أكد رئيس المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، الهادي برقيق، على ضرورة “تفكيك القوة المشتركة التي شكلها الدبيبة للسيطرة على معبر رأس اجدير”.

وقال برقيق، في تصريح صحفي، إن “هذه القوات ضربت النسيج الاجتماعي للمدن السابقة التي دخلتها، ووجودها مُرتبط بأجندات خارجية، كما أنها تمتلك النزعة القبلية”.

وأضاف أن “هذه القوات كانت تستهدف الدخول لمنطقة زوارة ومختلف المناطق، وليس مجرد معبر رأس اجدير”، مشيرًا إلى أنه “يجب إفراغ العاصمة طرابلس من هذه التشكيلات المسلحة التي أصبحت عبء وعائق تجاه أي تقدم بالعاصمة”.

وأردف أنه “لو تم إفراغ طرابلس من التشكيلات المسلحة ستنعم ليبيا بالاستقرار والأمان”، موضحًا أنه “لا يزال عدد من أبنائنا الأبرياء متواجدين في السجون دون أي تهم أو محاكمة عادلة”.

الوسومالهادي برقيق

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

“معمر ” إغلاق معبر رأس اجدير كوسيلة ضغط لتحقيق مطالب البلديات

الوطن|رصد

صرّح الناطق السابق باسم معبر رأس اجدير، حافظ معمر، أن البلديات لا تملك وسيلة للضغط على الحكومة إلا بإغلاق المعبر لتحقيق مطالبها وأوضح معمر أن هناك مدنًا تغلق الطرق بالأسبوع دون أن يتم الحديث عنها، ولا تُفتح إلا بعد تحقيق مطالبهم، بينما يتم التركيز فقط على إغلاق معبر رأس اجدير لتحقيق مطالب مشابهة.

وأضاف معمر أن “هؤلاء الناس يريدون حقوقهم فقط، أن يجدوا المأكل والمشرب، ولا يطلبون دولارًا ولا يوروًا” وأكد أن المنفذ ملك للدولة، ويجب على الدولة أن توفر الخدمات لأهل المنطقة، مشيرًا إلى إمكانية أن يتولى وزير الداخلية إدارة المعبر بأي جهة يراها مناسبة.

وأشار معمر إلى أنه لو تم حل مشاكل أهل زوارة، لما أُغلق المنفذ أو نشأت المشكلة من الأساس وأوضح أن جميع وزراء الداخلية السابقين كانوا يديرون المعبر دون مشاكل، متسائلًا عن سبب ظهور المشكلة عند تولي الوزير الطرابلسي.

وأرجع معمر تفجر غضب أهل زوارة إلى إدارة الطرابلسي للمعبر، ما جعل صبر الناس ينفد. وأشار إلى أن الأزمة الثانية تكمن في الإجراءات البيروقراطية للحكومة التي تعيق تقديم الخدمات لأهل زوارة.

وأكد معمر أن لا أحد يتحدث عن عدم وجود تمويل أو نقود في ليبيا، مشيرًا إلى وجود مليارات تُصرف في مدن معينة، بينما يطالب أهل زوارة بحقهم فقط وشدد على أن أهل زوارة لا يريدون حدائق بتكلفة 50 مليون، كما يتم تجهيزها في مدن أخرى، بل يريدون المياه والكهرباء، معتبرًا أن الخدمات في زوارة غير موجودة وكأنهم يعيشون في الصومال.

وختم معمر بأن إغلاق المعبر هو وسيلة من وسائل الضغط على الحكومة، رغم الاعتراض عليها، لكنه أكد عدم وجود وسيلة أخرى لتحقيق مطالبهم.

الوسومإدارة المعبر إغلاق المعبر الإجراءات البيروقراطية حقوق أهل زوارة مطالب البلديات

مقالات مشابهة

  • عبد الكبير: لا بد من إيجاد حل واتفاق نهائي مع الطرف المتسبب في غلق معبر رأس اجدير بالقوة
  • التكبالي: ما يحدث في معبر رأس اجدير يدل على أن ليبيا لا تزال تعيش حالة من الفوضى
  • مجلس أمازيغ ليبيا يُحمَّل الرئاسي مسؤولية أمن زوارة والمنطقة بالكامل
  • “معمر ” إغلاق معبر رأس اجدير كوسيلة ضغط لتحقيق مطالب البلديات
  • الكبير: بعض التنظيمات المسلحة لمدينة زوارة ترى أن الاتفاق بشأن معبر رأس اجدير إقصاء لتواجدها
  • الدبيبة يتابع مع أعيان زوارة أوضاع معبر رأس اجدير
  • الطويني: الاجتماع مع الدبيبة بشأن فتح معبر رأس اجدير كانت نتائجه إيجابية إلى حد كبير
  • الجمعي يكشف عن السبب الرئيسي لإغلاق معبر رأس اجدير
  • أوكرانيا.. زيلينسكي يقيل قائد القوات المشتركة
  • ليبيا.. الدبيبة يصدر تعليمات بفتح معبر رأس اجدير الحدودي مع تونس