صحيفة الاتحاد:
2024-07-05@22:26:51 GMT

«مايا».. قلعة الشعاب المرجانية

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

عبد الله أبوضيف (القاهرة)
«مايا»، قلعة من الشعاب المرجانية البديعة، تحت مياه فيروزية شفافة، تتخللها أسماك استوائية وكائنات بحرية ملونة، في خليج مايا بتايلاند، تعد أحد أجمل مناطق العالم وأكثرها سحراً، حيث الرمال ناصعة البياض والجبال الخضراء والمنحدرات الضخمة. 
المشهد الأكثر روعة، نقطة التقاء الخليج بالمحيط الواسع مروراً بجبلين عظيمين، وهو ما يكوّن مشهد البوابات العملاقة للشاطئ مع تدرج ألوان المياه مع السماء، حتى أن البعض أطلق على هذا المكان لقب الجنة المفقودة.


أعداد ضخمة من الشعاب المرجانية فريدة بالعالم، فبإمكان زوار خليج مايا مشاهدة الحياة البحرية الرائعة دون الحاجة إلى الغطس، كما تشت هربكونها موطنا لأسماك القرش ذات الزعانف السوداء.
شهرة كبيرة نالها شاطئ الخليج بعدما تم تصوير فيلم «The Beach» قبل حوالي 23 عاماً والذي أظهر جمال الشاطئ والبيئة الطبيعية، وهو ما دفع آلاف الزوار للذهاب وتجربة قضاء الصيف والغوص ومشاهدة الشعاب المرجانية والحياة البحرية.

التغيرات المناخية
مع ذلك، يواجه شاطئ مايا تهديداً كبيراً بسبب التغيرات المناخية، التي ساهمت في تضرّر شعابه المرجانية بنسبة وصلت إلى 70%، لذلك تم إدراج الخليج في قائمة الأماكن المهددة بالاختفاء تأثراً بارتفاع درجة حرارة الأرض.
كما تسببت المراكب التي تحتوي على ذيول حديدية طويلة في تدمير نسبة من الشعاب المرجانية بالخليج، إلى جانب عوامل أخرى مثل إلقاء مراسي السفن في أماكن الشعاب المرجانية وتراكم القمامة بعد إقبال أعداد كبيرة من الزوار لمشاهدة روعة خليج مايا.
المخاوف من التغيرات المناخية دفعت السلطات في تايلاند لاتخاذ قرار بإغلاق شاطئ خليج مايا منتصف العام 2018 بعد توصيات العلماء المختصين بالحياة البحرية، بضرورة وقف النشاط البشري بالخليج لعدة سنوات حتى تتمكن الشعاب المرجانية والكائنات الحية بها من استعادة حيويتها وطبيعتها.

أخبار ذات صلة سلطان الجابر: دور فاعل للإماراتية في العمل المناخي «رئاسة كوب 28».. إنجازات عابرة للحدود مؤتمر الأطراف «COP28» تابع التغطية كاملة

ضوابط
مع إعادة افتتاح الشاطئ بداية العام 2022، تم وضع ضوابط مشددة من أجل الحفاظ على الحياة البحرية به لأطول وقت ممكن، فهناك عدد محدد من الزوار لا يتخطى 4 آلاف يومياً مع منع السباحة نهائياً، وإغلاق الشاطئ خلال فترات الأمطار الموسمية من أجل إعادة التأهيل الطبيعي.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الشعاب المرجانية تايلاند كوب 28 المناخ مؤتمر الأطراف مؤتمر المناخ التغير المناخي الشعاب المرجانیة

إقرأ أيضاً:

برنت يلامس اعلى مستوى في 10 أسابيع.. النفط يتصاعد بفعل المؤشرات المحفزة

السومرية نيوز-اقتصاد

ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات انخفاضا أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية، مع مراقبة التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 47 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 86.71 دولار للبرميل لتلامس أعلى مستوى في عشرة أسابيع، وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 43 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 83.24 دولار للبرميل لكنها لم تبتعد كثيرا عن أعلى مستوى في شهرين الذي سجلته في وقت سابق من الأسبوع.

وأغلقت أسعار الخامين القياسيين على انخفاض يوم الثلاثاء مع تلاشي المخاوف من أن يتسبب الإعصار بيريل في تعطيل الإنتاج في خليج المكسيك، ومن المتوقع أن يضعف الإعصار ويتحول إلى عاصفة استوائية بحلول الوقت الذي يدخل فيه خليج المكسيك في أواخر هذا الأسبوع، وفقًا للمركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة.

وقال ييب جون رونغ، استراتيجي السوق في آي جي: "بعد الارتفاع السابق بسبب المخاوف من تعطل الإمدادات بسبب الإعصار بيريل، قد يكون هناك بعض التراجع حيث تشير الوضوح الأكبر إلى تأثير محتمل محدود".

مقالات مشابهة

  • ديالى بلا حكومة.. صراع النفوذ يتصاعد في قلعة الاقتصاد وخاصرة إيران
  • بالأسماء.. ما هي الشواطئ النظيفة والملوثة في لبنان؟
  • 5 عجائب طبيعية.. اختفت
  • شاطئ العريش يحيى السياحة على سواحل جنوب سيناء
  • أشبه بالحلم..أبقار بيضاء اللون تغزو هذا الشاطئ البكر في إيطاليا
  • "الحياة الفطرية" يعتمد بروتكول خطة استجابة لتقييم تفشي نجم البحر ذي التاج الشوكي
  • لحماية الشعاب المرجانية.. اعتماد خطة استجابة لتقييم تفشي "التاج الشوكي"
  • قطعة من الجنة.. شاطئ المصريين في العلمين الجديدة «من غير فلوس»
  • “الأرصاد اليمني” يتوقع هطول شديدة ويحذر من اضطراب البحر في سقطرى خليج عدن
  • برنت يلامس اعلى مستوى في 10 أسابيع.. النفط يتصاعد بفعل المؤشرات المحفزة