صحيفة البلاد:
2024-10-03@10:51:29 GMT

خل عينك وتجاوز العقبة

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

خل عينك وتجاوز العقبة

كنت في طفولتي أقضي معظم إجازاتي المدرسية في جنوب المملكة بقريتنا الصغيرة، وبما أن الجنوب منطقة زراعية ، فقد كنت ضمن فعالية اللعب بين أشجار العنب والرمان ، أقوم برعي الغنم مع جدتي -رحمها الله-، لكن ما كنت أتعجب منه ،إلحاحها الدائم خلال الطريق من المنزل إلى المزرعة ترّديد قول: “خلي عينك عند رجلكِ”.كنت أتساءل :ما الذي سيعيق سيري خلال الطريق؟،

أو قد يلدغني ثعبان وأنا البس حذاء يحمي قدمي؟حتى سألتها ذات يوم بأني أرى طريقي من مسافه فيمكنني رؤية ما قد يضرني وتجنّبه، لكن حين أجابتني ،فهمت مغزى ذلك القول حين قالت فيما أذكر:”إن السير في طريق مستقيم يحميني من عقبةٍ ما قد تضرني، وأنني قد أُغدر دون ملاحظة مني كما قد يفعل الطريق بي”.

حينها تذكرت تنبية جدتي حين شعرت بالتخبُّط بين العديد من المهمات التي لم أنهِ منها شيئاً، بجانب العديد من الأهداف سهلة الإنجاز رغم وقت فراغي، حينها عرفت أن طريقي متعرّج ،وأن هناك عقبات جعلته مملوءً بما يسدّه إلى الوصول لما أريد.

فالحياة مليئة بالعقبات التي تجعلنا لانتحرك خطوة للأمام، إمّا أن تبقينا في المنتصف أو تعيدنا خطوات للخلف، ليس بالضرورة أن تكون أمورًا عملية، بل قد يكونوا أشخاصًا يهدروا طاقتنا بنظرتهم السلبية ناحية الحياة، حتى نتأثر بهم ونغرق معهم نحو فوهة السوداوية.

لكن السؤال؛ هل علينا تجنّب تلك العقبات على أنها سببًا في شعورنا بالفشل وعدم التقدم أم التفكير بها والتعلم منها أم تقبُّلها وتجاوزها كأنها لم تحدث؟ لكن الإجابة الحقيقة أنها هي القوى الدافعة التي تشكّل دورًا محوريًا في نمونا الشخصي ومرونة أنفسنا، من خلال مواجهة هذه التحدّيات والتغلُّب عليها، فإننا نشكّل هويّاتنا، ونكتسب مهارات جديدة، ونكتسب الحكمة اللازمة لمعرفة أنفسنا والتنقل خلال مراحل الحياة، ممّا يسمح لنا “بالتفاعل” مع كل عقبة أخرى تواجهنا وإيجاد الحلول أو تجاوزها، وهذا ما يسمح لنا بتنظيم حياتنا بشكل أكبر في حال واجهنا غيرها في حياتنا، فالحياة تتغير بصورة مستمرة، والخطط والأشخاص، وكذلك العقبات، فما علينا هنا إلا أننا نتعلم منها ومحاولة عدم تأثيرها علينا أو على خططنا وأهدافنا.

وبالنظر لقصص الذين تغلبوا على العقبات فإن “هيلين كيلر” التي تغلبت على التغلب فقدان البصر والسمع وأصبحت أسطورة في الإلهام والقوة، بالإضافة لذكر العالم الفيزيائي ستيفن هوكينج الذي تغلب على مرض التصلُّب الجانبي الضموري الذي لم يمنعه من علمه ونشرنظرياته.
لذلك علينا معرفة ماهي العقبات الحقيقيه التي تكون سببًا في شعورنا بالتشتّت وعدم إكمال طريقنا، وهل نحن سبب فيها أو أنها تكون من مصادر خارجية، علينا أن ننظر إليها وكأنها لوح خشبي قطع الطريق بينما ننظر إليه تحت أقدامنا.

