في عام 2015، عندما أعلن الرئيس التاسع والثلاثون للولايات المتحدة، جيمي كارتر، تشخيص إصابته بسرطان الدماغ، سُئل عن الإنجاز الذي يفخر به، فلم يتردد في القول إنه زواجه من روزالين: "هذه ذروة حياتي".

مثلت علاقة روزالين وجيمي كارتر ما يسميه كثيرون قصة حب وشراكة حقيقية استمرت مدى الحياة.

توفيت الأحد، عن عمر ناهز 96 عاما، روزالين كارتر، التي ركزت جهودها كسيدة أولى للولايات المتحدة الأميركية من أجل إصلاح الصحة العقلية وإضفاء الطابع الاحترافي على دور زوجة الرئيس، وفقا لمركز كارتر.

وقال المركز في بيان إن روزالين توفيت بسلام وكانت عائلتها إلى جانبها في منزلها في بلينز بولاية جورجيا.

وقال زوجها الرئيس الأميركي السابق، جيمي كارتر: "كانت روزالين شريكتي بالتساو في كل ما أنجزته على الإطلاق. لقد أعطتني التوجيه الحكيم والتشجيع عندما كنت في حاجة إليه. وطالما كانت روزالين في العالم، كنت أعرف دائمًا أن شخصًا ما يحبني ويدعمني".

وأعلن مركز كارتر، الجمعة، أن السيدة الأولى السابقة دخلت رعاية المسنين، حيث تم تشخيص إصابتها بالخرف في مايو.

وخسر جيمي كارتر بأغلبية ساحقة على يد رونالد ريغان بعد أربع سنوات من انتخابه. وتضمنت فترة ولايته الوحيدة في البيت الأبيض صياغة اتفاق سلام نادر بين إسرائيل ومصر يستمر حتى يومنا هذا، وخلال كل ذلك، ذكرت شبكة "سي أن أن" أن روزالين كانت بجانبه، وكثيرًا ما كانت تهمس في أذنه.

وأعادت عائلة كارتر تعريف فترة ما بعد الرئاسة وأحدثت ثورة فيها، ومن خلال جهودهم المشتركة، عملوا من أجل السلام العالمي وحقوق الإنسان نيابة عن مركز كارتر، وهي منظمة غير حكومية مقرها أتلانتا تأسست "لصنع السلام ومحاربة المرض وبناء الأمل".

وبعد مغادرة البيت الأبيض، سافر الزوجان إلى المناطق الساخنة حول العالم، بما في ذلك زيارات إلى كوبا والسودان وكوريا الشمالية، ومراقبة الانتخابات والعمل على القضاء على مرض دودة غينيا وغيره من الأمراض الاستوائية المهملة، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز".

والتقت روزالين مع جيمي كارتر في مسقط رأسهما الصغير في بلينز بجورجيا، وفقا لما كتبته روزالين في مذكراتها التي تحمل عنوان "السيدة الأولى من السهول"، بحسب "سي أن أن".

ولم تكبر روزالين ومعها كثير من المال، حيث كانت والدتها تعمل خياطة وكان والدها ميكانيكي سيارات، توفي بسبب السرطان عندما كانت في الثالثة عشرة من عمرها. وساعدت في تربية إخوتها الصغار واعتبرت وفاة والدها نهاية طفولتها.

والتقت روزالين بكارتر من خلال شقيقته، روث، التي كانت أقرب أصدقاء روزالين. وعندما رأت روزالين صورة كارتر على جدار غرفة نوم روث، فكرت: "لقد كان الرجل الأكثر وسامة الذي رأيته في حياتي". حتى أنها سألت روث إذا كان بإمكانها التقاط صورته معها إلى المنزل.

والتقى جيمي وروزالين، كلاهما من المعمدانيين الجنوبيين المتدينين، بعد اجتماع في الكنيسة وسرعان ما بدآ المواعدة. وتزوجا بعد وقت قصير من تخرجه من الأكاديمية البحرية عندما كان عمرها 18 عامًا وكان عمره 21 عامًا.

