قال المحلل العسكري الإسرائيلي المعروف، عاموس هرئيل، إن هنالك انقسامات في مجلس الحرب بدولة الاحتلال، بشأن صفقة تبادل الأسرى مع حماس، والتي يبدو أنها تقترب بجهود أمريكية قطرية متسارعة.

ولفت إلى أن هنالك معسكرا يضمن بني غانتس، وغادي أيزنكوت، يدفع باتجاه أن على إسرائيل استغلال هذه الفرصة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه على الفور لأن من لم يخرج بهذه الصفقة ستكون حياته في خطر واضح لاحقا، وبعض الأسرى في القطاع سينقطع الاتصال بهم في خضم الفوضى، مشيرا إلى موت ثلاثة من المخطوفين في الأسر.





وتابع بأن معكسرا آخر يرأسه وزير الحرب، يوآف غالانت، ورئيس الأركان هرتسي هليفي، وجهات رفيعة في الجيش والاستخبارات ترى أنه لا يجب التوقف لأي هدنة، ويجب الضغط عسكريا على حماس للحصول على تنازلات، والتصميم على إطلاق سراح 70 أسيرا كشرط حاسم لأي صفقة.

لكن الطرفان يعرفان بحسب هرئيل أن حماس ستبذل قصارى جهدها للاستفادة من الوقت، وإن القيادي في حماس يحيى السنوار يرى أن الهدنة ستكون مدخلا لوقف شامل للقتال، وإنه يمكنه شراء الوقت لاحقا بالوعود والإغراءات لصفقات لاحقة.

طرف ثالث في المعادلة هو رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي يشعر بالقلق لاعتبارات سياسية، ويخشى من تطويق وزراء اليمين له، إيتمار بن غفير، وبتسلئيل سموتريتش، وإن الرفض المستمر للصفقة سيقصم ظهر الائتلاف المتهالك مع غانتس وأيزنكوت.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة حماس قطرية اسرى حماس قطر طوفان الاقصي صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

صفقة «الممر الآمن».. إسرائيل تطرح مقترحاً جديداً في غزة

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أن “إسرائيل ستقدم  ما سمي “صفقة الممر الآمن”، وهي اقتراح لوقف إطلاق النار في غزة، للوسطاء يتضمن مصير رئيس مكتب حركة حماس السياسي يحيى السنوار”.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: إن “المقترح الإسرائيلي يقضي في المقابل بالموافقة على خروج “السنوار” وآخرين من غزة عبر ممر آمن، كما يتضمن المقترح إطلاق سراح آلاف الأسرى الفلسطينيين، ونزع سلاح القطاع، وتطبيق اتفاق سلام شامل مع إيجاد آلية سيطرة أخرى في غزة ونهاية الحرب”.

وعلق مسؤول إسرائيلي كبير للإذاعة: “في ضوء الصعوبات التي تواجهها المتعددة والوقت الذي يمر ويشكل خطرا على المختطفين نهدف لوضع “خط ثانوية” (الخطة ب) من عدة مراحل وتختصر المراحل وكلها، بصفقة أسرع يمكن أن تحدث إذا خرج “السنوار” وتنتهى الحرب”.

وأوضح أن “هذا المقترح سيسمح بتحقيق أهداف الحرب وسيسمح لقيادة “حماس” في غزة من المغادرة إلى مكان آمن”.

يذكر أن “السنوار” تولى قيادة “حماس” في أغسطس الماضي، عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي للحركة آنذاك إسماعيل هنية، الذي تم اغتياله في إيران، في يوليو الماضي.

وتواصل إسرائيل حربها على قطاع غزة منذ الـ7 من أكتوبر الماضي، مما تسبب في مقتل أكثر من41 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 95 ألفا آخرين غالبيتهم من النساء والأطفال.

مقالات مشابهة

  • محلل إسرائيلي: نتنياهو خسر الحرب أمام حماس ويهرب لحرب استنزاف
  • كيف تعاملت حماس مع مفاوضات ملف الأسرى منذ تأسيسها؟
  • صفقة «الممر الآمن».. إسرائيل تطرح مقترحاً جديداً في غزة
  • الاحتلال يسلم واشنطن مقترحا جديدا باسم صفقة الخروج الآمن.. هذه ملامحها
  • بدران: لا نُعول على زيارة بلينكن ونتنياهو يتعمد تخريب أي صفقة
  • "صفقة الخروج الآمن".. إسرائيل تُعد مقترحا جديدا يتضمن إنهاء الحرب في غزة
  • إسرائيل تعرض "صفقة الخروج الآمن": السنوار مقابل الرهائن
  • الزيارة رقم 10.. بلينكن يصل القاهرة لبحث وقف إطلاق النار بغزة
  • خبير عسكري: إسرائيل حققت أهدافا تكتيكية لكنها أخفقت في تدمير المقاومة
  • مسؤولون عسكريون إسرائيليون: نتنياهو يعطل الاتفاق ونخسر الحرب والأسرى