موقع 24:
2024-09-30@19:08:05 GMT

برنامج ثقافي متكامل في مهرجان العين للكتاب 2023

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

برنامج ثقافي متكامل في مهرجان العين للكتاب 2023

يقدّم "مهرجان العين للكتاب 2023"، الذي يُنظمه مركز أبوظبي للغة العربية في عامه الـ 14، برنامج ثقافي غنيّ ومتكامل، حيث سيستضيف كلٌ من "بيت محمد بن خليفة" أحد المعالم الثقافية التاريخية في المدينة، وجامعة الإمارات مجموعة من الفعاليات، التي تجمع حولها نخبة من الأدباء والمفكرين والفنانين والمتخصصين في الشأن الثقافي.

 

ويشتمل البرنامج على الندوات والنقاشات الثرية، التي تُسلّط الضوء على مجموعة واسعة من الموضوعات الحيوية، أهمّها الاستدامة، وعلم الفضاء والتقدم الذي أحرزته الإمارات في هذا المجال، إلى جانب مجموعة من المواضيع المتعلّقة بالقراءة واللغة العربية، والأدب والكتابة الإبداعية، وتمكين الشباب، وإبراز المواهب الناشئة.

كما تقدّم الفعاليات نماذج مضيئة كرسّتها المرأة الإماراتية في عدة قطاعات، وسُبل تعزيز ثقافة الابتكار، وتراث الإمارات. كذلك تُناقش نماذج في الإبداع الروائي، وأدب الطفل والمرأة، وجلسات أخرى متخصّصة ضمن الاحتفاء باليوم العالمي للطفل وغيرها من المحاور والفعاليات.

وتقام في بيت محمد بن خليفة "جلسة حوارية مع الفائزين بجائزة كنز الجيل في دورتها الثانية"، حيث يحاور رئيس اللجنة العليا للجائزة الدكتور علي الكعبي، الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، الفائز بفئة الإصدارات الشعرية، والدكتور مانع غليس، الفائز بفرع الدراسات والبحوث، وعلي عسيري، الفائز بفرع المجاراة الشعرية، وسيف السعدي، الفائز بفرع الشخصية الإبداعية، ومنتصر فتحي، الفائز بفرع الفنون. 


وسيكون الجمهور على موعد مع المؤلف الموسيقي وعازف العود العراقي نصير شمّة، في أمسية بعنوان "رحيل القامات" يستذكر فيها الراحلين الشاعر كريم العراقي والمطرب ياس خضر، تحاوره الكاتبة الإماراتية ومؤسسة صالون الملتقى الأدبي أسماء المطوّع، في الوقت ذاته تستهلّ الفعاليات بأمسية فنية إماراتية تضيء على جماليات وخصوصية أبو الفنون (المسرح) وتحمل عنوان "المسرح ووسائل التواصل الاجتماعي" يشارك فيها الفنان الإماراتي الدكتور حبيب غلوم، ويحاوره الممثل والمخرج السينمائي الإماراتي ياسر النيادي. بالإضافة إلى جلسة تحمل عنوان "دور الشباب في مواجهة التحديات ذات الصلة باللغة العربية"، والتي يشارك بها كلاً من فاطمة الأحبابي وسارة عابدي وعمار سوسو. 


وتروي جلسة "التراث الثقافي غير المادي للإمارات" سيرة الموروث الشعبي للدولة وأهميته ودوره، مستضيفة كلٌ من رئيس معهد الشارقة للتراث  الدكتور عبد العزيز المسلّم،  والمستشار الثقافي الدكتور عوض علي صالح، ومستشارة الأبحاث لدى الأرشيف والمكتبة الوطنية، الدكتورة عائشة بالخير.


 وتستضيف جامعة الإمارات مجموعة متنوّعة من الجلسات والحوارات أبرزها: "قراءات في الشعر الوطني والخليجي – بين الفصيح والنبطي" التي تدور حول نصوص مختارة من الشعر الإماراتي والخليجي، وفي جلسة "أدب المرأة في الإمارات" يستضيف الدكتور هاني رشوان مجموعة من الأسماء الأدبية في الساحة الإماراتية لمناقشة وعرض اعمالهن في مجال القصة القصيرة والشعر. 