وكتبت روزالين في مذكراتها: "عندما تزوجنا، أعتقد أنني كنت أقرب إلى الجميع بخلاف جيمي. وبمجرد أن تزوجنا، أصبحنا قريبين من كل شخص في المدينة".

وبصفتها زوجة ضابط بحري، كانت روزالين تتنقل بشكل متكرر وكانت تدير أسرة كبيرة. وأنجبت عائلة كارتر ثلاثة أطفال في تتابع سريع، جون ويليام "جاك"، بعد عام من زفافهما في نورفولك، وجيمس إيرل "تشيب" الثالث، بعد أقل من ثلاث سنوات في هاواي، ودونيل جيفري "جيف" في نيو لندن بكونيتيكت، في عام 1952. وولدت ابنتهما الوحيدة، إيمي لين، في عام 1967، بعد عام من خسارة كارتر محاولته الأولى لمنصب حاكم جورجيا.

ووفقا لشبكة "أيه بي سي نيوز"، تم قبول جيمي كارتر في برنامج النخبة للغواصات النووية، لكنه استقال من مهمته في شينيكتادي بنيويورك، بعد وفاة والده حتى يتمكنوا من العودة إلى السهول في عام 1953 لرعاية مزرعة العائلة. ووقتها قرر نقل العائلة دون طلب رأي روزالين. وكانت روزالين غاضبة جدًا لدرجة أنها رفضت التحدث معه طوال الطريق جنوبًا.

وبعد ذلك، قال جيمي كارتر إنه تشاور مع زوجته بشأن جميع القرارات الرئيسية.

وأطلقت عليها الصحافة لاحقًا لقب "الماغنوليا الفولاذية"، وهي إشارة لم تمانعها، حيث قالت ذات مرة في مقابلة مع شبكة "سي أان أن" "الفولاذ قوي والماغنوليا جنوبية".

وكانت روزالين خجولة بطبعها وكانت ترتعش عندما اضطرت إلى إلقاء خطاب في الأيام الأولى من الحياة السياسية لزوجها في الستينيات.

لكن بحلول الوقت الذي أعلن فيه عن حملته الرئاسية في ديسمبر عام 1974، كانت هي نفسها سياسية محنكة.

وقال ستيوارت آيزنستات، مساعد كارتر، واصفًا تحولها من ربة منزل إلى شريكة سياسية: "لقد ازدهرت هذه المرأة الخجولة بطريقة رائعة للغاية".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: جیمی کارتر فی عام

إقرأ أيضاً:

ماذا تعرف عن كسوف الشمس الحلقي؟

تترقب العديد من دول العالم حدوث ظاهرة فلكية مميزة تتمثل في كسوف الشمس الحلقي، والذي سيحدث يوم الأربعاء، 2 أكتوبر 2024. وفقًا للمعهد القومي للبحوث الفلكية، فإن هذا الكسوف سيتزامن مع اللحظات التي تسبق ميلاد هلال شهر ربيع الآخر لعام 1446هـ.
سيكون الكسوف مرئيًا في مناطق محددة مثل جنوب المحيط الهادي وتشيلي والأرجنتين، بينما لن يُرى في مصر أو المنطقة العربية.

كسوف الشمس الحلقي

تعد ظاهرة كسوف الشمس الحلقي إحدى الظواهر الفلكية النادرة والمثيرة التي تحدث عندما يتراص القمر بين الشمس والأرض بشكل لا يغطي قرص الشمس بالكامل. وهذا النوع من الكسوف يُطلق عليه "حلقي" لأن الشمس تبدو وكأنها حلقة مضيئة تحيط بظل القمر الذي لا يكون كبيرًا بما يكفي لتغطية كامل الشمس.

