مع بداية فترة الخمسينيات من القرن الماضي، كانت الانطلاقة الفنية للوجه الجديد برلنتي عبدالحميد، والتي يمر اليوم ذكرى ميلادها، ونجحت في خطف الأنظار إليها بسبب جمالها اللافت، ورغم شهرتها لم تستمر طويلًا في مجال الفن، واكتفت بعدد  من الأعمال لايتجاوز عددها الـ 30، واكتفت من التمثيل مع نهاية فترة الثمانينيات، وابتعدت حتى وفاتها عام 2010.

كانت بداية برلنتي عبدالحميد عام 1952، من خلال فيلم ريا وسكينة للمخرج صلاح أبو سيف، أمام أنور وجدي، سميرة أحمد، شكري سرحان، نجمة إبراهيم، زوزو الحكيم، فريد شوقي، سيناريو نجيب محفوظ.

بداية برلنتي عبدالحميد في فترة الخمسينيات

من أشهر الأفلام التي شاركت فيها برلنتي عبدالحميد، سر طاقية الإخفاء عام 1959 وتجسيدها شخصية الراقصة والمطربة لولا، وذلك أمام عبدالمنعم إبرهيم، توفيق الدقن، زهرة العلا، أحمد فرحات.

أبرز أفلامها

من أبرز أفلامها: دايما معاك، قصة حبي، الحياة الحب، سلطان، رنة الخلخال، درب المهابيل، إسماعيل ياسين في متحف الشمع، إزاي أنساك، حملة أبرهة على بيت الله الحرام، نداء العشاق، صراع في الجبل.

عملان ضمن أفضل 100 فيلم

وتم اختيار فيلمين شاركت فيهما برلنتي عبدالحميد، ضمن قائمة أفضل 100 فيلم وذلك حسب استفتاء النقاد عام 1996، وهما ريا وسكينة عام 1952 سيناريو وحوار نجيب محفوظ وإخراج صلاح أبو سيف، ودرب المهابيل عام 1955 كتابة نجيب محفوظ وإخراج توفيق صالح.

ومع بداية فترة الستينيات ابتعدت برلنتي عبدالحميد عن التمثيل نحو 10 سنوات، بالتزامن مع زواجها من المشير عبدالحكيم عامر، وقررت العودة مرة أخرى في فترة السبعينيات، حتى قررت الابتعاد مرة أخرى ونهائيًا قبل بداية فترة التسعينيات، وصدر لها كتابان عن فترة زواجها وهما أنا والمشير، وكتاب الطريق إلى قدري.. إلى عامر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أفضل 100 فيلم برلنتي عبد الحميد

إقرأ أيضاً:

تامر عبدالحميد: الزمالك لم يقدم المستوى المطلوب والسعيد قدم مباراة كبيرة

 

قال تامر عبدالحميد نجم الزمالك السابق، إنه كان يتوقع فوز الزمالك في مباراة اليوم على حساب الشرطة الكيني بنتيجة كبيرة قبل المباراة.

وتابع تامر عبدالحميد خلال تواجده ضيفًا على برنامج ستاد المحور مع خالد الغندور:" قبل المباراة الفارق شاسع بين الزمالك والشرطة الكيني وكنت أتوقع أن الزمالك يستطيع الفوز لنتيجة كبيرة ولكن على أرض الواقع مباراة سيئة جدًا من الزمالك ومستوى يُقلق في بداية الموسم".

وأضاف:" لم نرى جديد في أداء الزمالك، وهناك تغيرات في المراكز لم يكن لها داعي مثل اللعب بعمر جابر في اليسار ومحمد شحاته في اليمين وكنت أفضل أن يلعب شحاته في نصف الملعب".

الغندور: كولر استقر على تشكيل الأهلي وهناك تفكير في مركزين فقط بشق الأنفس.. تشيلسي يتفوق على بورنموث بهدف نظيف في الدوري الإنجليزي

وأكمل:" كنت أتمنى مشاركة أحمد محمود في مركز الظهير الأيمن اليوم بدلًا من اللعب بمحمد شحاته والاستفادة من الأخير في نصف الملعب".

وأستطرد تامر عبدالحميد:" استغربت من عبدالله السعيد اليوم، في هذا السن ويكون أكثر لاعب يُبذل مجهود، في إحدى الكورات  عبدالله السعيد سدد الكرة والحارس انقذها وعادت بهجمة واعدة انقذها السعيد من أمام منطقة جزاء الزمالك".

وأختتم:" اللاعبين الكبار اليوم أفضل، لا تشعر بوجود مواهب في الوقت الحالي، لا أرى أحد من الشباب يزاحم لاعب من الكبار في مركزه".

مقالات مشابهة

  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد عبدالوارث عسر
  • محفوظ: التنازع في قضية المركزي يعد بمثابة معركة كسر عظم
  • في ذكرى ميلاد عبد الوارث عسر.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • الكفيفة التى أبصرت بعيون القلب
  • في ذكرى ميلاد عزت العلايلي.. تعرف على أبرز أعماله الفنية
  • أدعية المولد النبوي الشريف.. صيغ متنوعة للتقرب إلى الله في ذكرى ميلاد الرسول
  • ذكرى ميلاد إسماعيل يس.. محطات فنية في حياة أبو ضحكة جنان (فيديو)
  • في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. محطات فنية في حياة إسماعيل ياسين
  • في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. محطات فنية بحياة إسماعيل ياسين
  • تامر عبدالحميد: الزمالك لم يقدم المستوى المطلوب والسعيد قدم مباراة كبيرة