صحافة العرب:
2024-10-05@10:23:41 GMT

التاريخ_مدرسة

تاريخ النشر: 10th, July 2023 GMT

التاريخ_مدرسة

شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن التاريخ_مدرسة، التاريخ_مدرسة د. هاشم_غرايبه خيبة أمل الشعوب العربية من قياداتها طالت كثيرا، لدرجة أنها ولدت الإحباط .،بحسب ما نشر سواليف، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات التاريخ_مدرسة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

التاريخ_مدرسة
#التاريخ_مدرسة د.

#هاشم_غرايبه

خيبة أمل الشعوب العربية من قياداتها طالت كثيرا، لدرجة أنها ولدت الإحباط واليأس، وتفاقم ذلك الشعور لدرجة الاعتقاد أن هذه الأنظمة هي الأسوأ في التاريخ، قديمه وحديثه، لكن الحقيقة ليست كذلك، فقد شهد تاريخ هذه الأمة مراحل أكثر سوداوية، ورغم ذلك استطاع المخلصون الخروج بالأمة من حالة الخنوع للأعداء، وتحالف بعض الأنظمة معهم للاستقواء على بعضها البعض، الى مرابع العزة والكرامة المتمثلة بتحقيق النصر على الغزاة المحتلين.لم تنعم ديار هذه الأمة بالاستقرار إلا فترة فتوة الدولة الإسلامية، قبلها تعاقب عليها احتلالات الإغريق والرومان والفرس، وبعد أن أعزها الله بالإسلام غدت القوة العظمى، فلم يجرؤ أحد من الطامعين عليها، وبقيت كذلك الى أن ضعف الالتزام بمنهج الله، فأصبحت أطماع المترفين من العرب بتولي الحكم غالبة، ومخافة الله لديهم غائبة، فسولت لهم نفوسهم الاستعانة بالاعداء للاستئثار بالحكم، عندها بدأت الدولة الاسلامية بالضعف، مما شجع الطامعين التقليديين (الأوروبيين) والجدد (المغول) على استهدافها بالإحتلال.سأتناول فيما يلي إحدى أكبر المحن التي ألمّت بالأمة وهي احتلال القدس، والتي ثابر الصليبيون على مهاجمتها الى أن احتلوها في مثل هذه الأيام من عام 1099، ولكن الأمة ظلت لا تعترف باحتلالهم رغم مهادنة بعض الأمراء الخانعين لهم، بل ووصل الأمر ببعضهم (مثل الأخوين أميري دمشق وحلب) الى التحالف معهم للاستقواء على بعضهم البعض، ليتوسع الاحتلال الصليبي فيصل ما بين منطقة حران (جنوبي تركيا)، الى العريش جنوبا.لقد نجت حرَّان من الاحتلال الصليبي بفضل التعاون والاتحاد بين أتابكية الموصل وإمارة الأراتقة بديار بكر التابعتين سياسيا لسلطان السلاجقة.لما تولى “عماد الدين زنكي” ولاية الموصل، أدرك خطورة الصليبيين واستطالتهم على المسلمين، وأن سببها هو تشرذم المقاومة الإسلامية إلى ولايات متصارعة في أغلب الأوقات بين الأسر الحاكمة في أقاليم المنطقة: أتابكة الموصل، وأراتقة الجزيرة، وسلاجقة حلب، والبوريين في دمشق، ولذا عزم على توحيد هذه الجبهات في دولة واحدة ومواجهة الصليبيين في الوقت ذاته.كانت ذروة انجازاته تحرير مقاطعة الرها، والتي تضم منطقة جزيرة الفرات وجنوبي تركيا، وكانت اول إمارة للصليبيين تمكنوا من تأسيسها بدعم من انطاكية التي كانت موالية للصليبيين.وبعد اغتياله من قبل عملاء للفرنجة، واصل ابنه نور الدين نهجه في التوحيد كمقدمة للتحرير، فتمكن من ضم حلب ثم دمشق.لقد كان نور الدين واسع الأفق مدركا لحقيقة أن الصراع مع العدو فكري حضاري، وللتهيئة للنصر يجب البدء بمشروع إصلاحي كبير وشامل يركز على اصلاح المجتمع أولا، وتديره دولة مركزية موحدة، ثم يأتي الإعداد العسكري بتهيئة كوادر بشرية مؤمنة ومخلصة لعقيدتها.ظهر أحد اتباع عماد الدين وهو نجم الدين أيوب حاكم قلعة تكريت، والذي سار على نهج الزنكيين، ووجد أن ضعف المسلمين وتفريق دينهم، ناجم عن وجود الدولة الفاطمية في مصر، فقام ابنه صلاح الدين عام 1169م بالقضاء على حكم الفاطميين ووزيرهم شاور السعدي المتحالف مع الصليبيين، والذي كان ينسق معهم لتسليمها إليهم.وهكذا اصبحت ديار المسلمين في مصر والشام والجزيرة الفراتية والحجاز وحتى اليمن جنوبا وإقليم برقة كاملا بليبيا موحدة في دولة واحدة.. عندها تمهدت الطريق لتحرير القدس في معركة حطين، وتحررت ديار المسلمين نهائيا من الصليبيين في معركة عكا عام 1291 بعد أن قضت قرنين تحت الاحتلال الأوروبي.نستفيد من هذا العرض التاريخي الموجز، أهم الدروس في لوازم استعادة فلسطين:1 – الم

