صحيفة الاتحاد:
2024-07-06@05:11:48 GMT

الآلات الموسيقية التقليدية.. إرث يتجدّد

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

تامر عبد الحميد (أبوظبي)
يختتم اليوم «مهرجان الحرف والصناعات التقليدية» المقام في نسخته التاسعة في سوق القطارة بمدينة العين، ومن فعالياته المتنوعة، يشهد رواق صناعة الآلات الموسيقية التقليدية ضمن قسم خاص بالحرفيين المسجلين في «سجل أبوظبي للحرفيين»، إقبالاً واسعاً وتفاعلاً كبيراً من الزوار، للتعرف على طريقة صنع آلتي فن العيالة، «الرحماني الكبيرة» و«الكاسر الصغيرة».


إرث عريق 
نجح المهرجان السنوي التراثي الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، في استقطاب ممارسي الحرف والصناعات التقليدية بهدف التعريف بهذا الإرث العريق، والحفاظ عليه والترويج له. وهذا ما أكده صدام جمعة النعيمي، مدير فرقة «عيالة بن شلول»، التي تقدم فقراتها في المهرجان، وتجذب جمهوراً عريضاً، إلى جانب مهمته الرئيسة في صناعة طبول العيالة في الرواق. وقال: شاركت في الدورات السابقة من المهرجان كمدير لفرقة العيالة، وعددها 40 شخصاً، وهي المرة الأولى التي أشارك فيها بالمهرجان كصانع للطبول، ليس لبيعها فقط، بل لتعريف الزوار والأجيال بكيفية صناعة الآلات الموسيقية التقليدية، حفاظاً على هذا الموروث الشعبي من الاندثار.

مهارات 
وأوضح النعيمي أنه يصنع آلتي «الرحماني» و«الكاسر» في الرواق نفسه، لكي يكتسب الزوار من كبار وصغار مهارات تصنيعها. وقال: الآلتان إيقاعيتان تقليديتان، ويمكن التفرقة بينهما في الحجم والصوت، حيث إن حجم طبل «الرحماني» أكبر من حجم طبل «الكاسر»، كما أن صوت «الكاسر» أكثر حدة من صوت «الرحماني»، ويتم صنعهما من جلود الأبقار، حيث يتم تجفيف الجلد بالملح، ثم وضعه في الشمس لمدة أسبوعين تقريباً، ليوضع بعدها في المياه لفترة، حتى يتمكن الصانع من وضع الجلد على طوق من «الستيل»، الذي يتم تفصيله خصيصاً لصنع طبول العيالة، بعدما كان في السابق يستخدم برميلاً من النفط لصناعة هذا النوع من الطبول.
تناغم الصوت
أوضح صدام جمعة النعيمي، مدير فرقة «عيالة بن شلول» وصانع الطبول، أن التناغم الصوتي في آلتي «الرحماني» و«الكاسر» يحدث عن طريق ربط جلد البقرة على الطوق الكبير أو الصغير بحبل من الجلد نفسه، وشده على أجزاء الطوق، بحيث يحدث التناغم الصوتي على حسب طريقة شد الحبل، لافتاً إلى أنه يتم استخدام نوعي الطبول سوياً، وذلك بسبب انسجام وتناغم الإيقاع بينهما، وكأن أحدهما يكمل الآخر.

أخبار ذات صلة مهرجان العين للكتاب ينطلق في 9 مواقع ثقافية وتراثية «العين للكتاب» يثري المشهد الثقافي ببرنامج متكامل

حماية الحرف
أشار صدام النعيمي إلى أن المهرجان استطاع تأكيد شعاره لهذا العام «حرفة الأجداد فخر الأحفاد»، من خلال تعزيز الموروث للأجيال الناشئة وحماية الحرف اليدوية الإماراتية والصناعات التقليدية وتطوير مهارات ممارسيها ومواكبة التطورات والمعايير العالمية للمنتجات التقليدية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مهرجان الحرف والصناعات التقليدية العين

إقرأ أيضاً:

تونس وبوركينا فاسو توقعان 8 اتفاقيات تعاون في مجالات متنوعة

تونس – ​​​​​​​وقَّعت تونس وبوركينا فاسو 8 اتفاقيات تعاون في مجالات متنوعة، أبرزها الصناعة والسياحة والصناعات التقليدية.

هذا التوقيع شهدته الجلسة الختامية لأعمال الدورة الثامنة للجنة المشتركة بين البلدين التي عُقدت بالعاصمة البوركينية واغادوغو الاثنين والثلاثاء، حسب بيان لوزارة الخارجية التونسية.

وقالت الوزارة إن وزير الخارجية التونسي نبيل عمّار ونظيره البوركيني كاراموكو جان ماري تراوري وقَّعا، مساء الثلاثاء، 8 اتفاقيات تعاون.

وهذه المجالات تشمل، حسب الوزارة، “الاستثمار والصناعة والسياحة والصناعات التقليدية والتكوين المهني والأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن والشباب والرياضة”.

ورحبّ الوزيران بـ”النتائج المنبثقة عن أشغال اللجنة، والتي ستساهم في إثراء الإطار القانوني بين البلدين، وتتيح فرصا جديدة وواعدة لتعاون مثمر”، وفق البيان.

وهذا أول انعقاد للجنة المشتركة التونسية البوركينية، منذ 2016، ونُظم على هامش دورتها الثامنة المنتدى الاقتصادي بين البلدين.

ورحبّ عمّار بـ”عقد المنتدى الاقتصادي التونسي-البوركيني وبمخرجاته وبالمشاركة الهامة في أشغاله من قبل الجانبين”.

وشارك في المنتدى 10 رجال أعمال تونسيين، بينهم سمير ماجول رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية (نقابة أرباب العمل)، إلى جانب 90 من رجال الأعمال في بوركينا فاسو، حسب الخارجية.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • علي النعيمي يلتقي سفير أوكرانيا لدى الدولة
  • علي النعيمي يلتقي السفير فوق العادة والمفوض لأوكرانيا لدى الإمارات
  • والي كسلا يشيد بمبادرة المهن الموسيقية في دعم القوات المسلحة
  • حظك اليوم برج الجوزاء الجمعة 5-7-2024 مهنيا وعاطفيا
  • تدريب أطفال مركز المدة بنزوى على الحرف والصناعات التقليدية
  • إطلاق الموجة الأولى لبرامج دعم تنافسية الصناع التقليديين
  • حاكم عجمان: التعليم يتصدر أولويات الدولة
  • حسام حسني يطرح أغنية جديدة بعنوان "البنات الحلوه "
  • أصالة مع الفرقة الموسيقية لحفل "ليلة وردة".. صور
  • تونس وبوركينا فاسو توقعان 8 اتفاقيات تعاون في مجالات متنوعة