفن الإسرائيلية المارة من باب المندب أو البحر الأحمر تتخفى وتخفي أعلامها وتغلق أجهزة التعقب خوفاً من اكتشافها من قبل القوات البحرية اليمنية لكي لا تستهدفها..
إنها دوافع الإيمان، إنها المدرسة القرآنية التي تبني هذه الروحية المؤمنة وتتخرج منها هذه القيادة الفذة، إنها الثقافة القرآنية التي تصنع هذا الوعي وهذا العزم، وهذا الإصرار وهذه الشجاعة لدى الشعب اليمني المؤمن المليء بالنخوة والعزة والكرامة والحمية، وتدفعه للقيام بمسؤوليته أمام الله، وبعد ذلك يفعل الله ما يشاء.
إنه القرآن الكريم أيها الشعوب العربية والإسلامية، أيها الحائرون، إنه القرآن يا أحرار العالم الذي يحاول العدو الصهيوني إحراقه والإساءة إليه، إنه القرآن الذي يقدم كل هذا.
لقد قام السيد القائد عبدالملك الحوثي بمسؤوليته أمام الله، وقام بواجبه الإسلامي والديني والأخلاقي، ونال الأجر الكبير والرفعة عند الله والقرب منه، لاستجابته لله واتخاذ الموقف الصحيح بناءً على توجيهاته، ودخل هذا القائد التاريخ من أوسع أبوابه، وأدخل اليمنيين معه، وأصبح لدى كل مسلم القائد الإسلامي الذي يشار إليه بالبنان.
المصدر: الثورة نت
إقرأ أيضاً:
مراتب الحزن في القرآن الكريم
الحُزن شعور إنساني عميق، تنوعت أسماؤه وتدرجاته في القرآن الكريم، حيث يُظهر كل مصطلح حالة مختلفة من الحزن بحسب درجته وسببه. فالحزن ليس درجة واحدة، بل يتراوح بين مشاعر خفيفة وأخرى تصل إلى أعلى درجات الألم والضيق. وفيما يلي مراتب الحزن كما وردت في القرآن:
الأَسَى• معناه: هو الحزن على أمر كنت تتمنى حدوثه لكنه لم يقع.
• في القرآن: ورد في مواضع تدل على الأسف لفوات الخير، كما قال تعالى:
“فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ” (المائدة: 26).
هنا الأسى يعبّر عن الحزن على عدم اهتداء الفاسقين مع الحرص على إصلاحهم. الأسَف
• معناه: هو الحزن على أمر وقع بخلاف ما كنت تريد، وقد يصاحبه غضب أو رغبة في الانتقام.
• في القرآن: قال تعالى:
“فَلَمَّا آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ” (الزخرف: 55).
أي أغضبوا الله بأفعالهم، فوقع الأسف الإلهي الذي تبعه العقاب. الهمّ
• معناه: هو الحزن العميق الذي يترك أثرًا نفسيًا وجسديًا شديدًا على الإنسان.
• في القرآن: قال تعالى:
“إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلَا وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا” (آل عمران: 122).
الهم هنا يعبر عن حالة نفسية أثقلت النفوس وأثرت على الإرادة. البَثّ
• معناه: هو الحزن الذي لا يمكن كتمانه، ويصل بالإنسان إلى الحاجة للبوح به للتخفيف من ثقله.
• في القرآن: ورد في كلام يعقوب عليه السلام:
“إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ” (يوسف: 86).
البث هنا هو الحزن العميق الذي أخرج يعقوب من كتمانه ودفعه للشكوى إلى الله. الغمّ
• معناه: هو الحزن الممزوج بالخوف الشديد الذي قد يذهب بعقل الإنسان لشدة ثقله.
• في القرآن: قال تعالى:
“ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا” (آل عمران: 154).
الغم هنا هو الشعور بالخوف الشديد والضيق العظيم الذي أصاب المسلمين في موقعة أُحد. واخيراً الجزع وهو عدم إحتمال الحزن وهو عكس الصبر.
قَالُوا لَوْ هَدَانَا اللَّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ ۖ سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيصٍ (21)سورة إبراهيم.
الحزن في القرآن الكريم ليس شعورًا واحدًا، بل هو منظومة تتدرج من الألم البسيط إلى أشد حالات الضيق. وتنوع الألفاظ المستخدمة يعكس عمق اللغة القرآنية في تصوير مشاعر الإنسان. وقد جعل الله لكل درجة من الحزن علاجًا، إذ أمر بالصبر، والدعاء، واللجوء إليه باليقين أنه وحده قادر على رفع الأحزان والضيق.
فتبينوا هذا والله تعالى أعلم.
الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.