وافق بنك الاستثمار الأوروبي على توجيه 9.3 مليار يورو كتمويل جديد لدعم قطاعات النقل المستدام، والبحث والتطوير، والاستثمار التجاري والبنية التحتية في أوروبا وعالميا.

وذكر بيان صادر عن بنك الاستثمار الأوروبي أن القروض تساند إعادة بناء المدارس والمستشفيات والجسور والبنية التحتية للمياه المتوقع دعمها من خلال صندوق الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا.

وتابع البيان: "اتفقنا على استثمارات كبيرة من شأنها تعزيز القدرة التنافسية لأوروبا، بالإضافة إلى ذلك، فإن دعمنا الجديد لأوكرانيا يساعد في إعادة بناء البنية التحتية المدمرة للبلاد وتخفيف الصعوبات التي يواجهها الأوكرانيون".

وقال فيرنر هوير، رئيس بنك الاستثمار الأوروبي: "بينما يجتمع قادة العالم في غضون أسبوعين في دبي من أجل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة تغير المناخ.كوب /28، يؤكد بنك الاستثمار الأوروبي إحراز تقدم في تحقيق هدفه لتقديم دعم تريليون يورو من الاستثمار المناخي بحلول نهاية العقد، وتمكين الشركات والأسر من خفض استهلاك الطاقة وزيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بنک الاستثمار الأوروبی

إقرأ أيضاً:

برلمانية: مؤتمر الاستثمار الأوروبي رسالة قوية للمستثمرين الأجانب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت النائبة سكينة سلامة، عضو مجلس النواب، إن مؤتمر الاستثمار الأوروبي، يمثل خطوة مهمة للترويج بفرص الاستثمار الكبرى في مصر بما يسهم في تعزيز انخراط الشركات الأوروبية في السوق المصرية، مضيفة أنه يلقي الضوء على الإصلاحات الاقتصادية في بيئة الأعمال بمصر، وجاهزية البنية التحتية للاقتصاد الأخضر الذي يمثل مستقبل مصر الاقتصادي.

وأضافت أن المؤتمر، يمهّد الطريق لمزيد من التعاون الثنائي وتبادل الخبرات بين مصر والاتحاد الأوروبي، لا سيما أن هناك حرصًا أوروبيًا على دعم وتعزيز دور القطاع الخاص في مصر، كما أن المؤتمر يعد رسالة ثقة من قِبل الاتحاد الأوروبي للاقتصاد المصري.

وتابعت سكينة سلامة في تصريح خاص للبوابة نيوز اليوم : «حقق المؤتمر توقيع اتفاقية مع تحالف دولي بقيادة شركة ديمي البلجيكية لإنشاء مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء باستثمارات تبلغ 24 مليار يورو، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية بشأن إجراء دراسة جدوى لتصنيع السيارات ببورسعيد بين كل من الهيئة العامة لـ المنطقة الاقتصادية لـ قناة السويس، وصندوق مصر السيادي، وشركة شرق بورسعيد للتنمية، وشركة فولكس فاجن، والتوقيع على أربعة اتفاقيات مع الإتحاد الأوروبي منها التحول الرقمي وتدريب الشباب وتصنيع اللقاحات».

وأضافت: «بلغ قيمة توقيع نحو 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم التي تمت في ختام المؤتمر نحو 67.7 مليارات يورو (أي 72.6 مليارات دولار)، كما تم توقيع اتفاقيات بـ4 منح مع الاتحاد الأوروبي في إطار المرحلة الثالثة من برنامج التعاون عبر الحدود مع دول حوض المتوسط ودعم جهود تصنيع اللقاحات والأدوية والتدريب المهني وحماية الطفل، وتوقيع منحة مع الاتحاد الأوروبي تديرها الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 56.7 مليون يورو لزيادة السعات التخزينية للقمح والحبوب في مصر، ومنحة من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة مليوني يورو للمساعدة في إدارة الحمأة الناتجة عن محطات معالجة المياه».

ولفتت عضو مجلس النواب، إلى أن مؤتمر الاستثمار الأوروبي يسهم في تسريع وتيرة الترابط وتعميق العلاقات مع مصر، من أجل دفع جهود دعم التنمية الاقتصادية واستكشاف الفرص في قطاعات ذات ميزة نسبية وتنافسية خاصةً أن مصر ثاني أكبر متلق للاستثمار الأجنبي المباشر من الاتحاد الأوروبي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتابعت: «يعتبر المؤتمر رسالة مهمة للاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة المتاحة فى القطاعات المختلفة بمصر، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين مصر والاتحاد الأوروبي، كما أنه رسالة فى غاية الأهمية للمستثمرين العالميين والشركات العالمية الكبرى بجدوى الاستثمار فى مصر».

مقالات مشابهة

  • برلمانية: مؤتمر الاستثمار الأوروبي رسالة قوية للمستثمرين الأجانب
  • “دومة” يبحث مشاكل المياه والبنية التحتية في أجدابيا
  • التعاون الدولي: 11 مليار يورو استثمارات أجنبية مباشرة في الطاقة والأمن الغذائي والمياه
  • أستاذ اقتصاد يوضح أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: توقيع اتفاقيات بقيمة 50 مليار يورو
  • إيطاليا تعلن تعزيز تعاونها مع مصر لتطوير البنية التحتية ووسائل النقل
  • مدبولي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي شهد توقيع 29 اتفاقية بـ49 مليار يورو
  • مدبولي: توقيع 29 اتفاقية مع شركات تابعة للاتحاد الأوروبي بـ 49 مليار يورو
  • مدبولي: وقعنا 29 اتفاقية مع شركات تابعة للاتحاد الأوروبي بـ49 مليار يورو
  • رئيس الوزراء: توقيع 29 اتفاقية مع الجانب الأوروبي بقيمة 49 مليار يورو
  • «مدبولي»: وقعنا 29 اتفاقية مع شركات تابعة للاتحاد الأوروبي بقيمة 49 مليار يورو