نوفمبر 19, 2023آخر تحديث: نوفمبر 19, 2023

المستقلة/- أبلغت تايوان عن تجدد النشاط العسكري الصيني بما في ذلك عبور تسع طائرات الخط المتوسط الحساس لمضيق تايوان و سفن حربية تقوم “بدوريات الاستعداد القتالي”.

و تشكو تايوان و التي تدعي الصين أنها أراضيها، على مدى السنوات الأربع الماضية من الدوريات العسكرية الصينية المنتظمة و التدريبات بالقرب من الجزيرة، حيث تسعى بكين للضغط على تايبيه بشأن مطالبها السيادية.

و مع وجود الرئيس الصيني شي جين بينغ في سان فرانسيسكو الأسبوع الماضي لحضور قمة آبيك، حيث التقى بالرئيس الأمريكي جو بايدن، انخفض هذا النشاط العسكري حول تايوان.

لكن وزارة الدفاع التايوانية ذكرت أنها رصدت منذ صباح الأحد تسع طائرات صينية تعبر الخط المتوسط لمضيق تايوان، و الذي كان في السابق بمثابة حاجز غير رسمي بين البلدين و الذي تحلق فوقه الطائرات الصينية بانتظام.

و قالت الوزارة إن الطائرات المشاركة شملت مقاتلات من طراز Su-30 و J-10، بالإضافة إلى طائرات للإنذار المبكر و الحرب الإلكترونية. و أضافت أن الطائرات كانت ترافق سفنا حربية صينية تقوم “بدوريات الاستعداد القتالي المشترك”.

و قالت الوزارة إن تايوان أرسلت قواتها الخاصة للمراقبة. و لم ترد وزارة الدفاع الصينية على المكالمات الهاتفية التي تطلب التعليق. و تقول الصين إن أنشطتها بالقرب من تايوان تهدف إلى معالجة “التواطؤ” بين الانفصاليين التايوانيين و الولايات المتحدة و حماية سلامة أراضي الصين.

و ترفض حكومة تايوان، التي عرضت مراراً و تكراراً إجراء محادثات مع الصين، مطالبات بكين بالسيادة و تقول إن شعب الجزيرة وحده هو الذي يمكنه تقرير مستقبله. و كانت تايوان محورا رئيسيا لمحادثات بايدن و شي في سان فرانسيسكو.

و قال شي لبايدن خلال اجتماعهما الذي استمر أربع ساعات يوم الأربعاء، إن تايوان هي أكبر و أخطر قضية في العلاقات الأمريكية الصينية، وفقًا لمسؤول أمريكي كبير.

و كانت رواية وزارة الخارجية الصينية عن القمة مختلطة، إذ صورت شي جين بينج على أنه اتخذ موقفا متشددا، فيما يتعلق بتايوان على وجه الخصوص.

و تجري تايوان انتخابات رئاسية وبرلمانية في 13 يناير/كانون الثاني، حيث أصبحت علاقات الجزيرة المتوترة مع الصين موضوعًا مهمًا في الحملة الانتخابية.

و قد أجرت الصين مناورات حربية واسعة النطاق حول تايوان مرتين خلال العام و نصف العام الماضيين، على الرغم من أن القوات الجوية الصينية لم تحلق فوق الجزيرة أو في مجالها الجوي الإقليمي.

المصدر:https://www.theguardian.com/world/2023/nov/19/taiwan-reports-increased-chinese-military-drills-nearby

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تبدأ فرض الرقابة على حدودها بهدف الحد من الهجرة

قالت وزارة الداخلية إن ألمانيا أعادت فرض ضوابط مؤقتة على حدودها الغربية والشمالية اليوم الاثنين في إطار الجهود الرامية إلى مكافحة الهجرة غير الشرعية والجريمة عبر الحدود.

وتشكل هذه القيود جزءاً من سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها ألمانيا لتشديد موقفها إزاء الهجرة غير النظامية في أعقاب ارتفاع أعداد الوافدين، وخصوصاً الفارين من الحرب والفقر في الشرق الأوسط، وزيادة التأييد للمعارضة اليمينية المتطرفة والمحافظين.

وستطبق عمليات التفتيش والتحقق الآن على الحدود البرية لألمانيا مع فرنسا وبلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا والدنمرك لمرحلة أولى مدتها 6 شهور، وهو ما يعد انتكاسة أخرى لحرية التنقل داخل الاتحاد الأوروبي.