كما تنظم جلسة "أدب السيرة في  الإمارات بين الورقي والرقمي" الدكتور شعبان بدير، الذي يتطرق للحديث عن هذا النوع من الفنون الأدبية في عصرنا الراهن، تحاوره الدكتورة نورة علي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مدينة العين

إقرأ أيضاً:

قسم الإعلام التطبيقي بكليات التقنية العليا الإماراتية والمدرسة الروسية في أبوظبي يقيمان أمسية ثقافية

أبوظبي – احتضنت المدرسة الروسية باسم بريماكوف في أبوظبي معرضا فنيا من أعمال طالبات قسم الإعلام التطبيقي في كليات التقنية العليا في أبوظبي.

وحضر  المعرض  المستشار الأول للسفير الروسي لدى الإمارات بافل راسادين إلى جانب عدد من الدبلوماسيين الروس وعميدة كلية الإعلام التطبيقي الدكتورة رايتشل بانتلي وأساتذة وطلاب من كليات التقنية العليا والمدرسة الروسية في أبوظبي وعدد من أولياء الأمور. وعكست اللوحات والتصميمات الفنية التي أعدها الطلاب تحت اشراف استاذة الإعلام التطبيقي الدكتورة داليا رحاب عكست الثقافتين الروسية والإماراتية للبلدين الصديقين.

وتضمن المعرض فعاليات متنوعة بالإضافة إلى جانب من الشعر الروسي تمثل في قصيدة للشاعر الروسي الكبير الكسندر بوشكين القاها أستاذ الإعلام التطبيقي الدكتور احمد خميس الجنابي.

وأكد الحاضرون في هذا المعرض أهمية إقامة فعاليات ثقافية تعليمية كهذه تعكس عمق العلاقات الطيبة بين الشعوب فضلا عن أنها دعامة أساسية للطلبة الإماراتيين والروس في مجال قطاع التعليم.

وتعد كليات التقنية العليا أكبر مؤسسة تعليمية حكومية في الإمارات لها 16 فرعا داخل الدولة.

وتأسست المدرسة الروسية في أبوظبي في عام 2022، بتوجيهات من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وهي أول مدرسة تعتمد المنهاج الروسي في إمارة أبوظبي، وتعد نتاج تعاون بين الحكومة الإماراتية ومدرسة “بريماكوف” إحدى أهم المؤسسات التعليمية الحكومية في موسكو.

تطبق المدرسة نظام التعليم الروسي الفيدرالي الذي يرتكز على تطوير الجوانب الفكرية والعاطفية والأخلاقية لدى الأطفال، وتسليحهم بأدوات المعرفة اللازمة للتكيف مع المجتمع.

وتعد اللغة الروسية لغة التدريس الرئيسة في المدرسة، كما يدرس الطلاب أيضاً كلاً من اللغتين الإنجليزية والعربية، بالإضافة إلى مواد الثقافة الإسلامية والتربية الأخلاقية، وفقاً لمنهاج وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات.

ويستوعب حرم المدرسة الروسية في أبوظبي ما يزيد عن 500 طالب وطالبة.

المصدر : RT

مقالات مشابهة

  • فيفا يخطر الأهلي بتسليم كأس للفائز في مباراة العين الإماراتي بكأس إنتركونتينينتال
  • نموذج لتبادل الثقافات.. السفارة الأمريكية بالقاهرة تدعم مهرجان SheArts
  • وزارة المالية الإماراتية تعلن تدشين صفحة خاصة بخدمات البنك الدولي الاستشارية على موقعها الإلكتروني
  • العلاقات الإماراتية الأمريكية... الاستثمار في المستقبل
  • مؤسسة بسام فريحة للفنون تستضيف سلسلة معارض للفن الإماراتي المعاصر والمنحوتات كبيرة الحجم
  • السفيرة الأمريكية لدى مصر تشارك في فعاليات برنامج "هى الفنون" بالقاهرة
  • “قضايا معاصرة” للمؤلف الدكتور عايض القحطاني في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م
  • شباب القليوبية تنظم برنامج متكامل احتفالا بالذكرى 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة
  • قسم الإعلام التطبيقي بكليات التقنية العليا الإماراتية والمدرسة الروسية في أبوظبي يقيمان أمسية ثقافية
  • خبراء: الشراكة الإماراتية الأمريكية في الطاقة النظيفة تدفع نحو بنية تحتية أكثر استدامة