يعتبر وزن الجسم ومؤشر كتلته من العوامل الرئيسية التي تساهم في رفاهيتنا بشكل عامل، ولكن أظهرت أحدث الدراسات التي أكدتها منظمة الصحة العالمية أن الوزن يؤثر على الصحة الجسدية والعقلية أكثر من أي عامل آخر سواء كنت تعاني من نقص الوزن الشديد أو زيادة الوزن المفرط.

أخبار متعلقة

بعد خسارته 152 كيلو من وزنه.

. الرجال أم النساء أسرع في فقدان الوزن؟ دراسة حديثة تجيب

ويزو عن أخبار فقدانها الوزن: كلها شائعات مُغرضة

محمد فؤاد يكشف عن فتاة تسببت في بكاءه بحفل بيروت..ومفاجأة عن فقدان وزنه

وترتبط زيادة الوزن أو السمنة بمزيد من الوفيات في جميع أنحاء العالم أكثر من نقص الوزن، وهذا هو سبب حرص الكثير منا على تحقيق كتلة جسم صحية، تقول الأبحاث إذا كنت قد جربت الأكل الصحي وخطط النظام الغذائي وبرامج التمارين الرياضية ولكنك مازالت تجد نفسك تكافح من أجل إنقاص الوزن فقد يكون من المفيد التحقق من صحتك العقلية.

يقول جيف سبايرز مدرب الحياة والنظام الغذائي، وفقًا لتقرير صحيفة «ذا صن»: «عندما نقرر أننا نريد إنقاص الوزن، يتحول تركيزنا على الفور إلى الطعام والتمارين الرياضية، في حين أن أول شيء يجب علينا فعله هو التحقق من صحتنا العقلية».

ولكن ماهي حواجز الصحة العقلية التي تمنع من فقدان الوزن:

1.من حواجز الصحة العقلية هو أن الشخص لديه صورة سلبية للجسم وليس لديه الثقة في قدرته على تغييرها لأن أنماط التفكير السلبية تمنع الشخص من إيجاد توازن صحي مع الطعام، حيث يصاب الشخص بحالة من الخوف تجاه الأطعمة المختلفة ومن هنا تتأثر طريقته في اختيار نظام غذائي صحي جيد، وهذا عادة ما يؤدي إلى الإفراط في التقييد بجدول غذائي، ثم الإفراط في تناول الطعام مما يؤدي إلى زيادة الوزن بدلًا من فقدانه.

وللتخلص من صورتك السلبية عليك أن تكتب أشياء إيجابية عن نفسك ثم افعل أشياء تجعلك فخورًا بنفسك بدلًا من ذلك.

2.كشفت الدراسات الحديثة أن التفكير بكل شيء أو عدم التفكير في شيء مرتبط بنقص السيطرة على الأكل وعدم القدرة على الحفاظ على وزن صحي، بمعنى أنك تجوع نفسك وتقوم بكل التمارين التي يمكنك القيام بها أو تفرط في تناول الأطعمة المفضلة لديك، وتتناول كميات كبيرة وترفض ممارسة الرياضة وهذا ما يساعد على عدم قدرتك على فقدان الوزن.

ويمكن علاج تلك المشكلة بأن تقوم بتقسيم أهداف أسلوب حياتك الصحية إلى أجزاء بسيطة التطبيق ويسهل التحكم فيها لمنع نفسك من أن تغمرها كل التغييرات.

3.كان هناك قدر كبير من الأبحاث والدراسات المتعددة التي أبرزت الصلة بين الاكتئاب والقلق وزيادة الوزن، ووجدت الدراسات المبكرة أن الأشخاص ذوي الوزن الصحي يجدون أن وزنهم يتقلب عندما يمرون بفترات من تدني المزاج والاكتئاب، ولكن في المقابل الشائع أن أولئك الذين يعانون من مزاج منخفض يجدون أنفسهم يكتسبون الوزن بسبب مشاكل الصحة العقلية.

وهنا يمكن علاج الأمر، بإنك إن كنت تعاني من الاكتئاب أو القلق فإن أول شيء يجب عليك فعله هو التحدث إلى طبيبك أو خبير الصحة العقلية، بالإضافة إلى طلب المساعدة من دائرتك بجانب إجراء تغييرات في نمط الحياة اليومية الذي تتبعه.

يمكن تضمين الحركة اليومية في حياتك مثل المشي أو السباحة أو التدريبات المنزلية هذا يساعد في إفراز هرمونات تعمل على تحسين الحالة المزاجية السيئة.

بعد ذلك، حاول تناول الأطعمة المغذية مثل الخضروات والكربوهيدرات الكاملة والفواكه والبروتين.

