خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، زاد الحوثيون من إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل، ردا على الحرب مع حركة "حماس" في قطاع غزة، وهو يسلط الضوء على خمسة أهداف خلف هذه الحملة، بحسب إيلان زلايات في تحليل بـ"معهد دراسات الأمن القومي" الإسرائيلي (INSS).

زلايات أضاف، في التحليل الذي ترجمه "الخليج الجديد": "أولا، تستخدم إيران اليمن كأرضية اختبار للتعرف على قدرات الاعتراض الإسرائيلية الأكثر تقدما في حالة نشوب صراع مستقبلي بين البلدين".

ولفت إلى أنه "في الدفاع ضد نيران الحوثيين، استخدمت إسرائيل، لأول مرة في العالم، طائرات F-35 (المقاتلة) لاعتراض صاروخ كروز، وكذلك أنظمة Arrow (السهم) لاعتراض الصواريخ الباليستية".

وأفاد بأن "دراسة الاستخدام العملي الأول لصاروخ السهم 3 (Arrow 3) لها أهمية خاصة؛ لأن هذا النظام يعترض خارج الغلاف الجوي، وبالتالي يكتسب أهمية في الدفاع عن إسرائيل ضد الصواريخ غير التقليدية".

اقرأ أيضاً

الحوثيون يعلنون اختطاف سفينة إسرائيلية.. وتل أبيب: ليست لنا

استهداف إيلات

و"ثانيا، تُكمل عمليات الإطلاق (الحوثي) باتجاه (مدينة) إيلات (على البحر الأحمر)، حيث لجأ العديد من الإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من غلاف غزة، التضييق الخانق الذي يسعى "محور المقاومة" إلى فرضه على إسرائيل، لخلق شعور بالحصار وغياب مكان آمن"، كما أردف زلايات.

وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، شنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) هجوم "طوفان الأقصى" ضد مستوطنات محيط غزة؛ ردا على اعتداءات الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية المحتلة منذ عام 1967.   

زلايات تابع: "وثالثا، يسعى الحوثيون إلى إظهار انتمائهم إلى المعسكر الإقليمي المعارض لإسرائيل والولايات المتحدة، على عكس منافسيهم السعودية والإمارات".

وقال إن هذه "الصورة تخدم الحوثيين في الصراع المحلي في اليمن، حيث تحظى القوات التي تنافسهم بدعم الولايات المتحدة والإمارات".

اقرأ أيضاً

الحوثيون يعلنون إطلاق صواريخ باليستية على إيلات.. وجيش الاحتلال يعترضها

السعودية وأمريكا

ورابعا، بحسب زلايات، "يستعرض الحوثيون عضلاتهم تجاه السعوديين، الذين توصلوا معهم إلى وقف لإطلاق النار بعد سنوات عديدة من القتال".

ومنذ أشهر، يشهد اليمن تهدئة من حرب اندلعت قبل نحو 9 سنوات بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وقوات الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على مدن ومحافظات بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ عام 2014.

وأضاف زلايات أنه "من خلال نجاحهم في إطلاق طائرات بدون طيار هجومية حتى إيلات، على مسافة حوالي 2000 كيلومتر، أظهر الحوثيون قدرتهم على الوصول إلى أي نقطة في السعودية".

وزاد بانه "أخيرا، من خلال الحوثيين، تقوم إيران بإشغال القوات العسكرية الأمريكية في البحر الأحمر بغرض اعتراض عمليات الإطلاق من اليمن، بعيدا عن أراضيها وعن إسرائيل".

ولليوم 44 يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت 12 ألفا و300 قتيل فلسطيني، بينهم 5 آلاف طفل و3 آلاف و300 امرأة، فضلا عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وسط دعوات لفتح تحقيق دولي في الهجمات الإسرائيلية، ووقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

فيما قتلت "حماس" 1200 إسرائيلي وأصابت 5431، بحسب مصادر رسمية إسرائيلية. كما أسرت نحو 239 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

اقرأ أيضاً

أمريكا تؤكد سقوط إحدى مسيراتها قبالة اليمن.. والحوثي ينشر مقطع فيديو

 

 

 

المصدر | إيلان زلايات/ معهد دراسات الأمن القومي- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: حصار اختبار الحوثيين قصف إسرائيل أهداف

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني: ضرورة التصدي لإسرائيل «أمر لا يقبل» النقاش.. ونسعى إلى تنمية علاقتنا مع السعودية ومصر والأردن

أفاد الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، اليوم الاثنين، بأن بلاده تسعى إلى تنمية علاقتها مع المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، والمملكة العربية الأردنية الهاشمية.

وقال بزشكيان في مؤتمر صحفي: «ننسق مع الأصدقاء في المنطقة لمواجهة إسرائيل التي تقتل النساء والأطفال»، مشددًا على أن ضرورة التصدي إلى إسرائيل هو «أمر لا يقبل النقاش».

وأضاف الرئيس الإيراني: «كيف تسمح القوانين الدولية بقتل إسرائيل الأبرياء وقصفها المستشفيات، وإذا استطعنا حل الخلافات بين المسلمين واتحدنا لما تمكن الأعداء من قتل نسائنا وأطفالنا».

وتابع رئيس إيران: «لدينا صواريخ فرط صوتية ونطلق الأقمار الاصطناعية إلى الفضاء، وحلفاؤنا ولا سيما في اليمن يملكون التقنية اللازمة لإنتاج الصواريخ المتطورة، وما يمتلكه اليمنيون من صواريخ نتاج جهودهم والصاروخ المستخدم في هجوم أمس غير موجود في إيران».

واردف الرئيس الإيراني: «نؤمن بأننا إخوة مع دول المنطقة وأرحب بأي خطوة تحسين العلاقات معها، ونأمل في حل المشكلات ذات الصلة بالاتفاق النووي ونسعى لتحسين علاقتنا مع الصين».

وواصل: «تركيا صديقة وجارة لنا وثقافتنا وعقيدتنا ملتحمة ببعضها البعض، كما وجهت دعوة إلى ولي العهد السعودي لزيارة طهران وسأزور السعودية إذا توفرت الفرصة».

تقارير جديدة تكشف حقيقة وفاة الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي |تفاصيل

الرئيس الإيراني يعين أول امرأة في حكومته الجديدة

وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني: ضرورة التصدي لإسرائيل «أمر لا يقبل» النقاش.. ونسعى إلى تنمية علاقتنا مع السعودية ومصر والأردن
  • نتنياهو يتوعد الحوثيين بدفع “ثمن باهظ” عقب استهدافهم إسرائيل بصاروخ باليستي من اليمن
  • خبير إيراني يعلق على دلالات استهداف الحوثيين لإسرائيل بصاروخ فرط صوتي
  • نتنياهو يتوعد الحوثيين في اليمن بدفع ثمن باهظ بعد إطلاق صاروخ على إسرائيل
  • خبير عسكري لبناني: صاروخ اليمن يحمل “لإسرائيل” رسالةً من نار
  • جنرال عسكري لبناني: صاروخ اليمن يحمل “لإسرائيل” رسالةً من نار بشأن لبنان
  • خبير عسكري لبناني: صاروخ اليمن يحمل “لإسرائيل” رسالةً من نار بشأن لبنان
  • جنرال عسكري لبناني: صاروخ اليمن يحمل لإسرائيل رسالةً من نار
  • نتنياهو يهدد الحوثيين بعد إطلاق صاروخ باليستي من اليمن على وسط إسرائيل
  • ساعة الصفر تقترب: خولان تضع الحوثيين أمام اختبار ساعات قليلة للإفراج عن الإعلامية ”سحر الخولاني”!