عاد منتخب الجزائر بفوز صعب من أرض مضيفه الموزمبيقي 2-صفر، الأحد، في الجولة الثانية من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العام 2026 في الولايات المتحدة وكندا المكسيك، في حين حققت مصر فوزها الثاني في التصفيات وكان على حساب مضيفتها سيراليون 2-صفر، فيما حقق منتخب السودان فوزه الأول. 

وانفرد "ثعالب الصحراء" بصدارة المجموعة السابعة برصيد 6 نقاط من مباراتين، أمام غينيا بثلاث نقاط من مباراة واحدة، التي تلتقي غدا الاثنين مع مضيفتها بوتسوانا، وتأتي موزمبيق ثالثة بثلاث نقاط أيضا.

وأمام نحو أربعين ألف متفرج في ملعب "استاديو دي زيمبيتو" في مابوتو، قدم لاعبو المدرب جمال بلماضي أداء هزيلاً في الشوط الأول، بالرغم من سيطرتهم على المجريات، واضطر بلماضي إلى إجراء تبديلين اضطرارين بعد مرور ربع ساعة إثر إصابة إسلام سليماني، وعيسى مندي.

ونشط الجزائريون في الشوط الثاني، لا سيما بعد دخول هشام بوداوي في خط الهجوم، وأحكم "الخضر" سيطرتهم على اللقاء وبعد فرص عدة افتتح فارس الشعيبي التسجيل بمتابعته كرة مرتدة من القائم إثر انفراد وتسديدة قوية من البديل محمد أمين عمورة (69).

وعزز البديل الآخر رامز زروقي الذي حلّ بدلاً من القائد سفيان فيغولي، النتيجة بعد خمس دقائق من مشاركته مستثمراً تمريرة متقنة من عمورة (80).

ثنائية تريزيغيه

وعزز منتخب "الفراعنة" صدارته للمجموعة الأولى، بفوز ثمين على مضيفه السييراليون بهدفين نظيفين على ملعب "صامويل دو مانيون" في العاصمة الليبيرية مونروفيا.

ويدين الفراعنة بهذا الفوز للاعب  طرابزون سبور التركي محمود حسن "تريزيغيه" بتسجيله هدفي اللقاء (18 و62) ليمنح منتخب بلاده فوزه الأول تاريخياً على حساب سييراليون بعد مواجهتين سابقتين في تصفيات أمم افريقيا 2012 شهدت تعادلاً وخسارة للمصريين.

وبهذا الفوز رفع منتخب مصر رصيده إلى ست نقاط في صدارة المجموعة ، فيما ظل منتخب سيراليون بنقطة وحيدة تراجع بها للمركز الخامس .

وسيطر المصريون على المجريات نسبياً برغم المناخ الحار والرطوبة العالية، وأثرت أرض الملعب على مردود الضيوف لكونهم غير معتادين على أرضية من النجيل الصناعي.

وصنع المصريون فرصاً عدة وافتتحوا التسجيل ثر هجمة منسقة بدأها جناح ليفربول الإنكليزي محمد صلاح الذي مررها إلى مصطفى محمد فهيأها خلفية للمندفع تريزيغيه فأطلقها قوية إلى يسار الحارس السييراليوني إبراهيم سيساي (17).

وتابع المنتخب المضيف اللقاء بعشرة لاعبين إثر طرد تيريس فورنا للخشونة المتعمدة مع حمدي فتحي (39)، ورغم النقص العددي هدد الفريق مرمى الفراعنة، في عدد من الهجمات. 

وعزز تريزيغيه تقدم "الفراعنة" محققاً الثنائية، بعدما تلقى تمريرة صلاح على حدود منطقة الجزاء فانفرد وسدد اصطدمت بالمدافع عبدول كابيا وسكنت الشباك (62). 

الفوز الأول للسودان

وحقق المنتخب السوداني فوزه الأول في منافسات المجموعة الثانية، وجاء على حساب ضيفه منتخب الكونغو الديمقراطية 1-صفر على ملعب شهداء بنينا في مدينة بنغازي الليبية المعتمدة للمباريات التي يستضيفها منتخب "صقور الجديان".

ويدين المنتخب السوداني بفوزه إلى المدافع الكونغولي الديمقراطي شارل بيكيل بتسجيله هدف اللقاء الوحيد بالخطأ في مرمى بلاده (79).

ورفع المنتخب السوداني رصيده إلى أربع نقاط، ليتصدر المجموعة مؤقتا، أمام السنغال التي تواجه توغو، الثلاثاء المقبل.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

كوبا أمريكا 2024.. 4 فرص تؤهل منتخب البرازيل لدور الثمانية

توهج منتخب البرازيل بفوز عريض في بطولة كوبا أمريكا 2024 لكرة القدم، ليجعل تأهله لدور الثمانية شبه محسوم.

خيب المنتخب البرازيلي بقيادة مديره الفني دوريفال جونيور الآمال في انطلاقة مشواره بالبطولة التي تقام بالولايات المتحدة حتى 15 يوليو المقبل.