4 .الإجهاد له تأثير كبير على الصحة العقلية لأنه يغير التوازن الكيميائي في الأدمغة ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل الصحة العقلية الأخرى مثل الاكتئاب والقلق والأرق وتدني احترام الذات.

هنا يجب عليك تغيير نمط الحياة الخاص بك وأن تكسر التوتر الذي تمر به خلال الأسبوع بشيء مختلف حتى وأن كان بسيطًا.

5.قد لا تظهر مشكلة الصحية العقلية بشكل مباشر ولكن قلة النوم أو الأرق يمكن أن تدمر العقل وتقلل من جهود فقدان الوزن، لأن التعب والإجهاد يجعل الشخص أقل كفاءة عندما يتعلق الأمر بعملية التمثيل الغذائي للطعام .

فقدان الوزن خطوات فقدان الوزن

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين فقدان الوزن

إقرأ أيضاً:

«ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟

تخيل أن ضحكة بسيطة قد تكون بداية رحلة مروعة نحو الموت، هذا ما يحدث مع متلازمة نادرة، لم يتوقع أحد أنها قد تكون سببا في وفاة آلاف الأشخاص حول العالم، إذ يُعاني المصاب بها من نوبات ضحك مفرطة وغير مبررة، ترافقها أعراض نفسية وعصبية قد تؤدي به إلى الجنون أو الموت.

تُعرف هذه المتلازمة بالضحك المميت أو «كورو»، كما يصفها موقع Health Line الطبي، فما هي أعراض هذه الحالة الغامضة؟ وهل من أمل في العلاج؟ 

 

ظهور متلازمة الضحك المميت 

أثبتت متلازمة كورو النادرة أن مقولة هتموت من الضحك ليست مجرد عبارة هزلية عابرة بل هي مقولة حقيقية، إذ يعتبر مرض الضحك المميت من الأمراض القاتلة الذي يظهر في صورة نوبات متكررة من الضحك تنتاب الشخص حتى لو لم يكن الحدث والموقف يستدعي كل هذا الضحك، وقد ظهر لأول مرة بين عامي 1968 و1975 في عينيا وتسبب في وفاة أكثر من 1000 شخص، حسب ما أوضحته الدكتورة ريهام عبد الرحمن، استشاري الصحة النفسية.

يطلق على متلازمة الضحك العديد من الأسماء التي أقرتها منظمات الصحة النفسية، مثل التوتر العاطفي، الضحك المرضي، عدم التنظيم العاطفي، اضطراب التعبير العاطفي اللاإرادي، وأضافت استشاري الصحة النفسية خلال حديثها لـ «الوطن»، أن أعراض المرض تتمثل في التغيرات السلوكية والمزاجية، ارتعاش العضلات، الخرف، صعوبة تناول الطعام، بالإضافة إلى صعوبة البلع والتحدث بطريقة غريبة.

سبب الضحك المميت 

لم يتوصل العلماء حتى الآن إلى السبب الرئيسي المسبب لمرض الضحك المميت، ولكن أثبتت الأبحاث والدراسات أنه غالبًا ما يرتبط بالاضطرابات الأخرى، مثل نوبات الصرع، وأورام الدماغ، ومرض الزهايمر، ومرض الشلل الرعاش، ويحدث إثر وجود خلل في الناقلات العصبية بالمخ مثل السيروتونين، الدوبامين.

ويمكن تشخيص مرض الضحك المميت من خلال عمل مخطط كهرباء بالدماغ وتصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي، وتابعت: «لم يتوصل العلماء إلى دواء يقضي على المرض، ولكن الأطباء يصفون علاجات للأعراض مثل أدوية الخرف وأدوية تحسين المزاج».

مقالات مشابهة

  • دعاء زهران: القضية السكانية واحدة من أهم التحديات التنموية التي تواجه الدولة المصرية
  • أمراض تسبب فقدان الوزن
  • الرئيس التنفيذي لمؤسسة “غيتس”: الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض التي تهدد المجتمعات
  • شوقي يتهم زوجته بالجنون أمام محكمة الأسرة: «فاكرة نفسها شيخة زار»
  • مختص: الشوكولاتة من بين العناصر الغذائية التي تحفز على الإصابة بالصداع النصفي
  • إدارة صحة البيئة تكثف جهودها للمرور على محطات المياه وحمامات السباحة بالإسماعيلية
  • ما العوامل التي تجعل المريض يخسر وزنا أكبر عند استخدام أوزمبيك أو ساكسيندا؟
  • «اللوزية ضعف الملبن».. احذر زيادة الوزن بسبب السعرات الحرارية لـ حلوى المولد
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • لسبب صادم.. هؤلاء الأشخاص يجدون صعوبة في فقدان الوزن (ما القصة؟)