كيف يحدث كسوف الشمس الحلقي؟ يحدث الكسوف الحلقي عندما يكون القمر في أبعد نقطة له عن الأرض في مداره الإهليجي، وهو ما يسمى "الأوج"، وعندما يحدث هذا يكون حجم القمر الظاهري أصغر من حجم الشمس، وبالتالي لا يغطيها بالكامل أثناء مروره أمامها. ونتيجة لذلك، يظهر قرص الشمس على شكل حلقة مضيئة تحيط بالقمر.

مراحل كسوف الشمس الحلقي

 يمر كسوف الشمس الحلقي بعدة مراحل مشابهة لتلك التي تحدث خلال الكسوف الكلي، وهي:

1. بداية الكسوف الجزئي: يبدأ القمر في المرور أمام الشمس، ويبدأ ظل القمر بتغطية جزء من الشمس.


2. بداية الكسوف الحلقي: يحدث هذا عندما يصبح القمر في المنتصف بين الشمس والأرض، ويظهر محيط الشمس كحلقة مضيئة.


3. ذروة الكسوف الحلقي: وهي اللحظة التي يكون فيها القمر أقرب ما يكون إلى مركز الشمس، ويستمر هذا المشهد لعدة دقائق.


4. نهاية الكسوف الحلقي: يبدأ القمر في التحرك بعيدًا عن مركز الشمس، ويعود الكسوف إلى المرحلة الجزئية.


5. نهاية الكسوف: ينتهي الكسوف بالكامل، وتعود الشمس إلى شكلها الطبيعي.

 

مشاهدة كسوف الشمس الحلقي: من المهم جدًا توخي الحذر عند مشاهدة الكسوف الحلقي، إذ أن النظر مباشرة إلى الشمس دون حماية ملائمة للعين يمكن أن يسبب أضرارًا بصرية خطيرة. لذا، يُنصح باستخدام نظارات خاصة لكسوف الشمس أو وسائل حماية أخرى معتمدة. الكاميرات والتلسكوبات أيضًا تتطلب مرشحات خاصة لتفادي التلف.

أهمية كسوف الشمس الحلقي: بالإضافة إلى كونه ظاهرة فلكية ممتعة للعلماء والجمهور على حد سواء، فإن الكسوف الحلقي يساعد العلماء في دراسة طبقات الغلاف الجوي للشمس، مثل الهالة الشمسية، التي لا يمكن رؤيتها بوضوح إلا خلال فترة الكسوف.

الفرق بين الكسوف الحلقي والكلي

يكمن الفرق الأساسي بين الكسوف الحلقي والكسوف الكلي في المسافة بين الأرض والقمر. خلال الكسوف الكلي، يكون القمر في نقطة أقرب إلى الأرض، مما يجعله يغطي الشمس بالكامل، في حين أنه في الكسوف الحلقي، تكون الشمس أكبر حجمًا نسبيًا

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث في جسمك عندما تتوقف عن تناول القهوة فجأة؟.. لن تتوقع النتائج
  • “انتحار أم قتل”.. الغموض يلف وفاة طالبة مصرية في الإسكندرية كانت ملابسها ممزقة!
  • عمره قرن من الزمان.. الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر يحتفل بالذكرى المئوية لملاده
  • ترامب: عندما كنت رئيسا كانت إيران تحت السيطرة الكاملة والآن العالم يحترق
  • جيمي كارتر يصبح أول رئيس أمريكي في التاريخ يصل الى 100 عام
  • السفارة الأمريكية في القاهرة تحتفل بمئوية الرئيس الأسبق "جيمي كارتر"
  • "100 عام من توحيد الناس".. السفارة الأمريكية تحتفل بمئوية الرئيس جيمي كارتر
  • علامات تحذيرية لضعف القلب.. تعرف عليها
  • رئيس الأزمات والإنجازات.. جيمي كارتر يدخل نادي الـ100
  • ماذا تعرف عن كسوف الشمس الحلقي؟