واكتفى راقصو السامبا بتعادل سلبي مع كوستاريكا في الجولة الأولى من المجموعة الرابعة، في أول مفاجآت البطولة اللاتينية العريقة حيث كانت كل الترشيحات تنذر بفوز كاسح لفينيسيوس جونيور نجم ريال مدريد ورفاقه.

وفي الجولة الثانية استعاد منتخب البرازيل توازنه بالفوز على باراجواي بنتيجة 1/4 فجر اليوم السبت، ليرفع رصيده إلى أربع نقاط في المركز الثاني.

وقبلها فاز منتخب كولومبيا على كوستاريكا 3/صفر ليرفع رصيده إلى ست نقاط محققا العلامة الكاملة ليضمن بطاقة العبور الأولى من المجموعة لدور الثمانية بعد فوزه على باراجواي 1/2 في الجولة الأولى.

البرازيل في اختبار صعب أمام كولومبيا

وتختتم منافسات المجموعة الرابعة بمباراتين فجر الأربعاء المقبل، حيث يخوض منتخب البرازيل اختبارا صعبا أمام كولومبيا التي لم تخسر في 25 مباراة متتالية تحت قيادة المدرب الأرجنتيني نيستور لورينزو.

وفي نفس التوقيت يلتقي منتخب كوستاريكا ضد باراجواي، ساعيا وراء أمل ضعيف للغاية في التأهل للدور الثاني بينما يسعى منافسه لتحقيق فوزا شرفيا بعد تأكد خروجه من الدور الأول.

وتقام منافسات كوبا أمريكا بمشاركة 16 منتخبا مقسمة إلى أربع مجموعات حيث يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة لدور الثمانية بينما يودع صاحبا المركزين الثالث والرابع المنافسات.

وكان منتخب الأرجنتين حامل اللقب قد حجز بطاقة التأهل الأولى بفوزين متتاليين في المجموعة الأولى، وأتبعه منتخبا فنزويلا وكولومبيا بنفس السيناريو في المجموعتين الثانية والرابعة، ليتبقى بذلك خمس بطاقات ستحسم بنهاية منافسات الجولة الثالثة.

أربع فرص لمنتخب البرازيل في كوبا أمريكا

وقبل مباراته الثالثة ضد كولومبيا يبقى لمنتخب البرازيل أربع فرص لحسم تأهله لدور الثمانية، منها ثلاث فرص تضمن تأهله مباشرة دون الدخول في حسابات معقدة.

فالفوز على منتخب كولومبيا سيرفع رصيد البرازيل إلى 7 نقاط لتتأهل في صدارة المجموعة، كما يضمن التعادل صعود منتخب السامبا في الوصافة برصيد 5 نقاط بصرف النظر عن نتيجة المباراة الثانية بين كوستاريكا وباراجواي.

وقد يصعد المنتخب البرازيلي لدور الثمانية حال خسارته بأي نتيجة أمام كولومبيا وتجمد رصيده عند أربع نقاط بشرط عدم فوز منتخب كوستاريكا على باراجواي.

وسيتأهل منتخب البرازيل بفارق الأهداف بحسابات رقمية معقدة مثل الخسارة أمام كولومبيا بفارق 3 أهداف على الأكثر مع فوز كوستاريكا على باراجواي بفارق هدفين فقط على الأكثر.

وتشمل حسابات فارق الأهداف أيضا تأهل منتخب البرازيل بالخسارة أمام كولومبيا بثلاثة أهداف نظيفة بشرط ألا يفوز منتخب كوستاريكا بأكثر من ثلاثة أهداف نظيفة.

ويتفوق منتخب البرازيل حاليا بفارق أهداف (3) بعد تسجيله 4 أهداف مقابل هدف في مرماه بينما يحتاج منتخب كوستاريكا لشبه معجزة بعدما فشل في هز الشباك في أول مباراتين بينما استقبل مرماه 3 أهداف ليكون فارق أهدافه (-3).

مقالات مشابهة

  • كوبا أمريكا 2024: بنما تلاقي بوليفيا والولايات المتحدة في اختبار صعب أمام أوروجواي
  • كوبا أمريكا.. الإكوادور تطرد المكسيك وفنزويلا تحقق العلامة الكاملة
  • المكسيك تودع كوبا أمريكا 2024 بعد تعادلها السلبي مع الإكوادور
  • سباليتي باقٍ مع منتخب إيطاليا حتى مونديال 2026
  • يورو 2024.. سلوفاكيا تحبس أنفاس إنجلترا وتتقدم فى الشوط الأول
  • يورو 2024.. التعادل السلبي يحسم الشوط الأول بين ألمانيا والدنمارك
  • يورو 2024.. تغييرات في تشكيل منتخب ألمانيا أمام الدنمارك
  • كوبا أمريكا 2024.. 4 فرص تؤهل منتخب البرازيل لدور الثمانية
  • منتخب ألمانيا يواجه الدنمارك في دور الـ16 باليورو الليلة
  • مفاجأة.. منتخب عربي يضمن الصعود لـ كأس العالم 2026 قبل بداية التصفيات