وهذه الحواجز موجودة بالفعل عند المعابر مع بولندا، وجمهورية التشيك والنمسا وسويسرا.

Germany expands border controls to curb migrant arrivals
➡️ https://t.co/dsn9OpL7Or pic.twitter.com/aYbiABvP20

— FRANCE 24 (@FRANCE24) September 16, 2024

وقالت وزارة الداخلية الألمانية إن الشرطة الاتحادية ستنفذ هذه الضوابط بشكل مرن مستندة في إجراءاتها إلى الوضع الأمني الحالي مع التركيز على تقليل ما قد يزعج الركاب والمسافرين أو يعرقل التجارة.

ولم تحدث اليوم عراقيل على الحدود حتى الآن.

ونصحت الوزارة المسافرين بحمل بطاقات هوية سارية وبأن يُعد المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي وثائق دخولهم، ومنها التأشيرات، لتكون جاهزة للفحص.

وتأتي هذه التغييرات على خلفية انخفاض طلبات اللجوء إلى ألمانيا 21.7 % في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي.

وقالت وزيرة الداخلية نانسي فيزر إن الأعداد انخفضت وإن ذلك يعود جزئياً إلى الضوابط التي تم إدخالها العام الماضي والتي منعت دخول ما يزيد على 30 ألفا بدون تصريح.

وأضافت في بيان "لهذا السبب فإننا سنوسع نطاق سيطرتنا الحدودية المؤقتة لتشمل جميع الحدود البرية لألمانيا وفقاً للأمر الذي أصدرته اليوم".

ومضت قائلة "الأمر الذي أصدرته يهدف أيضا إلى الحماية من التهديد الحاد الذي يشكله إرهاب المتشددين والجرائم الخطيرة العابرة للحدود".

Germany on Monday began extending controls on all its borders in an attempt to curb illegal immigration, a move that critics say threatens the Schengen Area's rules on freedom of movement.

The German police were scheduled to begin conducting inspections at the border crossings… pic.twitter.com/fDFFe1N2GD

— Hagaag (@hagaag1) September 16, 2024

وأثارت هذه الإجراءات انتقادات من جيران ألمانيا. فقد دعا رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك إلى إجراء مشاورات عاجلة مع البلدان المتضررة الأخرى التي تخشى أن تضطر إلى استيعاب المزيد من طالبي اللجوء وتتعرض تجارتها لأضرار.

كما حذر المستشار النمساوي كارل نيهامر من أنه إذا اتخذت ألمانيا تدابير لإعادة المزيد من المهاجرين عبر حدودهما المشتركة، فإن النمسا سترد بالمثل بإرسال المزيد من الأشخاص شرقا نحو البلقان.

ومن المقرر أن تستمر عمليات التفتيش على الحدود مع النمسا حتى 11 نوفمبر (تشرين الثاني) 2024. وعلى نحو مماثل، من المقرر أن تستمر عمليات التفتيش على الحدود مع بولندا وجمهورية التشيك وسويسرا حتى 15 ديسمبر (كانون الأول) 2024.

وأشارت وزارة الداخلية الألمانية إلى أنه من المرجح أن يكون هناك تمديدات أخرى لفترة تنفيذ هذه الضوابط.


مقالات مشابهة

  • ألمانيا تبدأ فرض الرقابة على حدودها بهدف الحد من الهجرة
  • محلل قناة الجزيرة ‘‘اللواء فائز الدويري’’ يكشف مفاجأة عن الصاروخ الحوثي الذي استهدف تل أبيب (فيديو)
  • الصين تدين مرور سفن حربية ألمانية من مضيق تايوان: "يبعث إشارة خاطئة"
  • ‏الشهري: الأهداف التي تلقاها النصر كانت من أخطاء في بناء الهجمة.. فيديو
  • الصين تحذر ألمانيا .. لا للسفن في مضيق تايوان
  • الصين تحذر ألمانيا من مرور سفنها في مضيق تايوان
  • الصين تحذر من مخاطر أمنية بسبب تحرك ألماني بمضيق تايوان
  • الصين تحذر ألمانيا من عبور سفنها الحربية مضيق تايوان
  • الصين تحذر ألمانيا من إبحار سفنها الحربية في مضيق تايوان: سنتصدى بحزم
  • الصين تحذر ألمانيا.. لا للسفن في مضيق تايوان