الأسبوع:
2024-10-05@16:14:23 GMT

مجلس الأمن أم مجلس إسرائيل؟!!

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

مجلس الأمن أم مجلس إسرائيل؟!!

مجلس الأمن الذي أنشئ في أكتوبر عام 1945 اخْتُص بالمحافظة على تحقيق السلام والأمن الدوليَّين انطلاقًا من مبادئ ومواثيق الأمم المتحدة، والتحقيق في أي نزاع أو خلاف دولي، ولهذا فهو منوط بتقديم التوصيات الواجب تنفيذها بشأن تسوية النزاعات ووضع خطط لنظام التسلح في العالم باعتباره سلطة قانونية من حقها فرض القرارات واجبة النفاذ على حكومات الدول الأعضاء.

ولكنه ومنذ نشأته ظل يسير في الاتجاه الخاطئ ولا يحقق مبادئ السلام وحفظ حقوق الشعوب، بسبب استخدام أمريكا ودول الغرب حق النقض «الفيتو» في الكثير من الأزمات والصراعات الدولية الشائكة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية التي تُعتبر من أقدم الصراعات بالعالم، لِمَ لا وقد تسببت أمريكا بقراراتها الكثيرة وتصويتها بغير حق ضد حقوق الشعب الفلسطيني، في حرمانه من إقامة دولته على أرضه المغتصَبة من جانب قوات العدوان الإسرائيلي طوال تلك الأعوام؟!! فبسبب الانحياز الأمريكي لصالح إسرائيل تعرَّض الشعب الفلسطيني لأبشع أنواع الجرائم والانتهاكات من قتل، تهجير، اعتقال، وتدمير مؤسساته وسرقة أرضه على غرار ما يحدث في قطاع غزة الآن.. هذا القطاع الذي يتعرَّض الآن لأبشع أنواع الدمار والخراب، بسبب مساندة أمريكا لإسرائيل عسكريًّا، سياسيًّا، اقتصاديًّا، وإعلاميًّا بدون وجه حق، بل وبسبب استخدام أمريكا حق النقض «الفيتو» في القرارات التي تقدمت بها دول من داخل وخارج مجلس الأمن لوقف العدوان الغاشم على أبناء غزة، وتعاطُف أمريكا اللامحدود مع إسرائيل وبما يخالف الشرعية الدولية والمواثيق التي أنشئ من أجلها مجلس الأمن.. أي بمخالفة التعاطف الدولي الذي ينصر القضية الفلسطينية ويقر بالحقوق العادلة للشعب الفلسطيني، وكل ذلك بسبب أن إسرائيل في نظر أمريكا والغرب محقة في كل ما تقوم به من جرائم واستيطان وتهجير واستخدام الأسلحة المحرمة دوليًّا.. ما يمكِّن تلك الدول التي تدَّعي نصرة الحق من نصرة الظالم، واتباع سياسة الكيل بمكيالين من خلال استخدام حق النقض «الفيتو» الذي أحبط ولا يزال يُحبط كل المقترحات والقرارات الدولية بشأن إقامة الدولة الفلسطينية وتحقيق السلام في المنطقة، ووقف العدوان الغاشم على قطاع غزة.

إن أمريكا وبسبب ممارساتها ومخططاتها في المنطقة والعالم، وهيمنتها على مجلس الأمن بمساندة الدول الاستعمارية تنشر مفهوم الظلم بالعالم، بل وتتسبب في إشعال الحروب والنزاعات الدولية، ونشر الحقد والشرور بدلًا من نشر الديمقراطية والأمن والسلام كما تدَّعي. فأكثر من بؤرة توتر في منطقة الشرق الأوسط والعالم تقف من ورائها أمريكا وحلفاؤها الذين تسببوا في جعل دولة إسرائيل تمارس أبشع الجرائم التي تُعتبر وصمة عار في جبين الإنسانية، ما جعل من إسرائيل دولة فوق القانون، لانتهاكها كل الأعراف والمواثيق الدولية، وبعدم انصياعها لكل من القرارات التي صدرت من الأمم المتحدة لصالح الشعب الفلسطيني، بل وبسبِّها للأمم المتحدة ولكل الدول التي تؤيد نصرة الحق. ولتصبح أمريكا وشركاؤها هم المسؤولين عن اتباع وتنفيذ سياسة تساعد على تصاعد الإرهاب والتطرف ونشر الفوضى والخراب بين الشعوب، بل وبنشر اليأس والإحباط عند شعوب العالم الحر الذين يشعرون بهيمنة أمريكا والغرب ومِن ورائهم إسرائيل. ما يجعل العالم الآن في أمسِّ الحاجة إلى التوحد حول اتخاذ قرار يتعلق بالقدرة على إحداث التغيير في هذا النظام الدولي الاستبدادي العقيم، والانتقال إلى نظام عالمي جديد لا يقوم على الهيمنة والاستبداد واستخدام قانون الغاب الذي جعل من مجلس الأمن مجلسًا يعمل لصالح إسرائيل وأمريكا وليس مجلسًا يعمل من أجل تحقيق السلام والأمن بالعالم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مجلس الأمن مجلس ا

إقرأ أيضاً:

مسئول أممي يطالب بضغط دولي لوقف تصاعد الصراع في الشرق الأوسط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طالب فولكر تورك، المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، جميع الدول، بما في ذلك الأعضاء في مجلس الأمن، باتخاذ إجراءات حاسمة لمنع تفجر صراع أكبر في منطقة الشرق الأوسط.

وفي بيان صحفي له، حذر من العواقب الوخيمة التي قد تترتب على المدنيين جراء الحروب، مشددًا على أهمية استخدام هذه الدول لنفوذها في سبيل جلب الأطراف المتنازعة إلى طاولة الحوار لإنهاء دائرة العنف.

وأشار تورك إلى ضرورة التحلي بالعقلانية، مؤكدًا على أهمية تحقيق السلام كوسيلة للخروج من الأزمات المتفاقمة.

في السياق ذاته، عقد مجلس الأمن الدولي جلسة لمناقشة التطورات الراهنة في الشرق الأوسط، حيث استمع الأعضاء إلى إحاطة قدمها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، حول الوضع الحالي.

مقالات مشابهة

  • بوتين يبحث في مجلس الأمن الروسي إطلاق نظام للمدفوعات الدولية
  • مجلس الأمن يؤكد دعمه الكامل لغوتيريش بعد قرار إسرائيل الأخير
  • مجلس الأمن يرد على قرار إسرائيل بشأن غوتيريش
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • الخارجية ترحّب ببيان أعضاء الدول العشرة المنتخبين في مجلس الأمن
  • خبير علاقات دولية: أمريكا تتعامل مع أفعال إسرائيل كـ«البطة العرجاء»
  • مندوب لبنان بالجامعة العربية يدعو مجلس الأمن لوضع حد نهائي لاعتداءات إسرائيل
  • تصرف غريب من مندوبة أمريكا في مجلس الأمن.. ومتابعون: عدم احترام للقامات
  • مسئول أممي يطالب بضغط دولي لوقف تصاعد الصراع في الشرق الأوسط
  • في مجلس الأمن..أمريكا تحذر إيران