عقد عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، اليوم الأحد، اجتماعًا مع قيادات الهيئة، رؤساء الإدارات المركزية والأقاليم الثقافية، بمقر الهيئة بالعاصمة الإدارية، لمناقشة ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية، وخطة عمل المرحلة المقبلة على الصعيدين الفني والإداري.

توجيه الشكر لقيادات الهيئة

واستهل «البسيوني»، الاجتماع بتوجيه الشكر لقيادات الهيئة على الجهود المبذولة بمواقع الهيئة خلال الفترة الماضية وما شهدته من فعاليات وأنشطة للجمهور المصري بمختلف فئاته، في سياق برنامج عمل وزارة الثقافة، ومنها احتفالات اليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر المجيدة، وما تم تقديمه بالمشروعات الكبرى للهيئة مثل ابدأ حلمك، سينما ومسرح، والمهرجان الختامي لنوادي المسرح، ومهرجان مسرح الهواة، ومشروع أهل مصر للأطفال والشباب والمرأة، ضمن أنشطة وبرامج الهيئة لأبناء المحافظات الحدودية، والفعاليات المقدمة ضمن مبادرة حياة كريمة وأنت الحياة، والمشروع الثقافي بالإسكان البديل، وبرنامج تعزيز قيم المواطنة، والقوافل الثقافية وعروض المسرح المتنقل بالقرى والنجوع الأكثر احتياجا للخدمات الثقافية وغيرها من فعاليات الهيئة.

توعية المواطنين بالمشاركة الإيجابية في الاستحقاقات المقبلة

وأكد رئيس الهيئة، ضرورة متابعة تنفيذ ما تم من توجيهات في ضوء اجتماع الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة مع قيادات الهيئة خلال الأيام الماضية، كما ناقش مع القيادات خطة الأنشطة المقبلة بمواقع الهيئة في سياق الدور التوعوي للهيئة حول قضايا المجتمع، وتوعية المواطنين بالمشاركة الإيجابية في الاستحقاقات المقبلة للدولة المصرية وإلقاء الضوء على ما حققته من إنجازات كبرى، بالإضافة إلى مناقشة ملف صيانة المواقع الثقافية، مع التأكيد على المتابعة الميدانية الدورية من رؤساء الأقاليم للمواقع الثقافية، وإعداد تقارير بتلك الزيارات، بخلاف عدد من الملفات الإدارية الأخرى بالهيئة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصور الثقافة هيئة الثقافة أهل مصر وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

الجمارك تنجز المرحلة الأولى من مشروع الأتمتة وتكشف إيراداتها خلال 5 أشهر

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت الهيئة العامة للجمارك، الأحد، إنجاز المرحلة الأولى من مشروع الأتمتة في 8 مراكز، وفيما حددت موعد استكماله بعموم مراكزها في العراق، كشفت إيراداتها خلال 5 أشهر.

وقال رئيس الهيئة حسن العكيلي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الهيئة باشرت بتطبيق نظام الاسكودا في بعض المنافذ الحدودية منذ تشرين الأول الماضي"، مبينا، أنه "تم إنجاز المرحلة الأولى من الأتمتة في 8 مراكز جمركية من مجموع 25 مركزا".

وأضاف، أن "أهمية المنافذ تقاس من خلال المنافذ الأكثر إيرادا والتي تدخل عبرها بضائع كثيرة"، مشيرا إلى، أن "المرحلة الثانية ستشهد أتمتة باقي المراكز في سقف زمني يمتد للنصف الأول من العام المقبل"، لافتا إلى، أن "الأتمتة ساهمت في زيادة الأيرادات". 

وذكر، أن "هناك جملة إجراءات قامت بها الهيئة العامة للجمارك منها الإصلاحية على المستوى المؤسسي وعلى مستوى الإجراءات وبناء قدرات الكوادر"، مشيرا إلى، أن "الهيئة تشهد اليوم ثورة تكنولوجية حقيقية بالتحول إلى منصات إلكترونية وأنظمة حديثة مثل نظام الاسكودا".

