يبدأ وفد دبلوماسي من وزراء خارجية دول عربية وإسلامية، الإثنين، جولة إلى كل من الصين، وروسيا، وبريطانيا ضمن تحرك عربي-إسلامي من أجل وقف الحرب الإسرائيلية على غزة.

وإلى جانب وزير الخارجية القطري، الشيح محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، يشارك في الوفد كل من وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، ووزراء خارجية المملكة العربية ‏السعودية، وجمهورية مصر العربية، ودولة فلسطين، والجمهورية التركية، وجمهورية إندونيسيا، وجمهورية نيجيريا ‏الاتحادية، والأمين العام لجامعة الدول العربية، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي.





وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري أن التحرك يأتي إنفاذا لقرار التكليف الصادر عن القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية بالرياض لبلورة تحرك دولي لوقف الحرب المستعرة في غزة.

المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية @majedalansari : رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية @MBA_AlThani_ يزور روسيا وبريطانيا ضمن تحرك عربي - إسلامي لوقف الحرب في غزة#الخارجية_القطرية pic.twitter.com/McNKqPzXVf — الخارجية القطرية (@MofaQatar_AR) November 19, 2023

وأوضح المتحدث أن هذا التحرك يأتي باسم جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، باتجاه الوقف الفوري لإطلاق النار على قطاع غزة، والضغط من أجل إطلاق عملية سياسية جادة وحقيقية لتحقيق سلام دائم وشامل وفق المرجعيات الدولية المعتمدة، واتخاذ إجراءات رادعة لوقف جرائم سلطات الاحتلال الاستعمارية ضد الإنسانية، مع تأمين ممرات إغاثية عاجلة لتجنب وقوع كارثة إنسانية.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية، على تويتر، إن الجولة الوزارية على عدد من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن يأتي لبلورة تحرك دولي ضد الحرب المستعرة على غزة.

يبدأ نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين @AymanHsafadi، يوم غدٍ الأحد، جولة وزارية إلى عواصم عدد من الدول دائمة العضوية في #مجلس_الأمن، في سياق انطلاق أعمال اللجنة الوزارية المكلفة من #القمة_العربية_الإسلامية، والمستهدفة بلورة تحرك دولي لوقف الحرب المستعرة على #غزة.… pic.twitter.com/Bsxl5JRWbO — وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية (@ForeignMinistry) November 18, 2023

وكان وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان قد أعلن في وقت سابق بدء أعمال اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية ببلورة تحرك دولي لوقف الحرب على غزة، قائلا إن أول محطاتها هي الصين.

سمو وزير الخارجية الأمير #فيصل_بن_فرحان @FaisalbinFarhan يعلن عن بدء أعمال اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الاسلامية والمعنية ببلورة تحرك دولي لوقف الحرب على غزة.. والمحطة الأولى هي #الصين. pic.twitter.com/nu0kz9WBFR — وزارة الخارجية ???????? (@KSAMOFA) November 18, 2023

ونقل التلفزيون الصيني عن وزارة الخارجية قولها الأحد إن وزراء من دول عربية وإسلامية سيزورون الصين يومي الاثنين والثلاثاء.

وأضافت الوزارة أن الصين ستناقش مع وزراء خارجية تلك الدول سبل الترويج لضرورة تهدئة الصراع الدائر حاليا بين إسرائيل والفلسطينيين وحماية المدنيين والتوصل لتسوية عادلة للمسألة الفلسطينية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الصين القطري روسيا بريطانيا الاردن قطر الصين روسيا سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وزارة الخارجیة وزیر الخارجیة القمة العربیة على غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يستقبل المدير التنفيذي للغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة

استقبل الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، يوم الأول من أكتوبر مارين ديالا، المدير التنفيذي للغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة.

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن وزير الخارجية والهجرة أشاد بالعلاقات المصرية الألمانية على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية وهو ما انعكس في زيارة الرئيس الألماني "فرانك-فالتر شتاينماير" لمصر يوم 10 سبتمبر 2024.

ورحب بالدور الهام الذي تضطلع به الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة في دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية. وأشار إلى الحرص على توفير كل الدعم الذى يُمكن الغرفة من نقل صورة واقعية للتطورات الاقتصادية التي تشهدها مصر وكذا فرص الاستثمار الواعدة التي تتمتع بها مصر في مختلف المجالات لاسيما في مجال الطاقة المتجددة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الخارجية رحب بالأنشطة التي تقوم بها الغرفة التجارية في مختلف المجالات وخاصة فيما يتعلق بموضوعات التدريب المهني وانتقال العمالة. 

كما استعرض الوزير عبد العاطى جهود الدولة في دعم المستثمرين الألمان في مصر، مشيداً بالشركات الألمانية الكبرى بمصر التي تساهم في تنفيذ مشروعات قومية ضخمة ومنها شبكة القطار السريع.

وتناول وزير الخارجية الجهود المصرية لدعم الاستقرار الاقتصادى وتحقيق المستهدفات المالية والتنموية، واستعرض سيادته الإصلاحات التى تمت لتشجيع الاستثمار المباشر فى مصر.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. اجتماع عربي طارئ لمجلس جامعة الدول العربية للتضامن مع لبنان
  • الخارجية السودانية تتهم الإمارات بقيادة حملة لتضليل الرأي العام العالمي
  • الخارجية الروسية: لافروف يعقد اجتماعا مع ممثلي الدول العربية لبحث التصعيد في الشرق الأوسط
  • تحرك عربي لدعم لبنان واجتماع طارئ بـالجامعة الخميس
  • إعلام روسي: #الكرملين لم يستجيب لمحاولة من #نتنياهو إجراء اتصال مع #بوتين لوقف #الهجوم_الإيراني
  • بيروت ليست لوحدها : تحرك عربي لدعم لبنان... إلى أي مدى سيواجه تصعيد إسرائيل؟
  • وزير الخارجية يستقبل المدير التنفيذي للغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة
  • مواقف الصين المعتدلة تجاه القضايا الدولية تجعل الدول العربية تميل أكثر إلى التعاون الصيني
  • وزير الخارجية لـ«البوابة نيوز»: مصر خير من يمثل أشقائها في أفريقيا والمنطقة العربية بمجلس الأمن
  • وزير الخارجية الفرنسي: ندعم الجيش اللبناني للحفاظ على الوحدة الوطنية