قال الدكتور محمد سالم، المستشار السياسي للمرشح فريد زهران، إن زيارة المرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، للمفتي اليوم الأحد، تأكيد على اهتمام حملة فريد زهران ببناء علاقات طيبة مع كافة مؤسسات الدولة.

لقاء حملة فريد زهران مع المفتي

وأضاف أن زيارة اليوم لن تكون الأخيرة لمؤسسات الدولة المختلفة، والتي نقدم أنفسنا باعتبارنا جزءا منها ولسنا في صدام معها، موضحًا أن البرنامج الانتخابي ورؤية المرشح فريد زهران، هى دعم استقلالية المؤسسات الدينية وإبعادها عن أي تأثير سياسي ينال من هيبتها واحترامها في وجدان المصريين.

وأكد أن اللقاء اتسم بقدر كبير من الود والترحاب المتبادل بين الجميع، والذي وافق فيه المفتي على ما طرحه مرشحنا من ضرورة تحذير المؤسسات الدينية ورفضها لممارسات شراء الأصوات، والدعاية على أساس ديني وطائفي، فضلا عن ضرورة وقوف جميع مؤسسات الدولة وفي القلب منها المؤسسات الدينية على مسافة واحدة بين جميع المرشحين، وحث المواطنين على المشاركة والتعبير عن رأيها السياسي.

وأشار إلى أنه في حديثه لـ المفتي أكد أن هناك مستوى من التشدد والتطرف يزداد في المجتمع في السنوات الأخيرة رغم جهود مؤسسة الأزهر ودار الإفتاء في مواجهة الأفكار المتطرفة والانحياز لكثير من الأفكار والمواقف التقدمية، وحث دار الإفتاء على مراجعة ظهور بعض الدعاة الذين يحرصون على الظهور بشكل غير لائق ينجرف إلى الهوس بالإثارة والاستعراض، وقيادة أفكار متطرفة ضد المرأة وقيم التحرر، والتي تساهم بشكل غير مباشر في تغذية الأفكار المتطرفة.

واختتم بأن زيارة الحملة لدار الإفتاء وباقي المؤسسات الدينية تباعًا تؤكد إيمان الحملة والحزب المصري الديمقراطي بالدولة المدنية الحديثة، والتي تدعم حق المواطنين المصريين في الاعتقاد وممارسة الشعائر بكافة اختلافاتهم دون تمييز.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فريد زهران المفتي الإفتاء الانتخابات الانتخابات الرئاسية المؤسسات الدینیة فرید زهران

إقرأ أيضاً:

أزهري: هناك فكر يشجع على تزويج القاصرات ونواجهه بكل الوسائل

أكد الشيخ إبراهيم رضا، أحد علماء أزهر الشريف، إنّ هناك فكر يشجع على تزويج القاصرات وبالتالي فإن مجلس النواب يجب أن يعبر آلام وتطلعات الأمة المصرية، وكذلك مجلس الشيوخ، وأن تبدأ الدولة في اتخاذ الخطوات اللازمة، مضيفًا: "لدينا إشكاليات في بعض القرى، فبعض رجال الدين هناك يقولون للأهالي لا تستمعوا إلى التحذيرات من زواج القاصرات لأنها كذب، وأنا عشت تجربة شخصية مع هذا الأمر.. نتحدث عن كارثة".

وأضاف "رضا"، في حواره مع الإعلامية هبة جلال، مقدمة برنامج "الخلاصة"، على قناة "المحور": “هناك من يؤججون لمثل تلك الأفكار، ويجب أن نتصدى لهذه الأفكار، وبدأنا في المجلس تنظيم دورات للتوعية بخصوص زواج القاصرات”.

وشدد على أنه يجب أن يتم تحديث آليات العمل لحصار وتجفيف الأفكار المغلوطة، فهذه الأفكار أقوى من الدين، والدين نفسه لم يقل بها، ولكن ثمة عادات تأصلت في المجتمع المصري وأصبحت أقوى من العبادات ولم يعد من الممكن التراجع عنها، مثل منع توريث السيدات". 
 

وعن زواج القاصرات، قال الشيخ إبراهيم رضا أحد علماء أزهر الشريف، إنّه لا يوجد في الإسلام سن للزواج، ولا بد من وقفة قانونية حاسمة لمواجهة ظاهرة زواج القاصرات، لافتًا إلى أن الموروث الثقافي يتعامل مع البنت على أنها عبء، مضيفًا: "قبل الإسلام، كانت المرأة كائنا غير مرغوب في وجوده حتى في أوروبا وليس في عالمنا العربي".

وأوضح أنهم أمام معضلة، مضيفًا: "نقول إن البنت تستخدم في بعض القرى ونرى المراكب والسيارات المحملة بالفتيات آلافا مرلفة وتسير على الطريق الدائري حتى تجهز البنت نفسها من سن التاسعة وتززوج وهي في الحادية عشرة من عمرها"، مشددًا على أنهم بحاجة إلى أن يكون هناك وقفة قانونية صارمة.

 

مقالات مشابهة

  • الناقد الموسيقي محمود فوزي: رفع علم فلسطين بمهرجان العلمين لفتة طيبة من «المتحدة»
  • الخطة الأكبر.. رئاسة الشؤون الدينية تعزز جهودها لخدمة المعتمرين في موسم العمرة 1446هـ
  • في لفتة طيبة.. جماهير الزمالك ترج ستاد القاهرة هتافًا لـ أحمد رفعت
  • إحالة متهم في قضية «خلية الإسماعيلية الإرهابية» للمفتي
  • إحالة أوراق متهم بخلية الإسماعيلية للمفتي
  • جامعة طيبة التكنولوجية تُشارك في برنامج "سفراء المناخ"
  • أزهري: هناك فكر يشجع على تزويج القاصرات ونواجهه بكل الوسائل
  • الأمم المتحدة تؤكد دعم جميع مبادرات إنهاء الاقتتال في السودان
  • رحيل أسطورة العراق ببناء الأجسام علي الگيار
  • ذكرى شهيد الكنيستين.. القديس يوحنا وزير المستنصر بالله الفاطمي