نوفمبر 19, 2023آخر تحديث: نوفمبر 19, 2023

المستقلة/- قالت وزارة الدفاع الفرنسية، اليوم الأحد، إن فرنسا اختبرت بنجاح إطلاق صاروخ باليستي طويل المدى من طراز إم51.3، مما عزز قدرات الردع النووي الفرنسية.

و قالت الوزارة إن الصاروخ، الذي لم يحمل سلاحا نوويا، أُطلق من موقع بيسكاروس لاختبار الصواريخ التابع للجيش الفرنسي في جنوب غرب فرنسا و سقط في شمال المحيط الأطلسي “على بعد مئات الكيلومترات من أي خط ساحلي” دون تقديم مزيد من التفاصيل.

و قالت الوزارة في بيان يوم الأحد “لقد أتاحت الرحلة تأكيد تحسن كبير في الصاروخ مما سيسهم في المصداقية الدائمة للردع المحيطي الفرنسي في العقود المقبلة”.

و أضافت أن الحفاظ على المصداقية التشغيلية للأسلحة النووية الفرنسية أمر ضروري في ظل البيئة الدولية.

في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022، حذر الرئيس فلاديمير بوتين الغرب مرارا و تكرارا من أنه سيكون على استعداد لاستخدام الأسلحة النووية للدفاع عن روسيا.

الصاروخ M51.3 هو نسخة مطورة من M51، و هو صاروخ باليستي استراتيجي ثلاثي المراحل مصمم للإطلاق من غواصات البحرية الفرنسية. و تم اختبار الصاروخ M51 لأول مرة من قاعدة أرضية في عام 2006 و من غواصة في عام 2010، و هو العام الذي تم فيه تشغيله.

و يتم تطوير الصاروخ الجديد M51.3، الذي من المتوقع أن يدخل الخدمة حوالي عام 2025، من قبل شركة الطيران ArianeGroup، و هو مشروع مشترك بين إيرباص و مجموعة الدفاع الفرنسية سافران.

تتبع الصواريخ الباليستية مسارات إهليلجية بعد الإطلاق، و غالبًا ما تترك الغلاف الجوي للأرض لتصل إلى الفضاء الأسفل، على عكس صواريخ كروز، التي تتبع عادةً مسارات مستقيمة على ارتفاع منخفض، مدعومة بالدفع المستمر حتى تصل إلى هدفها.

المصدر:https://www.france24.com/en/france/20231119-france-test-fires-long-range-ballistic-missile-in-effort-to-boost-nuclear-deterrence-credibility

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تؤكد نجاح اختبار صاروخ باليستي تكتيكي جديد.. والجنوبية تُكذّب

أكدت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء أنها اختبرت بنجاح صاروخًا باليستيًا تكتيكيًا جديدًا قادرًا على حمل رأس حربي كبير جدًا. وأعلنت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن بيونغ يانغ أطلقت أمس الاثنين صاروخًا من طراز هواسونغ-11دا-4.5 قادرًا على حمل رأس حربي كبير، يزن 4,5 طن، وقالت: “أُجريت تجربة الإطلاق من خلال تزويد صاروخ بما يحاكي رأسًا حربيًا ثقيلاً للتحقق من سمات ومعلومات الطيران، ودقة إصابة الهدف على مدى أقصاه 500 كيلومتر، وأدناه 90 كيلومترًا”.
لكن الجيش الكوري الجنوبي عبر عن شكوكه بعد أن قال إن كوريا الشمالية أطلقت الاثنين صاروخين بالستيين قصيري المدى، فشل أحدهما في بداية الإطلاق، وانفجر على الأرجح خلال التحليق فوق كوريا الشمالية.
وقال المتحدث باسم هيئة الأركان في كوريا الجنوبية لي سونغ جون للصحفيين اليوم الثلاثاء: “من النادر جدًا إجراء عمليات إطلاق تجريبية داخل البلاد. والادعاء بأنهم نجحوا في مثل هذا الإطلاق ربما يكون كاذبًا”.
وتأتي عمليات الإطلاق هذه بعدما نددت كوريا الشمالية الأحد الماضي بأحدث مناورات عسكرية مشتركة بين كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة، واصفة إياها بأنها “النسخة الآسيوية لحلف شمال الأطلسي”، ومحذرة من “عواقب وخيمة”.

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تؤكد نجاح اختبار صاروخ باليستي تكتيكي جديد.. والجنوبية تُكذّب
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخ باليستي برأس حربي يزن 4.5 طن
  • كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخ باليستي تكتيكي جديد يستطيع حمل رأس حربي عملاق
  • ما هي أسرار الناتو التي اكتشفتها روسيا في صاروخ ATACMS الذي استولت عليه؟
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخا بالستيا ضخما بوزن 4.5 طن
  • بريطانيا تدين إطلاق كوريا الشمالية صاروخين باليستيين
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخ بالستيا يحمل رأسا حربيا ضخما
  • كوريا الشمالية تعلن اختبار صاروخ باليستي جديد يحمل رأسا حربيا ضخما
  • اليابان تعلن إطلاق صاروخ جديد يحمل قمرًا صناعيًا لمراقبة الأرض
  • اليابان تعلن إطلاق صاروخ جديد يحمل قمرا صناعيا لمراقبة الأرض