يطوّق أحد أكبر حقول النفط في العالم مدينة البصرة في جنوب العراق بسحب من اللهب والدخان الناجمة عن حرق الغاز المصاحب، وتسعى السلطات لإطفاء هذه النيران بحلول العام 2030 عبر معالجته، لكن الطريق إلى ذلك لا يزال طويلاً.

اعلان

وفي بلد يستورد كميات كبيرة من الغاز من إيران قد تسهم معالجة الغاز في "مساعدة العراق على وضع حدّ لمشكلة الطاقة، إذ يقول خبراء إن الكميات المهدورة، في حال معالجتها، يمكن أن توفّر الكهرباء لأكثر من ثلاثة ملايين منزل في العراق.

ومن مدخل البصرة تلوح سحب الدخان الأسود، المنبعث من حقل نهر بن عمر النفطي، في الأفق، رغم أن حقول النفط تبعد على الأقل نحو نصف ساعة عن مركز المدينة التي يقطنها ما يقارب مليونين ونصف مليون شخص.

ويعالج العراق حالياً 1,5 مليار قدم مكعب قياسي في اليوم من الغاز المصاحب، أي نصف الكميات التي تنبعث يومياً من هذه المادة.

وعادة ما يتم حرق الغاز عندما تقوم شركات الوقود الأحفوري بإشعال غاز الميثان الفائض من عمليات النفط بدلاً من حفظه في الأنابيب. وعند حرقه، ينبعث في الغلاف الجوي هذا الغاز السام من الغازات الدفيئة، والذي يعتبر أكثر تأثيرا بـ80 مرة على الاحترار العالمي من ثاني أكسيد الكربون.

قتيلان من حزب العمال الكردستاني في العراق إثر قصف "تركي"شاهد: الصحة النفسية في العراق بين وصمة العار وشحّ المعالجيناستقالة 3 وزراء من الحكومة العراقية بعد قرار المحكمة العليا إقالة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي

وبعد روسيا، يأتي العراق في المرتبة الثانية بين الدول التي تُسجل فيها أعلى مستويات حرق الغاز في العالم.

ويبقى إشعال الغاز المُصاحب مُثيراً للجدل في العراق ليس لأنه ملوًِث للبيئة و يفاقم الاحتباس الحراري فقط، بل لأن مسؤولين عراقيين اعترفوا بوجود صلة بين التلوث النفطي الناتج عن الحرق والسرطان.

  وكشف تقرير لوزارة الصحة العراقية أن التلوث الناجم عن صناعة النفط، من بين مصادر أخرى، هو السبب في ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان في البصرة

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: بيع أغلى زجاجة ويسكي في العالم.. لن تصدقوا سعرها! صحيفة هآرتس تفجر مفاجأة: مروحية عسكرية أصابت بالخطأ عدداً من المحتفلين الإسرائيليين في 7 أكتوبر بهدف الإفراج عن مستحقات إيران المالية.. الإطار التنسيقي يحث الحكومة العراقية للضغط على أمريكا حماية البيئة الغاز العراق النفط تحولات الطاقة اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: عشرات القتلى ومئات الجرحى في قصف لمدرسة الفاخورة وإسرائيل تخلي قسرا مجمع الشفاء الطبي شاهد: بعضهم مصاب أو بأطراف مبتورة.. خروج المئات من مستشفى الشفاء بغزة بعد إنذار إخلائه أسامة بن لادن يعود من جديد عبر "رسالة إلى أمريكا".. فما الحكاية ؟ بعد ضوء أخضر إسرائيلي.. دخول أول شحنة وقود إلى غزة يحيى السنوار.. رجل حماس العنيد الذي تلاعب بإسرائيل ووضع خطة خداع استراتيجية لـ"طوفان الأقصى" اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الصحة العالمية تعلن مجمع الشفاء "منطقة موت" وارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 13 ألف على الأقل يعرض الآن Next شعبية بايدن تتهاوى.. 70% من شباب الناخبين الأمريكيين يرفضون سياسته اتجاه الحرب في غزة يعرض الآن Next فيديو: إجلاء 31 من الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء تمهيداً لنقلهم إلى مصر يعرض الآن Next الحوثيون يعلنون اختطاف سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر والجيش الإسرائيلي يصف الحدث بالخطر العالمي يعرض الآن Next شاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر مقاطع مصورة لعملياته العسكرية في غزة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل طوفان الأقصى حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة أزمة إنسانية الصين رياضة جو بايدن Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة إسرائيل طوفان الأقصى حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حماية البيئة الغاز العراق النفط غزة إسرائيل طوفان الأقصى حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة أزمة إنسانية الصين رياضة جو بايدن غزة إسرائيل طوفان الأقصى حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني یعرض الآن Next فی العراق

إقرأ أيضاً:

شاهد: مواجهات عنيفة بين المتظاهرين والشرطة خلال مؤتمر حزب البديل اليميني المتطرف في إيسن الألمانية

شهد افتتاح مؤتمر حزب البديل من أجل ألمانيا (AfD) في مدينة إيسن في غرب ألمانيا، اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين ورجال الشرطة.

اعلان

شهد افتتاح مؤتمر حزب البديل من أجل ألمانيا (AfD) في مدينة إيسن في غرب ألمانيا، اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين ورجال الشرطة. 

