أبوظبي: عماد الدين خليل

بلغ عدد المزارع المائية والعضوية في إمارة أبوظبي، التي تشرف عليها هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، 202 مزرعة خلال العام الماضي 2022، بنسبة زيادة بلغت نحو 127% مقارنة ب 89 مزرعة مائية وعضوية خلال العام 2021.

ووفقاً لآخر إحصائيات الهيئة، حول توزيع عدد المزارع المائية والعضوية حسب المناطق في إمارة أبوظبي بلغ عدد المزارع التي حصلت على شهادة الزراعة العضوية 47 مزرعة خلال العام الماضي مقابل 39 مزرعة حصلت على الشهادة خلال العام 2021.

وأوضحت الهيئة أن عدد المزارع المائية والعضوية في الإمارة خلال العام الماضي توزعت بواقع 11 مزرعة في مدينة أبوظبي و24 مزرعة في مدينة العين و167 مزرعة في منطقة الظفرة، فيما توزع عدد المزارع التي حصلت على شهادة الزراعة العضوية بواقع 16 مزرعة في أبوظبي، و20 مزرعة في العين، و11 مزرعة في منطقة الظفرة.

وأضافت الهيئة إلى إجمالي عدد الزيارات الإرشادية التي نفذتها على المزارع خلال العام الماضي بلغت 176 ألفاً و662 زيارة إرشادية، شملت 32 ألفاً و876 زيارة لمزارع مدينة أبوظبي، و90 ألفاً و519 زيارة في مدينة العين، و53 ألفاً و267 زيارة في منطقة الظفرة.

وأشارت إلى أن الزراعة المائية تعد طريقة لزراعة النباتات من دون تربة، باستخدام المواد المغذية في محلول، وتقنية مستخدمة لزراعة النباتات بشكل مكثف، وتتم إذابة العناصر الغذائية في الماء وتعطى للنباتات، وهناك اسم آخر لإنتاج الزراعة المائية وهو الإنتاج من دون تربة، وتستخدم نظم الزراعة المائية لمحاصيل عدة، لاسيما العالية القيمة والمرتفعة العائد.

وتتضمن الزراعة المائية أنظمة عدة، منها نظام الفتيل وهو امتصاص السوائل عن طريق الخاصية الشعرية، ويعد أبسط أنواع الأنظمة الذي يمكن تطبيقه وذلك لعدم الحاجة إلى استخدام أي مضخات هواء أو مياه، ويتم نقل المغذيات والمياه إلى منطقة الجذر النباتية عن طريق الفتيل، ونظام الزراعة الهوائية، ونظام التنقيط، ونظام الزراعة في المحاليل العميقة، ونظام تقنية الغشاء المغذي NFT، ونظام المد والجزر - الإمداد والصرف.

وتشمل الزراعة المائية مزايا عدة منها عدم تعرض النبات لأمراض وآفات التربة، والتحكم الفوري في المحتوى الغذائي والملوحة والحموضة وبيئة منطقة الجذر.

وتقدم هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية الإرشاد والدعم الفني لتسهيل تحويل المزارع إلى نمط الزراعة العضوية، حيث تهدف الزراعة العضوية إلى إنتاج أغذية نظيفة وخالية من المواد الكيماوية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية خلال العام الماضی الزراعة المائیة الزراعة العضویة عدد المزارع مزرعة فی

إقرأ أيضاً:

مصرع شاب صعقًا بالكهرباء خلال عمله في مزرعة مانجو بالفيوم

لقي شاب بالفيوم مصرعه داخل إحدى مزارع المانجو بعد تعرضه للصعق بالكهرباء فجأة، أثناء عمله داخل مزرعة مانجو بقرية جبله التابعة لمركز سنورس بمحافظة الفيوم، تم نقل الجثة إلى ثلاجة حفظ الموتى بالمستشفى واخطرت النيابة العامة التى تولت التحقيق.

تفاصيل الحادث
كانت أجهزة الأمن بمديرية أمن الفيوم تلقت إخطارا من  مأمور مركز شرطة سنورس يفيد بورود بلاغ بوفاة نتيجة تعرضه لصعق كهربائي فجأة أثناء تواجده بمزرعة مانجو بإحدى القرى بدائرة المركز.

وعلى الفور، انتقلت قوة أمنية من المباحث الجنائية بمركز شرطة سنورس إلى مكان الواقعة. وتبين من المعاينة والفحص مصرع شاب في العقد الثالث من عمره يدعى محمد ابراهيم حجازي  من قرية فيدمين أثناء عمله بإحدى المزارع نتيجة تعرضه لصعق كهربائي ناتج عن ماكينة توليد كهرباء ولفظ أنفاسه الأخيرة.

تم  نقل الجثة إلى ثلاجة حفظ الموتى بالمستشفى تحت تصرف النيابة العامة وتحرير محضر بالواقعة، وقررت النيابة العامة سرعة طلب تحريات المباحث حول الواقعة وسؤال شهود العيان واستدعاء أسرته لسؤالهم.

كما كلفت جهات التحقيق بانتداب مفتش الصحة لتوقيع الكشف الطبي الظاهري على الجثة للتأكد من عدم وجود شبهة جن.ائية في الواقعة تمهيدا لاستخراج تصريح بالدفن وتسليم الجثمان وتولت التحقيق.

مقالات مشابهة

  • تطوير محميتي الوثبة للأراضي الرطبة والكثبان الأحفورية
  • مستشار وزير الزراعة عن زيادة أسعار الأسمدة في الأسواق: ارتفاع مؤقت وسينخفض قريبا (فيديو)
  • اجتماع بصنعاء يناقش آليات تقييم المصادر المائية في قاع سهمان بمديرية بني مطر
  • اليونيسف: هناك 9 أطفال من 10 يقتربون من دائرة انعدام الأمن الغذائي بغزة
  • لن تنتهي آخر العام.. وزير البترول الأسبق يكشف صدمة بشأن أزمة الكهرباء
  • مصرع شاب صعقًا بالكهرباء خلال عمله في مزرعة مانجو بالفيوم
  • مصرع شاب صعقا بالكهرباء خلال عمله في مزرعة مانجا بالفيوم
  • مصرع شاب صعقا بالكهرباء خلال عمله في مزرعة بالفيوم
  • العثور على متفجرات في الأردن للمرة الثانية خلال أيام.. والقضية قيد التحقيق
  • "تنشيط السياحة" تبحث مع ممثلي الشركات الروسية زيادة أعداد الوفود.. خبراء: نحتاج حملات إعلانية تستهدف السوق الروسية.. بالتعاون مع "الطيران"