بلغ إجمالي الصادرات المصرية لدول الاتحاد الإفريقي ستة مليارات و339 مليون دولار، خلال عام 2022، مقابل خمسة مليارات و487 مليون دولار في 2021، بزيادة 15.5%.

 

وأوضح الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان اليوم الأحد، أن أعلى القيم تركزت في خمس دول إفريقية بنسبة 64.1% من إجمالي هذا التكتل، حيث جاءت ليبيا بالمركز الأول بقيمة صادرات بلغت 1215 مليون دولار، والسودان بالمركز الثاني بقيمة 929 مليون دولار، والمغرب بالمركز الثالث بقيمة 822 مليون دولار، ثم الجزائر بقيمة صادرات بلغت 718 مليون دولار، وجاءت كينيا بالمركز الخامس بقيمة 356 مليون دولار.

 

وقال إن إجمالي قيمة الواردات من دول الاتحاد الإفريقي بلغ 2314 مليون دولار خلال عام 2022، مقابل 1994 مليون دولار خلال عام 2021 بزيادة 16.0%.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة: 925 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان خلال 2023

التقى المهندس احمد سمير وزير التجارة والصناعة فراجو جيانس نائب وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية اليوناني علي هامش مشاركتهما في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي وذلك بحضور ارتوراس جايليوناس سفير اليونان بالقاهرة والوزير مفوض تجاري يحيي الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري والوزير المفوض التجاري ناصر حامد مدير شئون الاتحاد الاوروبي بالتمثيل التجاري.

وقال الوزير ان اللقاء تناول سبل دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين لا سيما وأن اليونان تعد شريكاً تجارياً مهماً لمصر بين دول الاتحاد الأوروبي، لافتاً الى سعي مصر لتعزيز ارقام التبادل التجاري بين البلدين، وكذلك تطلع الجانب المصري لدعم الجانب اليوناني فنياً في إطار السياسات الاوروبية الجديدة وبصفة خاصة السياسات المتعلقة بآلية حدود الكربون وقانون العناية الواجبة الاوروبي، لتأثيرهما الكبير على الصادرات المصرية في عدد من القطاعات أبرزها الأسمدة والاسمنت والحديد والصلب والكهرباء.

تقديم الدعم الفني

وأشار سمير إلى سعي الجانب الأوروبي للتوسع في قائمه السلع التي تشملها الآليه التي سيبدأ تطبيقها اعتبارا من يناير ٢٠٢٦، موضحاً ان ذلك يتطلب تكاليف كبيرة على الشركات المصرية مما يؤكد أهمية النظر في مد فتره التطبيق وتقديم الدعم الفني والتكنولوجي بما يسمح للشركات المصرية بتلبية متطلبات الجانب الأوروبي.

وأضاف الوزير أن العلاقات التجارية بين مصر واليونان تشهد نمواً مستمراً حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين ٩٢٥ مليون يورو خلال عام ٢٠٢٣ وقد بلغت قيمة الصادرات المصرية الي اليونان نحو ٤١٩ مليون يورو عام ٢٠٢٣ كما تحتل اليونان المرتبة رقم ١١ من بين دول الاتحاد الاوروبي التي لديها مساهمات في الاستثمار المباشر في مصر حتى ٢٠٢٣، حيث تستثمر في مصر ٢١٥ شركة يونانية بحجم رأس مال مصدر يبلغ 255 مليون دولار.

تعاون في الكهرباء والغاز

أكد فراجو جيانس نائب وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية اليوناني اهتمام الجانب اليوناني بتعزيز التعاون مع الجانب المصري في مجالي الكهرباء والغاز الطبيعي، لافتاً إلى ان مشروع الربط الكهربائي GREGY الممول من الاتحاد الاوروبي بقيمة 3 مليار يورو يعد نموذجاً لبلورة التعاون الاستراتيجي بين مصر واليونان في مجال الطاقة حيث تسعى اليونان لتصبح مصدرة للطاقة لمنطقة البلقان، وفي هذا السياق تدعم شراكتها مع مصر من خلال هذا المشروع.

وأشار جيانس إلى أنه سيبحث مع الجهات المعنية في اليونان ملف التعاون في مجال اليه تعديل حدود الكربون وامكانيه تنسيق الجهود مع دول اخري مثل اسبانيا وايطاليا، معرباً عن شكره للسيد وزير التجارة والصناعة على مساهمته في إزالة التحديات التي تواجه بعض الشركات اليونانية في مصر.

اقرأ أيضاًوزير التجارة يستعرض فرص صناعة السيارات بمؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي

وزير التجارة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين

وزير التجارة يبحث مع شركات روسية التعاون المشترك فى عدد من القطاعات

مقالات مشابهة

  • رئيس تجارية الجيزة: 31 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • القصير: الصادرات الزراعية تجاوزت 4.8 مليون طن بـ2.8 مليار دولار
  • القصير: الصادرات الزراعية تجاوزت 4.8 مليون طن بزيادة قدرها أكثر من 589 مليون دولار
  • وزير التجارة: 925 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان خلال 2023
  • الإحصاء: 1.7 تريليون جنيه قيمة الدعم خلال الـ 10 سنوات الماضية
  • وزير الصناعة: 32.6 مليار يورو حجم التبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي خلال 2023
  • كم بلغت قيمة التمويلات الأجنبية للاستثمار في مصر خلال 4 أشهر؟.. أرقام ضخمة
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي
  • بالأرقام.. "الإحصاء" يرصد العلاقات الاقتصادية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي خلال 10 سنوات
  • عاجل| مبادرة "ابدأ " الرئاسية تجذب استثمارات بقيمة ١.٢٣ مليار دولار خلال عامين