ويأتي هذا الاجتماع للحزب اليميني المتطرف، والذي يمتد على مدى يومين، بعد أسابيع من أداء قوي في انتخابات الاتحاد الأوروبي.

وحصل الحزب على 15.9% من الأصوات في انتخابات البرلمان الأوروبي التي جرت في التاسع من يونيو/حزيران ليحتل المركز الثاني، على الرغم من سلسلة من الفضائح والانتكاسات التي واجهها في الفترة الأخيرة.

وأشار رئيس الحزب تينو شروبالا، في كلمة ألقاها السبت، إلى النجاحات التي حققها مع زميلته في رئاسة الحزب، أليس فايدل، خلال العامين الماضيين، 

وشدد شروبالا على أنهما تمكنا من إنهاء الصراعات الداخلية في المسار، معلقا "أصبحنا اليوم البديل الاجتماعي الحر من أجل ألمانيا".

وأشار إلى أن عدد أعضاء الحزب حاليا يبلغ 46.881 عضوا، وهو أكثر بكثير من العدد الذي كان عليه في أوائل عام 2023، مضيفاً أنه من المتوقع تجاوز عدد الأعضاء 50.000 بحلول الخريف المقبل.

شاهد: احتجاجات في فرنسا بعد تحقيق اليمين المتطرف صعودا مدويا في الانتخابات الأوروبيةماكرون يدعو المعتدلين من اليسار واليمين إلى الاتحاد ضد اليمين المتطرفمبابي يحذر الفرنسيين من خطورة صعود اليمين المتطرف ويدعوهم للتصويت

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية، أنه من المتوقع أن يشارك ما يصل إلى 100 ألف شخص في سلسلة من المظاهرات المضادة وغيرها من الأحداث خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ونظم المتظاهرون اعتصامات في الشوارع والمعابر بالقرب من قاعة المؤتمر.

وقال عدد من نواب حزب البديل لألمانيا، إن الشرطة رافقتهم من الفنادق  إلى مكان انعقاد المؤتمر، في حين تمكن آخرون من الوصول إلى هناك دون مشاكل تذكر.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هل ينجح الائتلاف اليساري الفرنسي في أن يكون عقبة أمام حكومة اليمين المتطرف؟ الهجرة، أوكرانيا، الطاقة: ما هي أولويات اليمين المتطرف الفرنسي؟ شولتس "قلق" بشأن احتمال فوز اليمين المتطرف بزعامة لوبان في فرنسا الشعبوية اليمينية اعتقال ألمانيا مظاهرات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next قصف إسرائيلي مكثف جنوب القطاع وقيادي في حماس يؤكد أن المساعدات انخفضت منذ إنشاء رصيف أمريكا العائم يعرض الآن Next رحلة صعود استثنائية: من ضاحية فقيرة في فرنسا إلى رئيس وزراء محتمل.. من هو جوردان بارديلا؟ يعرض الآن Next فون دير لاين تكشف عن استثمارات بأكثر من 40 مليار يورو مع مصر يعرض الآن Next إيران: جولة إعادة للانتخابات الرئاسية بين الإصلاحي بزشكيان والمحافظ جليلي الجمعة المقبل يعرض الآن Next إيمانويل ماكرون والكبرياء المجروح.. لماذا يكره الفرنسيون رئيسهم؟ اعلانالاكثر قراءةمباشر. تغطية متواصلة| سكان القطاع يعيشون في ظروف "لا تطاق" والاشتباكات تستمر في حي الشجاعية هل يستجيب الرئيس ويعلن انسحابه؟.. تصاعد الدعوات التي تطالب بايدن بالتنحي بعد أدائه الضعيف أمام ترامب شاهد: حفرة عملاقة تبتلع عمود إنارة في ملعب بجنوب ولاية إلينوي مناظرة ساخنة: ترامب يصف بايدن بـ"فلسطيني سيء" ويؤكد أنه "سيقودنا إلى حرب عالمية ثالثة" اعتقال قائد الجيش البوليفي عقب محاولة انقلاب فاشلة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل حركة حماس غزة إيران الشرق الأوسط مارين لوبن مطارات - مطار إيطاليا الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 إبراهيم رئيسي إيمانويل ماكرون Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • السعودية تعلن اكتشاف حقول ومكامن للنفط والغاز
  • تحالف الفتح:من يدعم مشروع أنبوب نفط البصرة – العقبة “خائن” !
  • شاهد: بعد غياب دام 50 عاما.. عودة مهرجان الفولكلور الملون إلى زيورخ
  • شاهد: دمار في كييف نتيجة قصف روسي
  • بسبب أزمة القمح والطاقة.. مخاوف من ارتفاع أسعار "الباغيت" في فرنسا
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • شاهد: مظاهرة حاشدة في كراتشي تطالب بوقف "الإبادة الجماعية" في غزة
  • شاهد: مواجهات عنيفة بين المتظاهرين والشرطة خلال مؤتمر حزب البديل اليميني المتطرف في إيسن الألمانية
  • افتتاح مقبرة خاصة بالحيوانات الأليفة في ملقة
  • شاهد: الحوثيون ينشرون مشاهد استهداف سفن في البحرين الأحمر والمتوسط