جنيف-سانا

أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك أن مستوى العنف والأحداث المروعة التي يشهدها قطاع غزة خلال الأيام الأخيرة، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم الرابع والأربعين، أمر يفوق التصور.

وقال تورك في بيان: “إن الأحداث المروعة التي وقعت في غزة خلال الساعات الـ 48 الماضية تفوق التصور”، محذراً من أن “مقتل هذا العدد الكبير من الأشخاص في المدارس التي أصبحت ملاجئ، وفرار المئات للنجاة بحياتهم من مستشفى الشفاء، وسط استمرار نزوح مئات الآلاف إلى جنوب غزة، هي أفعال تتعارض مع الحماية الأساسية التي يجب توفيرها للمدنيين بموجب القانون الدولي”.

ووصف تورك مشاهد القصف الإسرائيلي على مدرسة الفاخورة التابعة للأمم المتحدة بأنها مرعبة، وتظهر بوضوح أعداداً كبيرةً من النساء والأطفال والرجال الذين أصيبوا بجروح خطيرة أو قتلوا.

وشدد تورك على أن (إسرائيل) ملزمة بحماية المدنيين أينما كانوا ، لافتاً إلى أن “عدم الالتزام بالقواعد الدولية قد يشكل جرائم حرب”.

ووفق المسؤول الأممي فإن “ثلاث مدارس أخرى على الأقل تستضيف نازحين تعرضت للهجوم خلال الساعات الـ 48 الماضية، كما أن الألم والفزع والخوف المحفور على وجوه الأطفال والنساء والرجال أكبر من أن يحتمل”.

وتساءل تورك: ” كم من العنف وسفك الدماء والبؤس سيستغرق الأمر قبل أن يعود الناس إلى رشدهم؟ كم عدد المدنيين الذين سيقتلون؟”، مشدداً على أن “الإنسانية يجب أن تسود، وعلى ضرورة إعلان وقف إطلاق النار الآن”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

مجلس الشباب المصري يطلق البرنامج الوطني لتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلق مجلس الشباب المصري برئاسة الدكتور محمد ممدوح رئيس مجلس الأمناء وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، "البرنامج الوطني لتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان" بمناسبة العيد الحادي عشر لثورة ٣٠ يونيو.

 

ومن جانبه أكد « ممدوح »، علي أن هذا البرنامج يأتي في إطار الدور المجتمعي لمجلس الشباب المصري في كافة ربوع الوطن بهدف إنشاء قاعدة قوية وغنية من الكفاءات الشبابية تكون مؤهلة للعمل الحقوقي، والمجتمعي بالدولة، وكسفراء لحقوق الإنسان من خلال اطلاعهم على مبادئ حقوق الانسان والاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان ودورها في تعزيز حقوق الإنسان.


وأضاف أن "البرنامج الوطني لتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان" يجرى تقديمه من خلال نموذج تعليمي مبني على مفهوم اكتساب المعارف والمهارات حيث يتلقى الدارسون المادة العلمية في سورة محاضرات يليها تطبيق مباشر من خلال نماذج المحاكاة.


وأوضح « ممدوح »، أن التدريب يقدمه متخصصين في مجال حقوق الإنسان من الخبراء وأساتذة الجامعات وأعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ ورموز من المجتمع المدني.

 

ويستهدف البرنامج تدريب 3000 شاب بواقع 100 من كل محافظة ومضاعفتهم في القاهرة الكبرى.


من الجدير بالذكر أن هذا البرنامج الوطني يأتي إعمالاً لما نصت عليه الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في محورها الرابع على أهمية التثقيف والتوعية عن طريق رفع قدرات أفراد المجتمع في مجال حقوق الإنسان، عبر نشر الوعي بهذه الحقوق على مستوى الأفراد، والمؤسسات، والمجتمع ككل.

مقالات مشابهة

  • لانا نسيبة تلتقي بمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • لانا نسيبة تلتقي مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: الاحتلال يواصل دهس الفلسطينيين بالدبابات وهم أحياء بشكل متعمد
  • الاتحاد الأوروبي وتركمانستان يعقدان في عشق أباد الحوار الـ 16 لحقوق الإنسان
  • مجلس الشباب المصري يطلق البرنامج الوطني لتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان
  • الأمم المتحدة تريد محاكمة عادلة لقادة محاولة الانقلاب الفاشل في بوليفيا
  • الأمم المتحدة تريد محاكمة عادلة بعد الانقلاب الفاشل في بوليفيا
  • الأمم المتحدة تدعو لمحاكمة عادلة لقادة محاولة الانقلاب في بوليفيا
  • الأمم المتحدة: استخدام الاحتلال الكلاب ضد المعتقلين الفلسطينيين انتهاك خطير
  • انتقاد أممي لاستخدام إسرائيل الكلاب ضد معتقلين فلسطينيين