قال مسؤولون أمريكيون إن عناصر ميليشيا الحوثي، استخدموا طائرة مروحية، خلال اختطاف سفينة شحن يابانية في البحر الأحمر، الأحد.

ونقلت "إن بي سي نيوز" عن 3 مسؤولين أمريكيين أن مروحية حلقت فوق السفينة "غالاكسي ليدر"، ظهر الأحد، قبل أن يهبط عناصر من الحوثيين على سطحها.
وكان الحكومة الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي أكدوا في بيانات منفصلة أن السفينة ليست إسرائيلية، وأنها تحمل طاقماً أجنبياً، وذلك بعد أن أفادت تقارير أن السفينة إسرائيلية.


وأدان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بشدة "الهجوم الإيراني" على سفينة دولية، وحذّر مكتب نتانياهو من "تداعيات دولية" على أمن خطوط الشحن العالمية، بعد حادث اختطاف السفينة.

#إسرائيل تحذّر من "تداعيات عالمية" بعد اختطاف الحوثيين سفينة في البحر الأحمر https://t.co/kbJHE06VDq

— 24.ae (@20fourMedia) November 19, 2023 وقالت ميليشيا الحوثي في اليمن، الأحد، إنها احتجزت سفينة إسرائيلية في جنوب البحر الأحمر، واقتادتها إلى ميناء يمني.

وكانت تقارير قالت إن ناقلة السيارات التي أبحرت من تركيا، وتحمل علم الباهاما، مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، بينما قالت تقارير أخرى إنها مملوكة جزئياً لشركة إسرائيلية.
وجاء اختطاف بعد ساعات من تهديد الميليشيا باستهداف جميع أنواع السفن الإسرائيلية، والتي تعمل لصالح الدولة العبرية، مطالبة جميع دول العالم بسحب مواطنيها العاملين على هذه السفن.
وكانت الميليشيا أعلنت مرارًا إطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة انتحارية باتجاه أهداف إسرائيلية، ردًا على الحرب في قطاع غزة.
وتعرضت إسرائيل وقواعد أمريكية لهجمات في سوريا والعراق بسبب الحرب.
ومنذ 7 أكتوبر (تشرين الأول)، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 43 ألف قتيل وجريح، بحسب سلطات غزة التي تديرها حماس.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الحوثيون أمريكا البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

غارات أميركية وبريطانية على الحديدة وحجة غربي اليمن

قالت جماعة أنصار الله (الحوثيين) اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة وبريطانيا شنت خمس غارات على محافظتي الحديدة وحجة غربي اليمن، في أعقاب إعلان الجيش الأميركي تدميره زورقين مسيّرين في البحر الأحمر وموقعي رادار في مناطق تسيطر عليها الجماعة.

وذكرت قناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين أن الطائرات الأميركية البريطانية استهدفت بغارتين مديرية اللحية بالحديدة، كما استهدفت منطقة الجاح، في مديرية بيت الفقيه، بالمحافظة نفسها.

ولم تتطرق القناة إلى تفاصيل أخرى بشأن نتائج القصف، فيما لم يصدر تعليق بعد من الجانب الأميركي أو البريطاني.

وفي تطور آخر ذكرت وسائل إعلام تابعة للحوثيين أن غارتين أميركية وبريطانية استهدفت منطقة في مديرية ميدي التابعة لحجة، دون أي تفاصيل بشأن نتائج هذا الاستهداف في تلك المحافظة الخاضع معظم مناطقها لسيطرة الحوثيين، وترتبط بحدود برية مع السعودية.

ومنذ مطلع العام الجاري، تعلن جماعة الحوثي إسقاطها مسيّرات أميركية في البلاد، في ظل إعلانها المتكرر عن تعرض مناطق يمنية بينها العاصمة صنعاء ومحافظة الحُديدة الساحلية لغارات أميركية بريطانية، تقابلها الجماعة بتأكيد استمرار هجماتها البحرية ضمن ما تسميه نصرة لقطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي.

وفي وقت سابق، أعلنت الجماعة استهدافها 4 سفن بالبحرين الأحمر والمتوسط، إحداها أميركية، والثلاث الأخريات "انتهكت حظر الوصول إلى موانئ إسرائيل"، قبل أن تعلن القيادة العسكرية الوسطى الأميركية "سنتكوم" تدميرها زورقين مسّيرين في البحر الأحمر وموقعي رادار في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

تحديث من القيادة المركزية الأمريكية ليوم 3 يوليو/تموز

خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية من تدمير موقعي رادار للحوثيين المدعومين من إيران في المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن وزورقين مسيّرين في البحر الأحمر.
تقرر ان مواقع الرادار والزوارق المسيّرة… pic.twitter.com/ky5KhsoV6m

— U.S. Central Command (@CENTCOMArabic) July 3, 2024

وفي 12 يناير/كانون الثاني الماضي، أصدر البيت الأبيض بيانا مشتركا مع 10 دول، موضخا أنه "ردا على هجمات الحوثيين ضد السفن التجارية" في البحر الأحمر، بدأت القوات المسلحة الأميركية والبريطانية هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق تسيطر عليها الجماعة في اليمن.

مقالات مشابهة

  • الحوثي استهدفنا 162 سفينة وهجماتنا كشفت هشاشة حاملات الطائرات الأمريكية
  • غارات أميركية وبريطانية على الحديدة وحجة غربي اليمن
  • الحوثي: هاجمنا 162 سفينة خلال 30 أسبوعاً
  • زعيم الحوثيين يعلن استهداف 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)
  • نشاط القراصنة في الصومال يتزايد بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • تراجع عمليات مرور السفن عبر مضيق باب المندب إلى أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2023
  • تداول 26 الف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر وتصدير 10 الاف طن مواد غذائية عبر ميناء بورتوفيق
  • تداول 26 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • واشنطن تدعو إسرائيل للتحقيق في تقارير استخدامها المدنيين كدروع بشرية
  • تقارير: اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو