أكدت الدكتورة آية الجارحى، مساعد عميد كلية النقل الدولى واللوجيستيات، أن الدولة قطعت شوطاً كبيراً فى تطوير الموانئ، ليس فقط فى زيادة أطوال الأرصفة، بل زيادة عدد الموانئ نفسها، مثل أبوقير البحرى وجرجوب، فهذه الجهود محمودة وطيبة.

زيادة أطوال الأرصفة عامل مساعد.. والموانئ المصرية لديها ميزات تنافسية تعزز من تجارتها المحلية والدولية

وقالت، فى حوارها لـ«الوطن»، إن التطوير له دور فى جلب العملة الصعبة، كما أن تطوير الحاويات يستهدف إعادة التوزيع فى موانئ الجوار الصغيرة، فمصر مصب لكل هذه الموانئ ولديها ميزات تنافسية تعزز من تجارتها المحلية والدولية.

 

كيف ترين جهود الدولة فى تطوير الموانئ؟

- الدولة قطعت شوطاً كبيراً فى تطوير الموانئ، ليس فقط فى زيادة أطوال الأرصفة، بل زيادة عدد الموانئ نفسها، مثل ميناء أبوقير البحرى وميناء جرجوب، فهذه الجهود محمودة وطيبة لأنها جعلت الموانئ ليست قادرة على زيادة عدد التداول فقط بل قادرة على مواكبة التكنولوجيا والتطور فى أحجام السفن، خاصة أن الأرصفة والموانئ الجديدة مُصممة لاستيعاب السفن الجديدة والتكنولوجيا المتطورة، حتى فى تمويل السفن، فبعض الموانئ أصبحت قادرة على تمويل السفن وتزويدها بالهيدروجين الأخضر فبعض الخطوط الملاحية لديها سفن تعمل بالهيدروجين الأخضر.

وما المتوقع من أعمال التطوير؟

- المتوقع من أعمال التطوير زيادة نسب التداول، وتقدم ترتيب مصر فى التصنيفات العالمية للتجارة والموانئ، خاصة مؤشر التواصلية من وجهة نظر الخطوط الملاحية، وهنا التصنيف اللوجيستى قائم على 5 محاور، أهمها محور البنية التحتية وتسهيل الإجراءات، فبالنسبة للبنية التحتية عملت الدولة على تطويرها بشكل جيد، ولديها خطة للتسريع من الإجراءات الخاصة بالتداول، فضلاً عن تطوير النظم مثل النظام الجمركى الجديد «الإفراج المسبق» للبضائع، وكلها أمور من شأنها التطوير والتحسين، ويؤدى ذلك إلى جذب المزيد من الحاويات والسفن، فالخطوط الملاحية تنظر إلى الزمن الذى تستغرقه السفن فى الموانئ ومدى سهولة وفاعلية الإجراءات، وهو ما تراعيه مصر.

إلى أى مدى حسّنت هذه الجهود مركز مصر على المستوى العالمى؟

- حسّنت الجهود مركز مصر على المستوى العالمى، خاصة مؤشر بقاء السفن أى زمن مكوثها، فتصنيف مصر فى تقرير الأداء اللوجيستى تحسّن فى 2022 عن 2018 بحوالى 5 مراكز، وهنا يمكننا القول إن ما نتخذه من إجراءات له انعكاساته الإيجابية.

وماذا عن المناطق اللوجيستية؟

- المناطق اللوجيستية واحدة من أهم الركائز التى يعتمد عليها الاقتصاد القومى، خاصة فى البلاد النامية، حيث إن الهدف الأساسى من إنشاء المناطق اللوجيستية تحقيق التنمية الشاملة بالدولة وتحقيق عائد اقتصادى للبلاد، وهى تخلق مصادر تمويلية لجذب الاستثمارات الأجنبية، وتقوم بتداول وتشغيل التكنولوجيا الحديثة وتحقيق التنمية الاقتصادية والعمرانية والاجتماعية، حيث إن تطبيق مشروعات المناطق اللوجيستية يجذب الاستثمارات بنسبة 98%. فوزارة النقل حالياً تعمل على إنشاء العديد من المناطق اللوجيستية.