وبين، أن "إيرادات الهيئة وصلت عام 2022 إلى 800 مليار دينار، وفي عام 2023 حققنا تريليونا و33 مليار دينار بمعدل زيادة 28 بالمئة"، لافتا إلى، أنه "خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي حققنا إيرادات وصلت إلى 800 مليار دينار".

وأعرب عن أمله، أن "يرتفع معدل الإيرادات مع نهاية العام الحالي إلى 200 بالمئة عما كان في عام 2022"، موضحا، أن "الإجراءات التي اعتمدت- وفي مقدمتها الأتمتة- انعكست إيجابا وبشكل واضح على نسبة الإيرادات وعلى مستوى الإيرادات التي دخلت كعائدات إلى خزينة الدولة". 

وأكد العكيلي، أن "كل نظام جديد يتم تطبيقه يواجه مجموعة من التحديات لعل أبرزها ضعف البنى التحتية مع تطبيق تقنيات حديثة لم تستخدم سابقاً"، لافتا إلى، أن "رئيس الوزراء وجه أن يتم رفد الهيئة العامة للجمارك بخبراء ومختصين من وزارة التعليم العالي؛ لتعزيز الكوادر وتقوية فرق العمل التي تعمل بهذا الميدان".

وحول إقامة دورات للموظفين للعمل على نظام الاسكودا، أكد العكيلي، أنه "تم بناء فريق وطني من موظفي الهيئة العامة للجمارك وفريق رديف من الموظفين العاملين في هذا المجال، حيث تلقوا تدريبا عالي المستوى من قبل خبراء الأمم المتحدة مجموعهم 48 موظفا"، لافتا إلى، أن "المستخدمين النهائيين لنظام الاسيكودا كانوا بحدود 3300 شخص ما بين دوائر حكومية وشركات تخليص وتجار وما زال العمل مستمرا على التدريبات".

وذكر، إن "التدريب يجري في كل منفذ حدودي يجري تطبيق النظام داخله"، موضحا، أنه "خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة الماضية عملنا تدريبات في بغداد بالنسبة للذين لديهم مقرات في العاصمة ويصعب عليهم السفر إلى مدينة البصرة أو الرمادي".

ولفت إلى، أن "نظام الاسكودا لم يعمل اليوم بجميع وظائفه، حيث إن واحدة من وظائف النظام هو القيام بالتوازن ما بين تيسير وتسهيل التجارة وبين الرقابة وحماية البلد من منتجات غير صالحة للاستهلاك من عمليات التهريب"، موضحا، أن "إحدى ميزات النظام أنه يعمل بالذكاء الاصطناعي، حيث سيتم تفعيل خواص النظام بالكامل بالمرحلة المقبلة، منها العملية الانتقائية في الكشف على البضائع وتخزين صور الفحص للبضائع بحيث يستطيع النظام التمييز بين صورة وأخرى معتمدا بذلك على الذكاء الاصطناعي".

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تشاك بـ6 عروض في الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح
  • 6 عروض لهيئة قصور الثقافة في الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح
  • مسرح السامر يشهد احتفالية هيئة قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو وسط إقبال كبير
  • مسرح السامر يشهد احتفالية هيئة قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو
  • إقبال كبير على احتفالية «قصور الثقافة» في ذكرى ثورة 30 يونيو
  • النيل والمصرية للموسيقى تقدمان باقة غنائية وطنية في احتفالية 30 يونيو بالسامر
  • رئيس قصور الثقافة: المصريون شعباً وجيشاً سطروا ملحمة تاريخية ضد قوى الظلام والإرهاب
  • بدء فعاليات احتفالية قصور الثقافة بثورة 30 يونيو
  • الجمارك تنجز المرحلة الأولى من مشروع الأتمتة وتكشف إيراداتها خلال 5 أشهر
  • الأرصاد تكشف عن حالة الطقس خلال الساعات المقبلة.. وتحذرالمصطافين على الشواطيء