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

مسيرات حاشدة في حجة وفاء لشهيد المسلمين ونصرة لغزة ولبنان

الثورة نت../

احتشد أبناء محافظة حجة اليوم في مسيرات “وفاءً لشهيد المسلمين .. مع غزة ولبنان معركة واحدة” تضامناً مع الشعبين الفلسطيني واللبناني، ووفاءً لشهيد الأمة والإنسانية سماحة السيد حسن نصر الله.

وأكد أبناء حجة أن دم شهيد الإنسانية القائد الشهيد نصر الله سيزلزل أعداء الله ويزيل الصهيونية من الوجود وتضحية سماحته والقادة ستزيد حزب الله إرادة وإصراراً على ردع الكيان الصهيوني.

ورددوا في مسيرات بمركز المحافظة والمديريات، هتافات مؤكدة الاستعداد لمواجهة الكيان الصهيوني والعدو الأمريكي، البريطاني في ميادين الوغى وتلقينهم الدروس في النزال.

ورفعوا شعارات مؤيدة لمحور المقاومة ومؤكدة وقوف أبناء اليمن إلى جانب حماس وحزب الله والجهوزية لخوض المعركة انتصاراً للشعبين الفلسطيني واللبناني.

وحيا أبناء المحافظة في المسيرات التي تقدّمها المحافظ هلال الصوفي وأمين عام محلي المحافظة إسماعيل المهيم ووكلاء المحافظة ومنتسبو الوحدات والأجهزة الإدارية والمحلية ومسؤولو التعبئة، الوعد الإيراني الصادق للتنكيل بالعدو الصهيوني.

وعاهد بيان صادر عن المسيرات، شهيد الإسلام والإنسانية والقدس “بأن الشعب اليمني لن يحيد عن درب الجهاد الذي بقيّت عليه ثابتاً حتى لقيت الله تعالى ونحن أيضاً نقول لك كما قال لك إخواننا المجاهدون في حزب الله كما كنت تعدنا بالنصر دائماً نعدك بالنصر مجدداً”.

وبارك عملية “الوعد الصادق الثانية” التي نفذتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية وطالت كل جغرافيا فلسطين المحتلة ونسفت أوهام العدو بالقوة والتفوق والسيطرة وأخبرته مجدداً بأنه هو وأسطورة دفاعاته الجوية أوهن من بيت العنكبوت وأن زواله قريب وحتمي.

وجدد البيان العهد والوعد للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة “ونحن على مقربة من العام الثاني من العدوان بأن أحفاد الأنصار باقون معكم وإلى جانبكم ولن يخذلوكم مهما طالت المعركة وكانت الكلفة وهو ذات العهد والوعد للشعب اللبناني ولحزم الله الغالب”.

وأكد البيان أن أهل الحكمة والإيمان على يقين بوعد الله الذي لا يخلف الميعاد بالنصر المحتوم لعباده المجاهدين .. مخاطباً اليهود الصهاينة الاسرائيليين المجرمين قتلة الأنبياء والصالحين بالقول “إن كابوس نصر الله سيبقى يطاردكم حتى زوالكم المحتوم الذي سيكون بأيدينا وأيدي المجاهدين في محور الجهاد والمقاومة”.

وأضاف “بيننا وبينكم الليالي والأيام والميدان كما قال شهيدنا العظيم السيد حسن نصر الله رضوان الله عليه”.

مقالات مشابهة

  • صنعاء تحتشد في طوفانها المليوني الـ 51 وفاءً لشهيد المسلمين حسن نصرالله
  • دعاء يوم الجمعة للمريض.. اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين
  • الأب مدرسة الحياة.. وبر الوالدين النجاة
  • 13 مسيرة بتعز وفاء لشهيد المسلمين وتضامناً مع فلسطين ولبنان
  • مسيرات حاشدة بذمار وفاءً لشهيد المسلمين وتأكيداً على الوقوف مع غزة ولبنان
  • مسيرات حاشدة في حجة وفاء لشهيد المسلمين ونصرة لغزة ولبنان
  • طوفان مليوني في صنعاء وفاء (لشهيد المسلمين) ودعما لغزة ولبنان
  • صحف عالمية: التاريخ يوحي بأن إسرائيل ربما تتورط في لبنان
  • عاجل .. اغتيال صهر حسن نصر الله في دمشق
  • اغتيال صهر حسن نصر الله في غارة إسرائيلية على دمشق