‏‪@i1_nuha

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

منها التبرعات.. 5 خدمات عاجلة يقدمها تطبيق إنستا باي من الهاتف المحمول

تضمنت خدمات تطبيق إنستا باي التبرعات، سواء للمستشفيات أو غيرها من الجهات الخدمية التي تقبول المساعدات بشكل رسمي ولها حسابات بنكية وتعمل وفق القانون.

تطبيق إنستا باي المرخص من قِبل البنك المركزي يقدم خدمات بنكية عاجلة ولحظية لعملاء البنوك والمحافظ البنكية التابعة لشركات الاتصالات، وتستطيع من خلال خدمات التطبيق إجراء علمليات تحويل للنقود بشكل لحظي وغيرها من الخدمات المتعلقة بسداد فواتير الخدمات.

خدمات إنستا باي

ووفق المعلن على المنصة الإلكترونية لتطبيق إنستا باي هناك العديد من الخدمات التي يقدمها لعملاء البنوك الذين ينضمون إلى التطبيق، وتستطيع من خلال تلك الخدمات أن تنهي العديد من احتياجاتك الشخصية الخدمية في كافة المجالات المتعلقة بالمعاملات المالية وهي كالتالي:

- إرسال نقود

- طلب دفع نقود

- دفع فواتير

- تبرعات

- إدارة الحسابات

- المعاملات السابقة

مميزات تطبيق إنستا باي

- يتمتع التطبيق بعدة مميزات جعلت الكثير من المستخدمين يقبلون على استخدامه.

- ربط جميع الحسابات البنكية الخاصة بك في تطبيق واحد وسهولة الوصول إليها.

- تحويل واستقبال الأموال من أي بنك أو محفظة إلكترونية، إضافة إلى بطاقات ميزة مسبقة الدفع، من خلال رقم الهاتف أو عنوان الدفع اللحظي.

- توفير أكثر من طريقة لتحويل الأموال سواء كانت برقم الهاتف أو رقم الحساب البنكي، أو رقم بطاقة ميزة أو رقم الحساب المصرفي.

- تأمين جميع جميع المعاملات حيث يتطلب التسجيل على التطبيق أن تكون جميع البيانات مطابقة للبيانات المسجلة في البنك.

- استقبال الأموال بشكل لحظي فور إرسالها من أي جهة أخرى وكذلك التحويل.

حدود السحب على تطبيق إنستا باي

- 70 ألف جنيه مصري حد أقصى للمعاملة المالية

- 120 ألف جنيه مصري حد الخصم  البنك الواحد.

400 ألف جنيه مصري حد الخصم الشهري من البنك الواحد.

مقالات مشابهة

  • لاكروا: ما الخطايا السبع التي طلبت الكنيسة المغفرة منها؟
  • منها التبرعات.. 5 خدمات عاجلة يقدمها تطبيق إنستا باي من الهاتف المحمول
  • وديع يجتمع بممثلي منظمات البحوث التعاقدية العاملة بمصر.. ويؤكد تذليل العقبات
  • مدبولي عن أوضاع المنطقة: ليس مستبعدًا أن يحدث تغيير جذري يؤثر علينا لعقود
  • 148 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية الفلسطينية خلال أيلول
  • رئيس جامعة أسيوط: نحرص على توفير كافة المقومات التي تضمن بيئة تعليمية آمنة خالية من المخاطر   
  • الإجتياح البريّ للبنان... ما الذي ينتظر الجيش الإسرائيليّ؟
  • الشاعر المفكر الذي غادرعلى أجنحة الهوية
  • تذليل كافة العقبات والتحديات التي تواجه إدارة امتحانات الشهادة السودانية
  • الرئيس السيسي: 200 ألف سيارة لذوي الإعاقة لم يستفد منها سوى 12% فقط