شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن مجلس النواب يوافق على مادة تحدد أهداف التحالف الوطنى للعمل الأهلى، وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، خلال الجلسة العامة اليوم الاثنين، على المادة 4 من مشروع القانون المقدم من النائب طارق .،بحسب ما نشر اليوم السابع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مجلس النواب يوافق على مادة تحدد أهداف التحالف الوطنى للعمل الأهلى ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مجلس النواب يوافق على مادة تحدد أهداف التحالف الوطنى...

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، خلال الجلسة العامة اليوم الاثنين، على المادة 4 من مشروع القانون المقدم من النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بالنواب، وأكثر من 60 برلمانيا بشأن التحالف الوطني للعمل الأهلي، والتى تحدد أهداف التحالف.

 

وجاءت نص المادة كما وافق عليها المجلس كالتالي:

 

مادة (4)

 

يكون للتحالف في سبيل تحقيق أهدافه ما يأتي:

 

1. إقامة المشروعات الخدمية والتنموية على المستوى القومي.

 

2. دعـم تنفيذ أعمـال مشروعات المبادرات الاجتماعية التنموية، وذلك بالتعاون مـع منظمات المجتمع المدني، أو أجهزة الدولة المعنية.

 

3. تأسيس أو المساهمة في تأسيس شركات وصناديق استثمار خيريـة ترتبط بأهدافـه علـى أن تـوزع الأربـاح والعوائـد الناتجـة عـن اسـتثماراتها على الإنفاق علـى أنشـطته، ودون الإخلال بالالتزامـات المفروضـة علـى مؤسسـي تلـك الشـركات أو الصناديق في أي قانون آخر.

 

4. عقـد المـؤتمرات وورش العمـل التـي تستهدف تعزيز مجالات العمـل الأهلـي، وإنمـاء المشاركة في الأنشطة ذات النفع العام، وغرس ثقافة العمل التطوعي.

 

5. إنشاء قاعدة بيانات لتحديد وحصـر الفئات المستهدفة من أنشطته بالتكامـل مـع قاعدة البيانات القومية، ولـه فـي سـبيـل ذلـك تطبيـق نظـام للتسجيل الاختيـاري أو نظام المسح الميداني أو غيـره مـن الأنظمـة التـي تحقـق هـذا الغرض، على أن يـتم تحديثها بشكل دوري.

 

ومـع عـدم الاخـلال باعتبـارات الأمـن القـومي، علـى الـوزارات والهيئات والمؤسسات العامـة وأجهـزة الدولة المعنيـة، وغيرهـا مـن أشخاص القانون الخاص العاملين في مجـال العمـل الأهلـي والتنمـوي التعـاون مـع التحالف وتقـديـم مـا يلـزم مـن بيانـات ومعلومات تعينه على تحقيق أهدافه.

 

ورفض المجلس مقترح من النائب أسامة المصري، بحذف كلمة "الأرباح" من البند (3)، حيث قال النائب: إن التحالف غير هادف للربح، وبالنسبة للبند (3) ينص على تأسيس أو المساهمة في تأسيس شركات وصناديق استثمار خيريـة ترتبط بأهدافـه علـى أن تـوزع الأربـاح والعوائـد الناتجـة عـن اسـتثماراتها، مشيرا إلى أنه يطلب حذف كلمة الأرباح.

 

وعقب الدكتور عبد الهادى القصبي، رئيس لجنة التضامن والمقرر فى الجلسة، بأن هذا النص موجود فى المادة 49 من قانون العمل الأهلى، استجابة لمؤسسات المجتمع المدني لتعزيز مواردها وتأسيس الشركات للصرف على الأنشطة وهو ما يتفق مع قانون العمل الأهلى لتوظيفها فى مشروعات إنتاجية وخيرية.

 

كما عقب المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس: نشاط التحالف نفسه ليس به أرباح ولا يهدف إلى الربح، نشاطه ينتج عنه أرباح تدخل فى مضمون دعم عمل التحالف الوطنى للعمل الأهلى.

 

 

 

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

بعد عرض البيان أمام النواب.. ما هي ضوابط مناقشة برنامج الحكومة ومنحها الثقة؟

أعلن المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة، اليوم الأربعاء، تشكيل لجنة لدراسة بيان الحكومة، وذلك عقب إلقاء الدكتور مصطفى مدبولي البيان.

 

وقال رئيس مجلس النواب، إن اللجنة المُشكلة ستكون برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل مجلس النواب، وعضوية 42 نائبًا، أبرزهم محمد أبو العنين وكيل مجلس النواب ورؤساء اللجان النوعية وممثلي الهيئات البرلمانية، بالإضافة إلى عدد من الأعضاء وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس.

 

 

ضوابط مناقشة برنامج الحكومة ومنحها الثقة


نصت المادة (126) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن: يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو فى أول اجتماع له إذا كان غير قائم. ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.


ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها، فإذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس وفق حكم هذه المادة، اعتُبرت مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة، ويتبع فى شأن ذلك الإجراءات المنصوص عليها فى الفقرات السابقة، ويكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيارُ وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل. فإذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوما على الأكثر، اتُبِعت الإجراءات المنصوص عليها فى المادة 146 من الدستور.

 

ومع مراعاة الأحكام السابقة تسرى الأحكام المقررة فى المواد 122 عدا الفقرة الثانية، 123، 124 من هذه اللائحة على الإجراءات المتعلقة بمناقشة برنامج الحكومة.
 


ونصت المادة (127) على أن يجوز لرئيس مجلس الوزراء وللوزراء ولغيرهم من أعضاء الحكومة، إلقاءُ بيان أمام مجلس النواب أو إحدى لجانه عن موضوع داخل فى اختصاصه، فإذا كان البيان أمام مجلس النواب، جاز له مناقشته فورًا أو إحالته إلى إحدى لجانه لمناقشته، وإبداء ما تراه من ملاحظات بشأنه.

مقالات مشابهة

  • المنح واشتراكات الأعضاء.. تعرف على موارد التحالف الوطني التنموي بالقانون الجديد
  • عضو بـ«النواب»: التحالف الوطني تحقق طفرة حضارية في المحافظات
  • بعد عرض البيان أمام النواب.. ما هي ضوابط مناقشة برنامج الحكومة ومنحها الثقة؟
  • بعد موافقة النواب.. تعرف على إجراءات تأسيس شركات تأمين أجنبية داخل مصر
  • النائب أيمن محسب: بيان الحكومة ترجمة لتكليفات الرئيس ومخرجات الحوار الوطنى
  • تعرف على أهداف قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي
  • مزايا خاصة للمجتمع المدني بالتحالف الوطني للعمل الأهلي وفقا للقانون.. تعرف عليها
  • «الأهلى» يسهم فى تأسيس شركة جديدة لتطوير 4 نماذج جامعات دولية
  • مجلس الوزراء يوافق على تعديل التوقيتات منافسات الدورى الممتاز لكرة القدم
  • النائب أيمن محسب: استئناف جلسات الحوار الوطنى خطوة مهمة فى ظل التحديات الراهنة