محطة حاويات الدخيلة

مشروع إنشاء محطة الحاويات على رصيف 100 بميناء الدخيلة، يأتى فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بتنفيذ مشروع إنشاء محور السخنة - الدخيلة اللوجيستى المتكامل للحاويات للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، ويُعتبر أكبر ممر لوجيستى لخدمة التجارة العالمية بين الشرق والغرب.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النقل قادرة على

إقرأ أيضاً:

غوتيريش: التطور السريع للذكاء الاصطناعي يقوض حقوق الإنسان

أستانا-سانا

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم من خطورة التطور السريع للذكاء الاصطناعي، وتسبب ذلك في تفاقم عدم المساواة العالمية وتقويض حقوق الإنسان حول العالم.

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن غوتيريش قوله في كلمة أمام القمة 24 لمنظمة شنغهاي للتعاون المنعقدة في العاصمة الكازاخية أستانا: إن “الذكاء الاصطناعي يتقدم بشكل أسرع مما تستطيع الأطر التنظيمية مواكبته ما يؤدي إلى تفاقم عدم المساواة العالمية، وتركيز الثروة في أيدي قلة من الناس، وتقويض حقوق الإنسان وزيادة التوترات العالمية”.

وأشارغوتيريش إلى أن “هيئته الاستشارية المعنية بالذكاء الاصطناعي حددت 5 أولويات تتمثل في إنشاء لجنة علمية دولية معنية بالذكاء الاصطناعي وبدء حوارات منتظمة حول السياسات لتطوير أخلاقيات ومعايير مشتركة للذكاء الاصطناعي وضمان حوكمة البيانات المستخدمة لتدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي، ودعم القدرات في البلدان النامية من خلال صندوق عالمي”.

واقترح غوتيريش إنشاء مكتب للأمم المتحدة للذكاء الاصطناعي للإشراف على تلك الجهود.

وأعرب غوتيريش عن أمله في أن تكون “قمة المستقبل” المقرر عقدها في نيويورك في 22 و23 أيلول المقبل نقطة تحول في معالجة تلك التحديات العالمية الحاسمة.

وتأتي مشاركة الأمين العام في قمة منظمة شنغهاي للتعاون ضمن جولة في بلدان آسيا الوسطى التي تشمل أوزبكستان وقيرغيزستان وكازاخستان وطاجيكستان وتركمانستان بهدف مناقشة مجموعة واسعة من القضايا من السلام والحد من انتشار الأسلحة النووية إلى التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • السمدوني: 14.56 مليار دولار حجم سوق الشحن والخدمات اللوجستية في مصر
  • السمدوني: 14.56 مليار دولار  حجم سوق الشحن والخدمات اللوجستية في مصر عام 2024
  • شعبة النقل: 14.56 مليار دولار حجم سوق الشحن والخدمات اللوجستية في مصر عام 2024
  • وكيل الخارجية السوداني: بعد تمرد الدعم السريع البلاد أصبحت أكبر الدول المُصدرة للهجرة
  • «النقل» تعقد شراكة مع أكبر شركة «سكك حديد» في العالم لإنشاء مصنع في مصر
  • غوتيريش: التطور السريع للذكاء الاصطناعي يقوض حقوق الإنسان
  • عضو بـ الشيوخ: الحكومة الجديدة قادرة على مواجهة التحديات
  • كامل الوزير: سأعمل 7 ساعات يوميًا في وزارة النقل ومثلها في "الصناعة"
  • خطة وزارة النقل لملف الموانئ البحرية بعد تشكيل الحكومة الجديدة
  • خطة وزارة النقل في الحكومة الجديدة لتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية