شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن استُخدمت للقتل والحب أبو بلال يخترع الناسفة قبل 19 عامًا في ديالى، بغداد اليوم ديالى قبل ساعة انفجرت عبوة ناسفة في بوابة بستان زراعي قرب قرية الزهيرات، أشهر قرى ريف ناحية أبي صيدا شمال شرق .،بحسب ما نشر وكالة بغداد اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات استُخدمت للقتل والحب.

. "أبو بلال" يخترع "الناسفة" قبل 19 عامًا في ديالى، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

استُخدمت للقتل والحب.. "أبو بلال" يخترع "الناسفة"...

بغداد اليوم- ديالى 

قبل ساعة انفجرت عبوة ناسفة في بوابة بستان زراعي قرب قرية الزهيرات، أشهر قرى ريف ناحية أبي صيدا شمال شرق ديالى، لتصيب فلاحًا بجروح حرجة، فيما استبعدت مصادر أمنية أن تكون دوافع الانفجار ارهابية والتحقيقات مستمرة لمعرفة الجناة.

مصدر مطلع أقرّ في حديث لـ"بغداد اليوم"، أن "العبوة الناسفة لم تعد سلاحًا بدوافع إرهابية بل استخدمت مرات عدة في نزاعات لرد ديون او ثارات او خلافات شخصية بل في بعض الاحيان بسبب شجار اطفال تطور فيما بعد إلى ان يتم استخدام العبوة الناسفة".

وأضاف، انه "تم تسجيل من 16- 20 انفجار بعبوة ناسفة كانت بدوافع جنائية في السنوات الأربع الماضية، وتم اعتقال بعض المنفذين وأفلت البعض الأخر، مؤكدا بان العبوات تصنع من قبل اشخاص على دراية بالمتفجرات واغلبها تتم من خلال مقذوفات حربية قديمة".

واشار الى، أن "الاضطرابات الامنية المتكررة في ديالى خلقت اناملاً ماهرة في صناعة العبوات الناسفة، لافتا الى ان، اغلب العبوات التي تستهدف الان مدنيين بدوافع مختلفة هي بالأحرى تصنع من قبل اشخاص مقابل اموال".

احمد حمزة، مراقب امني، أكد أن أول عبوة ناسفة نصبت وفجرت في ديالى نهاية 2003 وكانت من قبل ارهابي يدعى "ابو بلال" في قاطع جنوب بعقوبة كان ضمن مايسمى بـ"تنظيم الجهاد".

وبيّن، ان "العبوات الناسفة كانت وراء 50% من ضحايا الإرهاب في ديالى ما يؤكد حجم ضررها الدامي، مشيرا إلى ان، العبوات في السنوات الاخيرة لم تعد سلاحا حصريا للإرهاب بل استخدامت في نزاعات وخصومات ".

وأكمل حمزة، أن "أهم شي في ملف العبوات هو كشف من يقوم بصناعتها لانه بداية لانهاء هذا السلاح الفتاك الذي خلّف الكثير من الفواجع".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

بلال براهيمي لاعب الشهر في سانت تروند البلجيكي

توّج اللاعب الدولي الجزائري، بلال براهيمي، بجائزة أفضل لاعب لشهر سبتمبر المنقضي، في ناديه سانت تروند البلجيكي.

وتنافس لاعب الخضر، المنضم حديثا إلى الفريق البلجيكي. قادما من نيس الفرنسي على سبيل الإعارة، على جائزة الأفضل. رفقة كل من الحارس الياباني كوكوبو، ومواطنه تانيغوشي، والبلجيكي برونو غودو.

وأعلنت إدارة سانت تروند، اليوم السبت. عن اختيار أنصارها لبراهيمي، لاعب الشهر، وهو الذي سجّل هدفا وصنع آخرا في 3 لقاءات لعبها شهر سبتمبر الماضي، مع النادي البلجيكي.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • سعر صرف الدولار في تعاملات اليوم
  • القبض على داعشية وداعشي في ديالى وبغداد
  • استنفار وعمليات دهم وتفتيش في ديالى إثر هجوم مسلّح بـقاطع نوفل - عاجل
  • كندة علوش عن لبنان: “منحنا دهورًا من الجمال والفن والحب”
  • إصابة 9 جرّاء انفجار عبوة ناسفة في كركوك
  • جرحى معظمهم أطفال بـ”انفجار غامض” شمالي العراق
  • بلال براهيمي لاعب الشهر في سانت تروند البلجيكي
  • ثلاث إصابات بانفجار عبوة ناسفة في كركوك
  • حظك اليوم وتوقعات الأبراج السبت 5 أكتوبر 2024.. مفاجآت في العمل والحب بانتظارك
  • حزب الله يفجر 3 عبوات ناسفة ويشتبك مع جنود إسرائيليين