سرايا - رصد - يوسف الطورة - رجح مسؤولون في حكومة الاحتلال إنتهاء العملية البرية التي يشنها جيش الاحتلال في غزة، خلال الثلاثة اشهر القادمة.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست، عن مسؤولين قولهم:" إن تل أبيب تتوقع استمرار الهجوم البري على قطاع غزة 3 أشهر، ضمن العدوان المستمرة على القطاع الفلسطيني المحاصر.

وحذر المسؤولون، من أن استمرار العملية البرية لمدة أطول سيؤدي إلى انهيار الاقتصاد في دولة الاحتلال، جراء استدعاء أعداد كبيرة من جنود الاحتياط للمشاركة في عدوانها على القطاع.



ووفقا للمسؤولين أنفسهم، إن حكومة الاحتلال لا تملك حتى الآن تصورا واضحا عن اليوم التالي في غزة، في إشارة إلى ما بعد انتهاء العدوان.

وتحدثت عن جدلا حادا في مراكز صنع القرار وصل لطريق مسدود بشأن توقيت سحب بعض جنود الاحتياط واعادة تشغيل الاقتصاد.

ويتوقع معظم كبار القادة تخفيض عدد القوات وسحبها في غضون شهر أو شهرين، خاصة وانهم يرون الحرب على غزة دخلت مرحلة جديدة تتطلب تقليص عدد جنود الاحتياط، إلى جانب تقليص عمليات القصف.

وفي بداية العدوان على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت حكومة الاحتلال استدعاء 360 ألف جندي من قوات الاحتياط، وحتى الآن تم حشد أكثر من 200 ألف جندي احتياط.

وفي ذات السياق كشفت وسائل إعلام عبرية، توجه حكومة الاحتلال تقليص عدد أفراد قوات الاحتياط في الجيش الذين تم استدعاؤهم مؤخرا للحرب على قطاع غزة، وتسريح قسم من قوامها، جراء التكلفة الاقتصادية المرتفعة.

وعللت الإجراء المرتقب، التكلفة الاقتصادية المرتفعة والأضرار التي لحقت في اقتصاد دولة الاحتلال، جراء تغيب عناصر القوات عن منازلهم وأماكن عملهم.

وتظهر الأرقام تكبد تل أبيب خسائر اقتصادية كبيرة بسبب الحرب التي تشنها على قطاع غزة، تهاوت معها أغلب المؤشرات، من البورصة إلى العقارات والمصارف، فضلا عن تراجع الشيكل وسوق العمل وأداء شركات التكنولوجيا.

ويواصل جيش الاحتلال، شن الحرب المدمرة على قطاع غزة، لليوم الـ 44 على التوالي، وسط تكثيف للغارات، ومواصلة جرائم الإبادة الجماعية.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: حکومة الاحتلال على قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس مقتل قائد فصيلة في كتيبة تابعة للواء "جفعاتي" خلال اشتباكات مع الفصائل الفلسطينية شمالي قطاع غزة.

 وجاء هذا الإعلان عبر نبأ عاجل نشرته قناة "القاهرة الإخبارية". 

سنتناول تفاصيل الحادثة وأحدث التطورات بشأن المفاوضات الجارية بين إسرائيل وحركة حماس حول صفقة تبادل الأسرى.

تفاصيل الحادثة

في اشتباكات دارت شمالي قطاع غزة، قُتل قائد فصيلة في كتيبة من لواء "جفعاتي" التابع للجيش الإسرائيلي. 

ولم تُفصح السلطات الإسرائيلية عن مزيد من التفاصيل حول الظروف المحيطة بمقتله، لكن الحادثة تؤكد على التوترات المستمرة بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في القطاع.

المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى

في سياق آخر، أصدر جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" بيانًا أكد فيه أن إسرائيل تدرس رد حركة حماس على اقتراح يتضمن اتفاقًا لإطلاق سراح الأسرى المحتجزين ووقف إطلاق النار في قطاع غزة. 

وفقًا لما ذكرته "رويترز"، وصف مسؤولون في نظام الدفاع الإسرائيلي الرد من حماس بأنه "بناء وإيجابي"، مما يتيح التقدم نحو إطلاق المفاوضات.

شروط حماس والعقبات

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية نقلًا عن مسؤول أمني بارز أن حركة حماس لا تزال مصرة على بند في الصفقة المحتملة يمنع تل أبيب من العودة للقتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من صفقة تبادل المحتجزين والأسرى. 

وأوضح المسؤول أن هذا البند غير مقبول لدى إسرائيل ولن توافق عليه، مشيرًا إلى وجود ثغرات أخرى في بنود الصفقة لم يتم التوصل إلى اتفاق حولها بعد.

استمرار الضغوط العسكرية

أشار المسؤول الأمني إلى أن الجيش الإسرائيلي سيواصل الضغط العسكري على قطاع غزة من أجل العمل على إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس في القطاع. 

يأتي هذا في ظل استمرار الجهود الدبلوماسية للوصول إلى اتفاق يرضي الطرفين ويضع حدًا للتصعيد المستمر.

 

مقالات مشابهة

  • عاجل| 11 شهيدا في قصف إسرائيلي على عدة مناطق في قطاع غزة
  • أمير قطر يؤكد سعي بلاده لوقف الحرب على قطاع غزة.. الوضع مأساوي
  • محمد علي حسن: نتنياهو أعلن عدم إنهاء الحرب في غزة قبل تحقيق أهدافه
  • هآرتس تحذر من استيطان طويل في غزة.. حكومة نتنياهو تندفع نحو كارثة
  • “العملية البرية” جنوب لبنان.. تورطٌ في استنزاف مفتوح أم تدحرجٌ نحو حرب كبرى؟
  • باحث: الخيارات تضيق أمام حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة نتنياهو.. والفوضى تزيد
  • عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس
  • كفى لحكومة الدمار.. محتجون غاضبون يغلقون طريقا سريعا في تل أبيب (شاهد)
  • بعد أن دمرتها الحرب الأهلية.. الحياة تعود لمحمية غورونغوسا بموزمبيق
  • قادة 4 فرق إسرائيلية في غزة يحذرون نتنياهو: جنودنا يعانون من الإرهاق