ألقى الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الكلمة الرئيسية بالمؤتمر الدولي للتكنولوجيا في الشرق الأوسط Cairo ICT في نسخته رقم 27 وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.
استعرض الدكتور فريد جهود الهيئة العامة للرقابة المالية في تحقيق عملية التحول الرقمي بالنظام المالي غير المصرفي حيث تم إصدار القرارات المنظمة رقم 139 و140 و141 لسنة 2023 وذلك تنفيذاً للقانون رقم 5 لسنة 2022 بشأن تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية.


وأكد الدكتور فريد أن تسخير إمكانات التكنولوجيا المالية ورقمنه الخدمات المالية غير المصرفية يعزز من قدرات القطاع المالي غير المصرفي تحقيق الشمول التأميني والاستثماري والتمويلي ويدعم رؤية مصر لتحقيق الشمول المالي والتحول الرقمي، موضحاً أن التكنولوجيا المالية محرك ودافع رئيسي لتسهيل الوصول والحصول على الخدمات المالية غير المصرفية لفئات المجتمع المختلفة بما يدعم متطلبات الاقتصاد القومي، فالقرارات الجديدة تضع الأسس لإنشاء شركات جديدة تعمل بشكل تكنولوجي 100% في مزاولة الأنشطة المالية غير المصرفية وتتيح للشركات العاملة باتباع نموذج خليط في تقديم خدماتها للعملاء.

فتح الحسابات وإتمام معاملاتهم في الأنشطة المالية


أضاف الدكتور فريد أن القرارات راعت ضرورة التزام الشركات بآليات ومنهجيات تمكنها من إدارة المخاطر التكنولوجية وحوكمتها وذلك لضمان استمراراها في أداء مهام عملها بشكل كفء ويحمي حقوق المتعاملين معها لمراعاة متطلبات الاستقرار المالي، مؤكداً أن القرارات ستمكن العملاء من فتح الحسابات وإتمام معاملاتهم في الأنشطة المالية غير المصرفية بشكل الكتروني، وذلك خلال المرحلة المقبلة.


يشارك في المؤتمر 5 وزارات وهي التربية والتعليم، الصحة والسكان، التعليم العالي والبحث العلمي، العدل، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى الهيئة العربية للتصنيع، ووكالة الفضاء المصرية، ومجموعة أخرى من الجهات والمؤسسات الحكومية.
وتشهد دورة هذا العام إقامة معارض ومؤتمرات اتصالات متخصصة مصاحبة، تضم معرض ومؤتمر   PAFIX الخاص بالمدفوعات الإلكترونية والشمول المالي، ، ليؤكد هذا المعرض في عامه العاشر أن الشمول المالي يعتمد في الأساس على الشمول الرقمي، كما يشهد المعرض أنشطة متخصصة للأمن السيبرانى، وكذلك الذكاء الاصطناعي بما يشمله من قطاعات وتخصصات متعددة، بالإضافة إلى قضايا الحوسبة السحابية، فضلا عن توسع المشاركات العالمية التي من بينها الجناح الصيني، الذى سيشارك هذا العام بثلاث أجنحة كبيرة داخل المعرض.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المالية التحول الرقمي التكنولوجيا المالية الأنشطة المالية المصرفية المالیة غیر المصرفیة الأنشطة المالیة

إقرأ أيضاً:

سعر الدولار.. الأخضر يختتم تعاملات العام المالي «2023 - 2024» بمفاجأة

أنهى الدولار تعاملاته في السنة المالية 2023 - 2024 مستقراً أمام الجنيه عند 48 جنيهاً لكل دولار اليوم الخميس 27 يونيو، بعد أن سجل سعر الدولار ارتفاعاً بنسبة 55.5% وبقيمة 17.12 جنيه، وفقاً للبيانات المسجلة على الموقع الرسمي لـ البنك المركزي المصري.

وارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه من مستويات بلغت في مطلع يوليو 2023 حوالي 30.84 جنيه للشراء و30.96 جنيه للبيع إلى 47.96 و48.1 جنيه اليوم، وذلك بعد أن مرت العملة المحلية بجولة تحرير لسعر الصرف داخل القطاع الرسمي في 6 مارس الماضي، والتي مهدت الطريق أمام الدولار للصعود مع باقي العملات الأخرى.

وتبدأ السنة المالية في مصر أول شهر يوليو من كل عام وتنتهي بختام تعاملات يونيو، ومن المقرر أن يبدأ سوق الصرف الرسمي في الإعلان عن مفتتح أسعار صرف العام المالي الجديد يوم الإثنين الموافق 1 يوليو 2024، بعد انتهاء إجازة البنوك الأسبوعية يومي الجمعة والسبت إلى جانب يوم الأحد المقبل الموافق ذكرى ثورة 30 يونيو.

توقعات بنمو اقتصاد مصر في السنة المالية الجديدة

من جانبه، توقع صندوق النقد الدولي أن يشهد الاقتصاد المصري تحسنا ملحوظا في السنة المالية الجديدة 2024 - 2025، متوقعاً نسبة نمو 4.4% من نمو بنسبة 3% في السنة المالية التي تنتهي يوم 30 يونيو 2024.

فيما يتوقع البنك الدولي أن ينمو اقتصاد مصر بنسبة 4.2% في السنة المالية التي تفتتح في مطلع شهر يوليو المقبل مقارنة بـ2.8% في السنة المالية 2023 - 2024.

ورجحت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني أن يسجل اقتصاد مصر نمو بنسبة 3.8% في العام المالي الجديد مرتفعاً من نمو نسبته 3% في السنة المالية الحالية، لكن وكالة فيتش رفعت نسبة نمو اقتصاد مصر في السنة المالية القادمة إلى 4.7% عن 3.1% في العام المالي الجاري

التضخم في مصر

وعلى مستوى التضخم في مصر خلال العام المالي 2024 - 2025 يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينخفض معدل التضخم السنوي في المتوسط لـ 25.7%، فيما يتوقع البنك الدولي أن يشهد معدل التضخم في مصر انخفاضاً حتى 24.9%، وترجح وكالة ستاندرد آند بورز أن يهبط التضخم السنوي في مصر لـ22%، أما عن "فيتش" فتراه عند أدني مستوًى قرب 20.1%

اقرأ أيضاًالبنك المركزي يبيع أذون خزانة بقيمة 16.1 مليار جنيه في عطاء الخميس

بنك «HSBC» يرفع حدود المشتريات الدولية على بطاقات الائتمان داخل وخارج مصر

سعر الذهب والدولار بختام تعاملات اليوم الخميس 27 يونيو 2024

تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الخميس 27 يونيو 2024

مقالات مشابهة

  • وفاة الدكتور محمد فريد الشربيني رئيس جمعية الجراحين المصرية
  • المقاومة الإيرانية تكسر أجواء القمع بـ20 ألف نشاط في مختلف المدن
  • «المالية»: سددنا 25 مليار دولار من الدين العام منذ مارس الماضي
  • “الكبير” يبحث بنك التسويات الدولي تطوير الخدمات المصرفية
  • ترحيب شعبي باستمرار قرارات البنك المركزي في خنق ذراع إيران
  • سعر الدولار.. الأخضر يختتم تعاملات العام المالي «2023 - 2024» بمفاجأة
  • الدقهلية تعلن فتح جميع فتح مكاتب البريد السبت المقبل لصرف المعاشات
  • إنشاء كلية طب أسنان ومركز لتعليم الكبار بجامعة سوهاج
  • رئيس الرقابة الصحية: التحولات الجذرية في القطاع الصحي جعلت الحوكمة الرشيدة قابلة للتطبيق
  • إحتفالية بعنوان "وحدة الوطن وبناء الجمهورية الجديدة" بجامعة الإسكندرية